التكييف المحمول أو المتنقل.. “أحذر قبل ما تلبس في الحيط”

مع ارتفاع درجة حرارة الصيف يذهب الكثير من المواطنين لشراء التكييف من أجل التخفيف عليهم من آثار الموجة الحارة فيما يلجأ البعض إلى ما يسمى بالتكييف المحمول أو المتنقل ولكن أحذر قبل أن تشتري المنتج.

التكييف المحمول أو المتنقل.. "أحذر قبل ما تلبس في الحيط" 2 6/7/2021 - 4:15 م

أولا يجب قبل شراء التكييف المحمول أو المتنقل التفكير جيدا هل يعمل بالفريون أو غاز التبريد كما هو متعارف عليه أو أنه منتج يجري استخدام الماء والثلج في داخله لإحداث نوع من التبريد الظاهري الذي يذهب تأثيره سريعا.

ومع العلم أن نظام الغرف والشقق داخل الكثير من الوطن العربي غير عازلة وبالتالي لا تحتفظ بالبرودة لفترة كبيرة مما يمنح الفرصة لأجهزة التكييف من أجل العمل أكثر عكس بعض الدول التي تعمل فيها بدرجة أقل وبالتالي يعمل ذلك على خفض فاتورة الكهرباء ويرفع من معدل العمر الافتراضي للأجهزة.

التكييف المحمول أو المتنقل.. "أحذر قبل ما تلبس في الحيط" 1 6/7/2021 - 4:15 م

أما النوع الآخر من التكييفات المحمولة فهو يعمل بالفريون ولا يحتاج إلى تعديل في نظام الكهرباء ويمكن نقله من غرفة إلى أخرى ولكن يجب إنشاء فتحة في كل غرفة لطرد الهواء الساخن والسوائل وخلافه.

وفي نفس الوقت لا تعتقد أنك ستوفر في الكهرباء مع التكييف المحمول أو المتنقل لأن الفكرة تكمن في أنه سيعمل لفترة أطول من أجل تبريد الغرفة المغلقة عكس الأجهزة الثابتة التي تعمل لفترة ثم تفصل ثم تعاود العمل مرة أخرى.

اقرأ أيضا : خطة حكومية لهدف ألف منزل على جانبي الطريق الدائري

وهناك الكثير من الأنواع في الأسواق المختلفة للتكييف المحمول أو المتنقل ولكن تكمن الفكرة في نوع المحرك “الموتور” والضمان وجودة الصناعة والتقنية المستخدمة وهي غاز الفريون أو الماء والثلج معا وهو يختلف في السعر حسب المواصفات.

وينصح دائما بالتأكد من الغرفة المغلقة وهل تسمح بتسريب الفريون إلى الخارج أم لا.