أطعمة تمد الجسم بالطاقة في صيام نهار رمضان

يعاني أغلب الصائمين خلال نهار رمضان من الإحساس بالخمول والكسل، وفي كثير من الأحيان يجاهد الكثيرون الرغبة في النوم، ولهذا يجب على الفور مراجعة النظام الغذائي الخاص بهم، وتفاصيل كل ما يقومون بتناوله منذ لحظة انطلاق مدفع الإفطار وحتى آذان الفجر، والعمل على استبدال كل ما هو غير مفيد للصحة، بعدة أطعمة تمد الجسم بالطاقة في صيام نهار رمضان، نتحدث عنها معكم اليوم بمزيد من التفصيل من خلال المقال التالي.

أطعمة تمد الجسم بالطاقة في صيام نهار رمضان

ما هي الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة ؟

أكدت جميع الدراسات الطبية، على أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة وكذلك البروتينات، هما من أفضل الأصناف التي تمد الجسم بالطاقة في أي وقت خلال اليوم وبالطبع خلال فترة الصوم في نهار رمضان، ويرجع السبب في ذلك إلى أنها تعمل على استقرار نسبة السكر في دم الانسان، وكذلك تمنع عن الصائم الاحساس بالجوع والإرهاق. ولهذا يجب اضافتها في وجبة الفطور أو السحور حسب الرغبة.

1. الأسماك وخاصة “سمك السالمون” .

على الرغم من أن الأسماك تعتبر مصدر هام من مصادر الطاقة للجسم، إلا أن تناول سمك السالمون يعتبر أفضل تلك الأنواع، وذلك لأنه غني بعدد من العناصر الغذائية، مثل: فيتامينات “B”، وخاصة “B12”، كما أنه أحد المصادر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين “D”.

2. أرز بني

يعتبر الأرز البني هو الغذاء الأمثل لأي شخص يعاني من الهبوط وانخفاض الطاقة، وذلك لكونه غني بعنصر المنغنيز، الذي يعمل على إنتاج الطاقة وبالتالي يشعر الشخص بالنشاط والحيوية.

3. أفوكادو

فاكهة طبيعية مليئة بالألياف وكذلك الدهون الصحية، والذين يقوم الجسم بهضمهم بصورة بطيئة وبالتالي فهو يوفر الطاقة.

4. سبانخ

من أنواع الخضراوات الغنية بالحديد، والذي يعمل على زيادة تدفق الأكسجين إلى الدماغ، وبالتالي يشعر الشخص بالنشاط والحيوية.

5. فول وفاصوليا

حيث توجد بهما نسبة مرتفعة من الألياف، بالإضافة إلى أنها تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم. كما إنها تساعد على الاحساس بالشبع لفترة زمنية أكبر.

6. العدس

وهو أيضا غني بعنصر الحديد، الهام والضروري من أجل صنع خلايا الدم الحمراء، والتي تعمل على توصيل الأكسجين الى كافة أنحاء الجسم.

7. بيض

وخاصة صفار البيض، يعتبر هو الخيار الأفضل لطعام يمد الجسم بالطاقة، لكونه ملئ يكلا من: البروتين وكذلك الدهون الصحية التي تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم.

8. البطاطا الحلوة

وهي مصدر هام لكلا من: الألياف والكربوهيدرات المعقدة، بالإضافة الى فيتامين “A “و فيتامين”C” الذبن لهم دورا هاما في تعزيز ورفع مناعة الجسم .

9. اللوز وعين الجمل

أهم أنواع المكسرات التي تمد الجسم بالطاقة، لأن هذه الأنواع غنية بكلا من: البروتين وكذلك الألياف والدهون الصحية الهامة جداً لعضلة القلب ثم يمنح الاحساس بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام، وذلك لأنه غني بالمعادن وكذلك الفيتامينات.

10. الحمص

غني بكلا من البروتين، والدهون الأحادية غير المشبعة وهي لها دور هام لصحة القلب. وكما يمكن استخدامه في الطعام، فهو أيضا يمكن تحميصه ليتم تناوله بدلا من المكسرات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد