أفضل الطرق الطبيعية لتحسين الذاكرة

مع مرور العمر نشعر أن الذاكرة لا تسعفنا في العديد من المواقف مما يتسبب في حرج كبير، ورغم ذلك هناك العديد من الاستراتيجيات اليومية التي يمكن أن تحسن ذاكرتك بشكل طبيعي إذا تم اتباعها بشكل دوري.

طرق طبيعية لتقوية الذاكرة

أمراض الشيخوخة

يرتبط انخفاض الذاكرة دوماً بالتقدم في العمر ولا يتوقف الأمر على الذاكرة فحسب، بل ترتبط العديد من الأمراض الأخرى بالشيخوخة مثل مرض الزهايمر والخرف. لكن الالتزام بالروتين الصحي الذي يجمع بين تعزيز قدرات الدماغ وبين الطرق الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في تحسين الذاكرة يساهم في تقوية الذاكرة والحد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

طرق طبيعية لتحسين الذاكرة

طرق طبيعية لتقوية الذاكرة
أفضل الطرق الطبيعية لتحسين الذاكرة

حتى الآن لا تدعم الدراسات العلمية أية علاجات يمكنها تحسين الذاكرة نظراً لعدم فعالية هذه العلاجات. ومع ذلك هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في تدعيم الذاكرة وحمايتها. هذه الطرق تتكون من مجموعة من المواد الطبيعية التي لا تشتمل على أية كيماويات. بالإضافة إلى هذه المواد لابد من تدعيم الذاكرة عن طريق السلوكيات الصحية، ومن هذه الطرق:

  1. مضادات الأكسدة

    قد يساعد اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة في حماية خلايا الدماغ من الأضرار المرتبطة بالشيخوخة، وقد أثبتت العديد من الدراسات ضرورة تضمين الأطعمة بمضادات الأكسدة في النظام الغذائي الصحي، ومن المواد التي تحتوي على مضادات الأكسدة الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات.

  2. أحماض أوميجا 3 الدهنية

    تعد أحماض أوميجا 3 الدهنية أحد أنواع الدهون الصحية ذات التأثيرات المقاومة للالتهابات. تساهم هذه الأحماض في إبطاء التدهور المعرفي لدى كبار السن. توجد أوميجا 3 بشكل طبيعي في الأطعمة مثل السمك والمكسرات وبذور الكتان.

  3. الأعشاب

    على الرغم من وجود نقص عام في الدعم العلمي لاستخدام الأعشاب في الحفاظ على صحة الدماغ، إلا أن بعض الأبحاث تشير إلى أن أعشاب الجينسنج قد تساعد في تعزيز الوظيفة المعرفية وتحسين الذاكرة لدى البالغين في منتصف العمر.

  4. نظام الكيتو الغذائي

    تشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام الكيتو قد يكون له فوائد معرفية إيجابية ويساعد في تجنب التدهور المعرفي، ونظام الكيتو الغذائي عبارة عن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ويحتوي على نسبة عالية من الدهون وكمية معتدلة من البروتين. وجدت إحدى الدراسات أن نظام كيتو الغذائي قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بالخرف والتدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

  5. ممارسة الرياضة بانتظام

    تعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام (خاصة تمارين القلب والأوعية الدموية) من أفضل الطرق لتقوية الذاكرة. تقول الحكمة القديمة أن العقل السليم في الجسم السليم هذا صحيح نوعاً ما حيث أن ممارسة الرياضة بصورة دورية تساعد على تدفق الدم والهواء في كامل الجسم مما يساهم في تحسين الذاكرة والحد من أمراض الشيخوخة.

  6. تحفيز العقل بالأنشطة الصعبة

    منذ زمن بعيد وقد أثبتت الدراسات العلمية الفوائد الجمة لألعاب الذكاء مثل حل الكلمات المتقاطعة أو الألغاز. كما أن تعلم العزف على آلة موسيقية يساهم كذلك في تقوية وتحسين الذاكرة.

  7. ممارسة التأمل

    إن ممارسة التأمل إحدى متع الحياة. حيث أن التأمل يساعد على تصفية الذهن وتحسين الذاكرة، وممارسة التأمل تكون من خلال اليوجا أو التنفس العميق.

إن اتباع هذه النصائح التي تشتمل على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة أمر ضروري جدا في الحياة بصفة عامة وهذه الممارسات ضرورية أيضاً للحفاظ على صحة الدماغ وتحسين الذاكرة.

المراجع:

Author: Cathy Wong, (5/27/2020), Natural Ways to Improve Memory, www.verywellmind.com, Retrieved: 12/8/2020.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.