أساليب خاطئه يجب عليكي تجنبها في المراجعه والمذاكرة مع إبنائك

يحتاج الأطفال أثناء المذاكرة والمراجعه إلي من يهتم بهم بشكل دائم ويرشدهم إلي الطريق الصحيح لتنمية قدراتهم على الحفظ والأستيعاب خصوصا في المراحل الدراسية الأولى، فالطفل بطبيعتة يحتاج لمن يقف إلي جانبة ويساندة في تعليمه، ولكن يقع الآباء والأمهات في أخطاء شائعه، وفي بعض الأحيان تحدث كارثة عند قيامهم بأدوراهم التربويه تجاة أبنائهم وخاصة في جانب المذاكرة، وهذا الأمر يؤثر بشكل كبير في شخصية أبنائهم ومستقبلهم.

أساليب خاطئه يجب عليكي تجنبها في المراجعه والمذاكرة مع إبنائك 1 22/4/2018 - 6:26 ص

وفي هذا المقال سأقدم لكم بعض السلوكيات الخاطئه التي يجب على الآباء والأمهات تجنبها في عملية المذاكرة

-أولا:العنف اللفظي والعقاب الجسدي

يجب على الأمهات تجنب هذا الأسلوب لأن ذلك الأمر يؤدي إلي شعور الطفل بالتوتر وتجعله يشعر بأنه واقع تحت ضغوط هائله فيتملكه إحساس شديد بالخوف بسبب تكرار نفس الخطأ والفشل في الدراسة مما يجعل عقلة غير قادر على التفكير.

ثانيا:الأسراف في المغريات المغريات المادية

عدم ربط مذاكرة طفلك ومراجعته بمكافئه ماديه وتجنب قولك له (ذاكر وستحصل على هديه) لأن طفلك سيعتاد على ذلك وبالتالي ستصبح الواجبات المدرسيه فعلا لا قيمه له لأنهم مجبرون عليها للحصول على الهديه.

-ثالثا: المقارنة

يظن العديد من الآباء أن أسلوب المقارنة بين الأطفال ببعضهم البعض مثل مقارنته بأخواته الأكبر منه أو أحد أقاربة بأنه أسلوب محفز لكن مع الأسف هذا الأسلوب خاطئ جداً ويعمل على تدمير نفسية الطفل وموقدا لنار الغيرة.

رابعا:إهانة الطفل أثناء المذاكرة

يجب على الأمهات تجنب بعض الكلمات والعبارات مع إطفالهم أثناء المذاكرة والمراجعه مثل انت غبي /انت لا تفهم وغير ذلك من الألفاظ لأنه توثر في نفسية الطفل وتقلل من ثقته في نفسة وتقديرة لذاته.

خامسا: التهديد بالشكوى للمعلم

يجب عليكم عدم تهديد أطفالكم بأنكم ستقولون لمعلمه على رفضة المذاكرة أو كتابة الواجب المدرسي لأن ذلك سيجعل الطفل يكرة المدرسة والمعلم وبالتالي سيكرة النجاح والمذاكرة لأنها ستكون بالنسبة لهم وسيلة للعقاب وسيجعلهم غير راغبون في الذهاب إلى المدرسة..