أشياء هامه يجب على الأمهات تعليمها لاطفالها

كثيرا ما نسمع في هذة الحياة أراء مختلفة من هنا وهناك تنصحنا يعدم قول هذا أو ذاك امام أطفالنا لدرجة اننا أصبحنا لا نعرف ماذا يجب أن نقول امام اطفالنا وما الذي لا يجب قولة لذلك سأقدم في هذا المقال بعض الأشياء الواجب على الامهات تعليمها لاطفالهم مهما كان الثمن لان هذة الاشياء أساسية جداً لتنمية شخصياتهم جسديا وعاطفيا.

أشياء هامه يجب على الأمهات تعليمها لاطفالها 1 18/6/2018 - 7:40 م

أولاً: انتظر رجاء
يجب عليكي كأم أن تقومي بتلبية كل ما يحتاجه اطفالك بطريقه سريعه لان ذلك يعد أمرا هاما فذلك الفعل سيجعل أولادنا يشعرون بأننا نهتم بهم كثيرا كما سيساعدهم ذلك الشعور على معرفة أن كل ما يحتاجونه يجدونه، ولكن من المهم أيضاً أن يتعلموا الصبر والأنتظار قليلا فعندما يكون لديكي أكثر من طفل يكون من الصعب عليكي تلبية كل مايطلبونه فورا ولكن هذا أيضا لا يعني أن نتركهم منتظرين ذلك وقتا طويلا فمثلا عندما يطلب منك طفلك تحضير طعام له وانتي مشغولة في شيءا ما فقولي له أنك ستنهي ما تفعليه ثم تحضري له الطعام.

ثانياً: انا اسف
يجب عليكي عدم الاكتفاء بقول OK عند الاعتذار لاطفالك فمن الهام جداً هوان تقولي لهم اسفه على ما فعلته معكم من خطأ فذلك سيجعلهم يتعلمون كيف يتصرفون عندما يخطئون في حق أحدا ما، لذلك عندما تفقدين اعصابك عليهم دون سبب فمن المهم جداً الاعتذار لهم، واذا وجدتي نفسك تعتذري منهم كثيرا فهذا مؤشر يدل على أنه يجب عليكي التوقف والتفكير في كل ما تفعليه معهم.

ثالثاً :أنا فخورة بك
من الضروري والواجب عليكي كأم أن تخبري أولادك دائما بأنك فخورة بهم ولكن مع مراعاة اختيار أفضل وقت لكي تقولي لهم ذلك مثل عندما تقولي له انا فخورة بك في الوقت الذي يرمي فيه العابة فهذا يعد امر سئ جداً وكأنك ترسلين له رسالة شكر على رمي العابه وهذة تعتبر رسالة خاطئة، لكن عندما تقولي له انا فخورة بك لانك كنت طفلا مجتهدا وانتهيت من واجباتك ولم تستسلم وتتركه عندما وجدته صعباً عليك فهذا وقت مناسب للشكر وسيجعله يسعى دائما للأجتهاد والنجاح في حياته فيما بعد.

رابعاً: ارتكبت خطأ
في البداية يجب أن نعلم جيدا اننا جميعا نخطئ بداية من فقد أعصابنا وصولا الي اتخاذ قرارات خاطئة نندم عليها فيما بعد، ويجب أن نعلم أطفالنا أن ارتكاب الخطأ جزء طبيعي من الواقع لكن اهم شئ هو الاعتراف بهذا الخطأ ومحاولة تصحيحة وعندما تفعل الأمهات والآباء هذا أمام اطفالهم سيتعلمون الأطفال منهم مهارة هامة جداً وهي الاعتراف بالخطأ والعمل على تصحيحه.

خامساً: انا مشغولة قليلا هل يمكنك القيام بهذا وحدك
من الضروري أن نكون حاضرين لتلبية حاجات أطفالنا ولكن مع مرعاة تشجعيهم أيضاً على القيام بتنفيذ بعض الأمور وحدهم في حالة أنشغالنا بشيئا ضروري وان نعطيهم الفرصة لكي يتحملوا بعض المسئوليات ويكافحوا قليلا فهذا الفعل يكسبهم مهارات لابد منها.

سادساً: لا
يجب على الامهات أن تعترض في بعض الاحيان على مايطلبه اطفالهم حتى لا يعتادوا على ذلك وتعلمهم أن هناك شيءا اسمه لا أو مرفوض وليس كل شيء مجاب.



اترك تعليقاً