أهم الأخطاء التربوية في الكثير من البيوت

هناك كثير من المشاكل التربوية التي يتبعها أغلب الآباء والأمهات، وسنذكر الظاهر منها..

كيف نربي أبناءنا

*انشغال الوالدين:(أعطه من وقتك يعطيك التميز)، يكون الأب والأم مشغولين عن أبنائهم طوال الوقت ويريدوه أن يكون متفوق ومبدع ومتميز بين أصدقائه.

*وضع القوانين:حيث يجب أن نعود أبنائنا على وضع قوانين للمنزل، وعليهم الإلتزام بها ومن يخل بهذه القوانين يعاقب.

*قول الكلمات الحارحة:أن نعود الطفل أن نقول له وقت الغضب أو إذا فعل شيء خاطيء “هاموتك -هادبحك- هاكسر راسك “، فعندما نقول مثل هذه الكلمات للطقل يصبح عدوانيا.

*ترك الدعاء:حيث أن رسولنا الكريم قد وصانا بالدعاء قبل الإنجاب”اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان مارزقتنا”.

*كثرة الإنتقاد:أن نظل طول الوقت ننتقد في تصرفات الطفل، في هذه الحالة سيصبح الطفل غير قادر على اتخاذ أي قرار ويصبح كثير الشك في جميع أموره، فعلينا أن نتحدث معهم ونحاورهم.

*الإتهام:أن نشعر الطفل طوال الوقت بأنه متهم بدون أي دليل لدينا وأن نعتمد فقط على إحساسنا، بهذا سيفقد الطفل الثقة في اهله.

*الحماية الزائدة:ينتج عن ذلك أن يصبح الطفل ذو شخصية خائفة ومهزوزة، وليس لديه أي طموح ويكون سهل الإنحراف لأنه لم يعتاد على تحمل أي مسؤلية، لذلك يجب أن نكون متوازنين في التعامل مع الطفل.

*الإهتمام الزائد:فإذا كان لدينا طفل مصاب بمرض مزمن أو وحيد نعطي له اهتمام كبير مبالغ فيه، فيصبح الطفل مع الأيام متمرد وهو المتحكم بوالديه، فعلى الوالدين الإعتدال في التعامل مع الطفل.

*الضرب:ضرب الطفل أكثر الأساليب التي تدمر الطفل تربويا وتجعله ضعيف الشخصية وغير سوي نفسيا.

*التدخل:فالتدخل الدائم في حياة الطفل وعدم تعويده على أخذ قراراته بنفسه يجعل الطفل دائم الإعتماد على والديه، فعلى الوالدين مساحة للحركة وتوجيههم عن بعد.

*التجسس والمراقبة:لايجب أن نفتش في ملابسهم وأغراضهم فإن ذلك يدمر الثقة بين الاهل والأبناء، ولايجب أن نظل طوال الوقت نراقب أبنائنا ثم نقول انهم لايسمعون الكلام.

*الغضب:يجب أن يكون غضب الوالدين على الامر الذي يستحق الغضب فقط وليس على كل خطأ صغير وكبير، وأن نفصل بين ضغوط الحياة ولانضغط على أولادنا لكي ننفس عن غضبنا عن طريقهم.

*الإستهتار بمشاعر الأبناء:بيجب أن يراعى الأباء مشاعر الطفل طوال الوقت، فمثلا إذا تبول الطفل على نفسه لانأنبه على ذلك أمام أحد لأن ذلك سوف يزيد من حالته.

*التبرع بالحلول:يجب أن ندع الطفل يفكر في حل مشاكله بنفسه ولانلغي تفكيرهم حتى لايصبح ذو شخصية سلبية.

وهذه هي معظم المشاكل التي يجب أن يتجنبها كل أب وأم يريدون طفلا سويا ومتميز وقادر على الإبداع.أهم الأخطاء التربوية في الكثير من البيوت 1 29/11/2017 - 2:21 م


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.