أنواع وخواص الزجاج

يمكن تقسيم الزجاج من حيث تركيبه الكيميائي إلي ثلاثة أنواع

  • زجاج الصودا والجير: و يعتبر من أكثر الآنواع المستخدمة ما يزيد عن 90% من الاستخدام فهو يحتوي على أملاح الصوديوم وكربونات الكالسيوم بنسبه عاليه ويعتبر هذا الزجاج من أكثر الآنواع أنتشارا حيث يستخدم بنسبه تزيد عن 90% من إجمالي الزجاج المستخدم في العالم.
  • الزجاج الرصاصي الكريستال: و هو زجاج براق عالي الكثافة  ومعامل انكسار الضوء له عالي فيستخدم في صناعه التحف وأكسسوارات وقديما كان يستخدم في حفظ الطعام ولكن لوجود ماده الرصاص فيه والتي من الممكن أن تتفاعل مع المواد الغذائية ومن الممكن تشكل خطوره على صحه الإنسان فتوقف استخدامه.
  • الكوارتز: و يحتوي بنسبه عاليه على السيليكا تصل إلي 96% مما يجعله يحتاج إلي درجه حراره عاليه للتمكن من تصنيعه ويتميز بتحمله لدرجه الحرارة العالية مما يجعله مناسبا لصناعه موازين  الحرارة والأفران.

ويتم تقسيم الزجاج من حيث المعالجة الفيزيائية إلي عدة أنواع

  • الزجاج المقسي: يسخن لدرجه حراره معينه ثم يبرد بشكل سريع عن طريق تعريض سطح الزجاج لتيارات الهواء البارد ويتميز بتحمله للصدمات الميكانيكية العالية فهو يتحمل بدرجه أعلى تصل إلي سبع مرات من الزجاج العادي وعندما يتعرض للكسر يتحول إلي شظايا صغيره لا تؤذي أحدا بخلاف الزجاج العادي كما يتحمل أختلاف درجات الحرارة بين الداخل والخارج تصل إلي 300 درجه مئويه.
  • الزجاج الملدن: يمكن أن يؤذي أحد عندما يتعرض للكسر ولا يتحمل فرق درجات الحرارة العالية بين الداخل والخارج فلا تصل إلي 70 درجه مئويه.
  •  الزجاج البيركس وأسمه العلمي البورو سيليكات يحتوي على السيليكا بنسبه 80% والقلويات بنسبه 4% وألومنيوم بنسبه 2% وأكسيد البوريك بنسبه 13% وهذا ما يجعله صلبا والتي تزيد عن ثلاثة أضعاف الزجاج المسطح العادي.

ويوجد زجاج يحتوي على السيليكا بنسبه 96 % إلا أنه عإلى الثمن ويتميز بمقاومته للصدمات.

أنواع و خواص الزجاج

وتعتبر من أهم خواص الزجاج اللزوجة والتي تعتمد على درجه الحرارة لذا فأن زجاج السيليكا النقي لزوجته عاليه ويحتاج إلي درجه حراره عاليه للتخلص من الفقاعات.

  • زجاج البرسبكس: هو بوليمر الميثيل ميثاكريليت أسمها التجاري في الولايات المتحدة الأمريكية هو لوسايت كما يوجد اسم تجاري لها بيليكسي جلاس ويتميز بخواص بصريه ممتازه وهو ملائم لصنع النظارات والعدسات وعدسات الكاميرات كما تستخدم في الإعلانات الضوئية في الشوارع ويصنع منها أيضا زجاج يتحمل الصدمات يستخدم في السيارات.
  • زجاج الأمان: نظرا للتطور التكنولوجي ووجود معاملات الأمان ونظرا لأن الزجاج يتكسر إلي قطع كبيره وحاده الأطراف كان الهدف من زجاج الأمان هو تقليل خطوره الزجاج وجعله ينحطم إلي قطع صغيره وناعمه وغير حاده ومتلاصقه دون أن تتناثر في أرجاء مكان التكسير ويصنع زجاج الأمان بطريقتين عن طريق روضع طبقه بلاستيكية بين قطعتين زجاج أو تقويه ألواح الزجاج عن طريق معالجتها بالصدمة الحرارية وكان الكيميائي الفرنسي أدوار بنديكنوس هو مكتشفه عن طريق وضع رقاقه من السيليوليد بين لوحين زجاج ويستخدم زجاج الأمان في واجهات المحلات وفي مجال واسع في عالم السيارات.
  • الزجاج المعدني : وهو يعتبر من أهم الأشياء التي تخدم المستقبل فهو يستخدم ضمن المحولات الكهربية ومضارب الجولف

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.