كيف تتعامل مع الشخص النرجسي؟

يعد التعامل مع الشخص النرجسي أمر بالغ الصعوبة. حيث أن ثقتهم بأنفسهم وغرورهم الكبير يحول دون إقامة علاقة صحية معه. لكن مع هذه الصعوبة إلا أن هناك العديد من طرق التعامل مع الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية. فما هي هذه الطرق؟

التعامل مع الشخص النرجسي

لا تعش في الخيال

تمتلك الشخصيات النرجسية في كثير من الأحيان سحراً جذاباً. حيث أنهم بارعون في تكوين صورة ذاتية خيالية لهم. هذه الصورة باستطاعتها أن تكون عامل جذب كبير للأخرين. نظراً لأننا ننجذب بصورة تلقائية إلى ثقتهم الواضحة بأنفسهم وأحلامهم العظيمة.

كل هذه الأمور مجرد خيال، لذا لا يجب علينا ألا نعيش في هذا الخيال، فلن يتم تلبية رغباتك إذا كنت في علاقة مع أحد الأشخاص النرجسيين. فهم لا يبحثون عن صداقات أو شركاء من أي نوع. إنهم يبحثون فحسب عن أشخاص مطيعون لا يفعلون شيئاً سوى الثناء والإعجاب.

إن من صفات الشخص النرجسي الكذب والتلاعب والإساءة للآخرين فلا تتوقع أن يعاملك بطريقة مختلفة عن ذلك. لذا فمن الضروري أن ترى الشخص النرجسي في حياتك كما هو حقاً وليس من تريده أن يكون.

توقف عن تقديم الأعذار للسلوكيات السيئة أو الإساءة

التعامل مع الشخص النرجسي
طرق التعامل مع الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية

إن الشخص النرجسي لن يتوقف عن الإساءة والكذب والتقليل من شأن الأخرين. وفي حقيقة الأمر فإن النرجسيين لن يتغيروا مطلقاً. فهم أشد أعداء التغيير. فإذا كان بإمكانك استكمال حياتك مع هذا الشخص على هذا النحو فلن تحظى بالهناء على الإطلاق.

ركز على أحلامك وحياتك بدلاً من أن تفقد نفسك في أوهام النرجسيين ، ركز على الأشياء التي تريدها لنفسك، وماذا تريد أن تغير في حياتك؟ وغيرها من الأمور، ودع عنك الأوهام والخيالات التي لن تجني من وراءها سوى خيبة الأمل والإحباط.

ضع حدوداً صحية

تقوم العلاقات الصحية على الاحترام المتبادل والاهتمام. لكن النرجسيين ليسوا قادرين على التبادل الحقيقي في علاقاتهم. ليس الأمر فقط أنهم ليسوا على استعداد، بل إنهم حقاً غير قادرين على فعل ذلك. حيث أنهم لا يرونك أو يسمعونك. إنك مجرد شيئاً من بين أشيائهم، ولهذا السبب فكثيراً ما نجد أن الشخص النرجسي ينتهك حدود الآخرين. إنه يتطفل على بريدك ويتنصت على محادثاتك ويسرق أفكارك. كل هذه الانتهاكات لن تستطع اجتنابها دون وضع حدود لاحترام خصوصياتك

استخدم الأسلوب اللطيف

إذا كان الحفاظ على علاقتك بالنرجسي أمراً مهماً بالنسبة لك ، فسيتعين عليك أن تخطو بهدوء. حيث أن الإشارة إلى سلوكهم المؤذي أو المختل يدمر صورتهم الذاتية عن الكمال. لذا عليك أن تحاول توصيل رسالتك بهدوء واحترام ولطف قدر الإمكان.

حاول التركيز على السلوك والشعور  بدلاً من التركيز على الدوافع والنوايا. فإذا استجابوا بغضب ودفاع، حاول أن تظل هادئاً. ابتعد إذا لزم الأمر  ثم عاود التحدث معه في وقت لاحق.

