علاج الاكتئاب بدواء بخاخ أنفي جديد

صادَقَت وكالة الدواء والغذاء الأمريكيّة “FDA” مُؤخرًا على دواء بخاخ أنفي جديد يُستخدَم لمُعالجة الاكتئاب المُقاوم للأدويَة التقليدية.

علاج الاكتئاب بدواء بخاخ أنفي جديد 1 9/3/2019 - 7:59 ص

وجاء في الخبر الذي تناقلته الوكالات الإخبارية، بأنّ وكالة الدواء والغذاء الأمريكية قد أعطَت موافقتها على دواء إسكيتامين esketamine والذي يأتي تحتَ الاسم التجاري “Spravato” من إنتاج شَركة “جونسون أند جونسون”.

ويُستخدم هذا البخاخ الآنفي ذو التأثير السّريع بالتشارك مع دواء فمويّ مُضاد للاكتئاب، وذلك لعلاج الاكتئاب المُقاوم للأدوية عند البالغين.

اقرأ أيضًا: التوت الأزرق يقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية بنسبة تصل إلى 20%

وقالت الشركَة المصنّعة في بيانها، أن الدواء يَستخدم “ألية تأثير جديدة هي الأول من نوعها منذ عُقود” من أجل مُعالجة “الاضطراب الاكتئابي الكبير”.

وتتلخص الفائدة من الدواء في أن يصف الأطباء هذا البخّاخ الآنفي للأشخاص المُصابين بالاضطراب الاكتئابي الكبير، والذين سبق لهم تجربة معالجتين بمُضادات الاكتئاب على الأقلّ، دون أن يحصلوا على فائدةٍ منها. وقالت وكالة الدواء والغذاء أيضًا أنّ الدواء لن يكون متوافرًا إلا وفق منظومة مُحكمة ومراقبة جيدًا.

شاهد فيديو كيف تستخدم الزيوت الأساسية في علاج الصداع النصفي

تأثير سَريع، آلية مُختلفة

تكمنُ إحدى الحسنات الكبيرة لهذا البخاخ الآنفي في أنه يُساعد (بسبب سُرعة تأثيره) المرضى الذين يَشكون من أفكارٍ انتحارية بسُرعة أكبر. تملك مُضادات الاكتئاب التقليديّة آلية تأثير مختلفة، وتستغرق عدة أسابيع قبل أن يبدأ مفعولها.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، كان هناك في عام 2017 1.4 مليون محاولة انتحار، و47173 حالة موت بسبب الانتحار.

اقرأ أيضًا: عُشبة مُقدسة عند الهنود الحمر تظهر فعاليتها في علاج مرض ألزهايمر