أمور هامة للحصول على حوض سمك خالي من الأمراض

من منا لا يرغب في الاستمتاع بأسماك نشيطه وقوية ويريد أن يحصل على حوض نظيف وخالي من الأمراض لذلك حبيبت أن اذكر لكم في هذا المقال أهم النصائح التي تجعل أحواضنا خالية من الأمراض والوقايه تعد خيرا من العلاج

أمور هامة للحصول على حوض سمك خالي من الأمراض 1 29/7/2018 - 11:57 ص

وإليكم فيما يلي هذه النصائح

أولا:اختيار الحوض
يجب عليك التدقيق في اختيار الحوض المناسب ومما لاشك فيه انه كلما كبر حجم حوض السمك قلت فرصة الاصابة بالأمراض وانتشارها لذلك يجب عليك قبل البدء في تربية الأسماك لابد أن تحدد نوع الاسماك الذي تريد تربيته بما يتناسب مع خبرتك في الهواية ومن خلال تحديد النوع يتم تحديد حجم الحوض المناسب لهذا النوع.

ثانيا: ديكورات الاحواض
يرغب الجميع في الحصول على حوض جميل به ديكورات جذابه وأرضية ملونه ولكن هذه الامور ستكون في غاية الخطورة لذلك عند اختيارنا للديكورات والاكسسوارات والأرضية الخاصة بالحوض فيجب عليك الابتعاد بعدا تاما عن الاكسسورات الحادة التي تؤدي الي اصابة الاسماك بالجروح ويجب الابتعاد أيضا عن الحصى الملون حتى لا يؤدي الي تسمم الاسماك نتيجة انحلال اللون في الماء لذلك يجب عليك استخدام الأحجار الطبيعية والخشب المتحجر أو الأخشاب المخصصة للأحواض وكذلك الجرش المستخدم لابد أن يكون جرش طبيعي مثل كسر الأحجار النارية لأنه يعتبر حصي طبيعي وملون ولايسبب اي مشاكل للاسماك.

ثالثا:الدورة النيتروجينية للحوض
يجب عليك قبل وضع اي نوع من الأسماك في الحوض أن تكون الدورة النيتروجينية مكتملة وهذه الدورة ستكون باختصار شديد دورة يتم فيها تحويل الامونيا الضارة بالاسماك الي النيتروجين وذلك عن طريق نوع من البكتريا النافعة وهذا النوع من البكتيريا يتغذى على الأمونيا وتحوله الي نيتريت ثم إلى نترات وأخيراً تصل الي نيتروجين وقد تستغرق هذه الدورة مدة لا تقل عن ٢١الي٣٠ يوم ثم قوم بعد ذلك بإضافة الاسماك في الحوض بشكل تدريجي الي الحوض بدون مشاكل.

رابعا :استخدام مزيل الكلور
يستخدم الكلور في مياة الشرب وذلك من اجل تطهيرها وقتل البكتريا والميكروبات الضارة للإنسان لكن الكلور بالنسبة للاسماك لا يعد مطهرا بل يعد سم قاتل كما انه يقوم بقتل البكتيريا النافعة والتي تساعدنا في التخلص من الأمونيا السامة لذلك يجب علينا وضع مزيل الكلور في الماء قبل تعبئة الحوض خاصة إذا كان جديدا واثناء التغيير الدوري لماء الحوض.

خامسا: التغذية
تعتبر التغذية شيءا هاما للاسماك وذلك لكي تنمو وتعيش ومن الممكن أيضاً أن تكون سببا في موتها وذلك عن طريق الإفراط في التغذية وهذا يؤدي إلى تراكم الغذاء الغير مأكول في الحوض وتحللة مما يؤدي الي تكاثر البكتريا وازدياد معدلات الأمونيا ومرض الأسماك أو موتها لذلك يجب عليك مراعاة كمية الغذاء التي توضع في الحوض مع رفع ما تبقى داخل الحوض من طعام بواسطة الشبكة.