كن حازماً

من الطبيعي أن الشخص النرجسي سيشعر بالتهديد والانزعاج من محاولاتك للسيطرة على حياتك. لقد اعتاد فقط على التحكم في حياة الآخرين، وأنت بفعلتك هذه تسلبهم حق من حقوقهم. لذا عليك أن تكون حازماً بشأن قراراتك وأن تكون على استعداد تام للتعامل مع هذا التغيير.

إذا شعر الشخص النرجسي أنك تحاول السيطرة على حياتك فلسوف يقوم بمعاقبتك أو التلاعب بك أو الاعتداء والاستخفاف بما تفعله. لذا عليك أن تتعلم الهدوء والمثابرة والقدرة على التحلي بالحزم والشدة.

لا تأخذ الأمور على محمل شخصي

التعامل مع الشخص النرجسي
نصائح للتعامل مع الشخص النرجسي

يحاول الشخص النرجسي دوماً إلقاء اللوم على الآخرين، وذلك لحماية أنفسهم من الدونية وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وكذلك ينكرون بشدة أوجه القصور والأخطاء فهم يعتقدون تمام الاعتقاد أنهم لا يخطئون. لذا نجدهم كثيراً ما يلقون اللوم عليك على شيء لم تفعله ولم يكن خطأك وكذلك يتم وصفك بالعديد من الصفات السلبية. هذا الأمر صعب عليك لكن مهما حدث فلا تأخذ الأمر على محمل شخصي فإن الأمر لا يتعلق بك مطلقاً. لكن لا تدع لعبة اللوم تقوض ثقتك بنفسك.

لا تجادل مع شخص نرجسي

عند التعرض للهجوم ، فإن الغريزة الطبيعية هي الدفاع عن نفسك وإثبات خطأ النرجسي. ولكن بغض النظر عن مدى عقلانيتك أو مدى صحة حجتك ، فمن غير المرجح أن يسمعوك، والجدال في هذه النقطة قد يؤدي إلى تصعيد الموقف بطريقة غير سارة للغاية. لا تضيعوا أنفاسكم. أخبر النرجسي ببساطة أنك لا توافق على تقييمه ، ثم تابع.

ابحث عن الدعم العاطفي في مكان آخر

إذا كنت ستبقى على علاقة مع شخص نرجسي ، فكن صريحاً مع نفسك بشأن ما يمكنك توقعه وما لا يمكنك توقعه. لن يتحول الشخص النرجسي إلى شخص يقدرك حقاً ، لذلك ستحتاج إلى البحث في مكان آخر عن الدعم العاطفي والوفاء الشخصي.

اقضِ وقتاً مع أشخاص طبيعيين

عليك أن تقضي بعض الوقت مع أشخاص يقدمون لك انعكاساً صادقاً عن نفسك، وذلك من أجل الحفاظ على حالتك النفسية وتجنب الانخراط في تشوهات النرجسيين ، من المهم قضاء الوقت مع الأشخاص الذين يعرفونك كما أنت حقاً والتحقق من صحة أفكارك ومشاعرك.

كوّن صداقات جديدة إذا لزم الأمر خارج فلك النرجسي. حيث يقوم بعض النرجسيين بعزل الناس في حياتهم من أجل السيطرة عليهم بشكل أفضل. إذا كان هذا هو وضعك ، فستحتاج إلى استثمار الوقت في إعادة بناء الصداقات المنتهية أو تنمية علاقات جديدة.

في النهاية فإن عليك أن تبحث عن المعنى والهدف في حياتك بدلاً من الركض وراء أوهام أشخاص نرجسية مرضى لن تجن من وراءهم سوى الفشل والإحباط وخيبة الأمل.

المراجع:

  1. Author: Nicole Spector, (9/6/2019), ​​​​How to identify a narcissist — and cope with their potentially toxic behavior, www.nbcnews.com, Retrieved: 12/1/2020.
  2. Author: Melinda Smith, M.A. and Lawrence Robinson, (4/7/2020), Narcissistic Personality Disorder, www.helpguide.org, Retrieved: 12/1/2020.
  3. Author: Susan Krauss Whitbourne, (8/30/2014), 8 Ways to Handle a Narcissist, www.psychologytoday.com, Retrieved: 12/1/2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.