إليك.. بدائل الجيلاتين حسب كل وصفة وفوائده وأضراره

بعض الناس لا يعرف ماهي طبيعة الجيلاتين؟!..ونقول الجيلاتين هو عبارة عن البروتين الحيواني، ونظرا لأهميته فهو يدخل في تحضير الكثير من وصفات الحلويات خاصة أنواع الكيكات والتشيز كيك، إلا أنه قد لا يتوافر دائما في مطبخكِ، ولذلك نقدم لك البدائل حسب كل وصفة وفقا لموقع “أطيب طبخة”:

إليك.. بدائل الجيلاتين حسب كل وصفة وفوائده وأضراره 1 10/10/2020 - 11:19 ص

بديل الجيلاتين النباتي

من البدائل المهمة له الجيلاتين النباتي، حيث أن له نفس خصائص الجيلاتين الحيواني من ناحية الطعم والنكهة وسرعة الذوبان في الماء لكن يتم استخلاصه من مصادر نباتية وهو مناسب ومثالي لكل انواع الحلويات.

لذلك، تعرف على بدائل الجيلاتين حسب كل وصفة

الكاراجين

وهو يعتبر بديل نباتي للجيلاتين ويتم استخلاصه من الطحالب المجففة، وهو ليس له نكهة لكنه يعطي قوام أنعم للحلويات وذلك بعكس الجيلاتين الحيواني، وهذا النوع من الجيلاتين يتم استخدامه في تلميع الحلويات والأيس كريم والبودينج والموس.

-الأجار

وهو من أكثر البدائل النباتية شهرة، ويجب تذويبه في الماء قبل أن يستخدم ويتميز بقوام هلامي، ولذلك يستخدم في تحضير الجلي والحلويات الآسيوية.

بديل الجيلاتين في الكريمة

لكى نحصل على كريمة متماسكة ولذيذة يجب ان نستخدم الأجار أو الجيلاتين النباتي وبالتالي نحافظ على قوامها عند تزيين الحلويات المفضلة لنا.

بديل الجيلاتين في التشيز كيك

عند تحضير التشيز كيك يجب نستخدم الجيلاتين النباتي أو الكاراجين للحفاظ على قوامه المتماسك والناعم خلال التقطيع.

بديل الجيلاتين في المارشميللو

من أفضل بدائل الجيلاتين في تحضير المارشميللو الجيلاتين النباتي لأنه يعطيه قوام ناعم ومتماسك، يجب تجنب استخدام نشا الذرة كبديل للجيلاتين في تحضير المارشميللو، لأنه يجعل المارشميللو متماسك وقوى وغير هلامي مثل النتيجة التي يعطيها الجيلاتين النباتي.

ما هى أضرار الجيلاتين؟

أهم أضرار هذا المكون اذا كان من مصدر حيواني هى:

_يسبب الحساسية ومن أعراضها الدوخة والحكة وضيق النفس، أيضا قد تسبب مشاكل في المعدة مثل الغازات والانتفاخ والمغص.

_قد يسبب الجيلاتين في بعض الأوقات التهابات في البشرة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الجيلاتين الحيواني.