سادسا: توافق الاسماك
يجب عليك أن تقرأ عن الاسماك جيدا قبل اختيار وتربية اي نوع منها وذلك من اجل معرفة الآنواع التي تصلح للتعايش معه وذلك من خلال السلوك ودرجة الحرارة والتغذية حتى تتجنب وضع اسماك لا تتعايش مع بعضها البعض فيترتب على عدم التوافق عدد كبير من المشكلات والامراض التي تصيب الأسباب وتتسبب في موت بعضهم.

سابعا:درجة حرارة الحوض ومتطلبات الماء
تعد هذة النقطة من النقاط الهامة في تربية الأسماك وذلك لان هناك عدد كبير من المبتدئين لا يعلمون عن ذلك شيءا خاصة لان كل نوع من الاسماك له درجة حرارة خاصة كذلك يجب عليه أيضا معرفة درجة حموضة أو عسورة الماء واختيار الدرجة المناسبة لنوع السمك وذلك لان الزيادة والنقصان يتسبب في إصابة الأسماك بالإجهاد الذي يؤدي الي مرضها أو موتها في بعض الأحيان.

ثامنا: التغير الدوري لماء الحوض
يجب عليك أن تعلم انه من الضروري تغير ماء الحوض كل اسيوع وذلك لتجديد ماء الحوض والحفاظ عليه نظيف وذلك لان حوض الأسماك يعد نظام مغلق وليس من الممكن أن يبفي به الماء نظيفا ونقيا فترة طويلة حتى لو استخدمت أقوى وأفضل أنواع الفلاتر وهذا التغير الدوري الاسبوعي يتم من خلال تغير ربع ماء الحوض بماء نظيف مضاف اليه مزيل الكلور مع مراعاة استخدام مكنسة الجرش أو سيفون الاحواض مع تقليب الحصى لازالة الفضلات المتبقية من داخل الحوض.

تاسعا:حوض الحجر الصحي
يعتبر حوض الحجر الصحي مهما جداً في حالة علاج مايصيب الاسماك من امراض مختلفه وذلك يتم عن طريق عزل السمكة المريضه عن باقي الاسماك وذلك لعدم انتشار العدوي بينهم سواء كان في الحوض الاساسي أو في حوض التربيه، وهذا الحوض الصحي لا يقل حجمه عن ٦٠او٨٠ لتر على أن يكون به فلتر اسفنجي وموتور هواء وسخان ثرموستات لتثبيت درجة الحرارة وميزان حرارة بدون جرش.

عاشرا: اختيار الاسماك السليمة والنشيطه قبل الشراء
يجب عليك التدقيق في الأسماك التي ستشتريها مع مراعاة اختيار الاسماك النشطة أو السليمه اي التي لا يوجد بها اي بقع أو جروح أو كدمات ويجب أيضاً أن تكون زعانفها سليمة وغير ممزقة أو مترهلة وكذلك يجب الابتعاد بعدا تاما عن شراء حوض، به أسماك ميته أو مريضه.

الحادي عشر: اختيار الفلاتر المناسبة
تعتبر الفلاتر بجميع انواعها شيءا هاما في تربية الأسماك وذلك لانها تعمل على إزالة الشوائب والفضلات المتبقية داخل الحوض وتنظيف الماء، كما أن الفلاتر تعتبر هي الوسط الذي تعيش فيه البكتيريا النافعة والتي تعمل على تقليل الأمونيا، ويجب أيضاً أن تكون كمية الماء التي تمر في الفلتر عشر اضعاف الماء الموجود داخل الحوض وعلى سبيل المثال لو كان حجم الحوض مائة لتر فأنت تحتاج إلى فلتر قوته الف لتر.

لذلك يجب عليك ستخدام الفلتر المناسب لنوع الاسماك الذي تربيه، مع مرعاة عدم إغلاق الفلتر بشكل نهائي إلا عند تناول الطعام أو التغير الأسبوعي لماء الحوض.

وهذا التغير ضروري جداً حتى لا تتراكم الاوساخ والفضلات فتتحلل داخل الحوض مسببة مشاكل عديدة مثل تكاثر البكتريا والفطريات واصابة الاسماك بالامراض وزيادة نسبة الامونيا التي تسبب تسمم الاسماك وموتها.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.