أهمية القراءة للأطفال | معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

أهمية القراءة للأطفال


كما نعلم أن أول ما نزل من القرآن على قلب النبي “صلى الله عليه وسلم” هو قول الله تعالى: ” اقرأ بإسم ربك الذي خلق “ وللقراءة فوائد كثيرة في تنمية الوعي، وتحسين مهارات الدماغ، وتقوية التركيز، وسوف نتعرف في هذا المقال عن فوائد وأهمية القراءة للأطفال.

أهمية القراءة للأطفال

أهمية القراءة للطفل

أكدت الأبحاث على تأثير القراءة الفعال والمؤثر على شخصية الطفل، وأن لها أثر إيجابي على تطور دماغ الطفل وقدراته العقلية، كذلك التأثير الفعال على السلوكيات الإجتماعية وزيادة الحصيلة اللغوية عند الطفل .

فوائد القراءة للطفل

  • زيادة التركيز وتحسين القدرات العقلية

بمجرد مواظبة الطفل على القراءة تتحسن قدرته على التركيز وزيادة تفهمه لما يسمعه ويتعلمه، لذلك من يعاني من قلة تركيز ابنه وتشتته وعدم تركيزه فيما يسمع عليه أن يساعد ابنه أن يقرأ كثيراً ويحاول أن  يجعله يفهم ما يقرأه.

  • تعلم مفاهيم ومصطلحات جديدة

من فوائد القراءة للطفل أنه يتعلم مصطلحات جديدة ويعرف كلمات ومعاني لم يكن يعرفها في اللغة العربية حتى تزداد حصيلته اللغوية ويفهم الطفل لغة الكتب الصحيحة الأكثر جمالاً والأدق في القواعد النحوية الصحيحة .

  • التمهيد للنجاح الأكاديمي

عندما يهتم الطفل بالقراءة ولو بمجرد القصص الترفيهية فإن ذلك سيعود عليه بالإيجاب عندما يلتحق بالمراحل التعليمية المقبلة لذلك لابد للطفل أن يكون له حصة يومية من القراءة في شيء يحبه مع متابعة الوالدين لما يقرأه .

  • تعلق الطفل بالقراءة

من أهم فوائد القراءة للطفل غرس هذه القيمة العظيمة والمهمة في حياة الطفل التي ستعود عليه في تغيير شخصيته بدرجة كبيرة ويصبح مع الوقت إلى قارئ نهم محب للمعرفة والثقافة .

  • زيادة القدرة على التعبير

القراءة تجعل المفردات عند الطفل أكثر إتساعاً ومرونة فيستطيع التعبير عن مشاعره وما يمر به من مواقف بشكل أفضل، وبذلك تزيد مهارات تواصله مع من حوله بشكل أفضل.

  • القراءة تزيد الذكاء عند الطفل

من فوائد القراءة للطفل زيادة معدل الذكاء وذلك لزيادة المعرفة والتجارب بسبب ما يقرأه الطفل من معلومات وتنمية مهارات التفكير وطرق حل المشكلات.

معرض القاهرة الدولي للكتاب2022

يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، وقد بدأ افتتاح هذا المعرض في عام 1969م، ويقام المعرض في إجازة نصف العام ويكون ذلك في شهر يناير من كل عام ويكون غالباً لمدة 12 يوماً، وهو فرصة رائعة للأسرة المصرية للحصول على أفضل الكتب القيمة والقصص المفيدة التي تناسب جميع الأعمار، ويقام في المعرض العديد من الندوات العلمية الهادفة والعروض المسرحية والموسيقة التي تسري الحياة الثقافية، وقد بدأ المعرض من يوم الأربعاء 26 يناير 2022 وينتهي يوم الأحد الموافق 6 فبراير 2022م.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. حلا محمد حسين سالم يقول

    القاهره