كيف تعرف الشخصية النرجسية؟

اضطراب الشخصية النرجسية هو أحد الأمراض النفسية والسلوكية المزمنة التي يصعب التعامل مع المصاب بها. حيث أن الشخص النرجسي يتوقع الإعجاب المستمر من كل مَن حوله، ويعتقد أنه الأفضل على الدوام. كما إنه يخرج عن السيطرة عند أدنى انتقاد له، فما هو اضطراب الشخصية النرجسية؟ وما هي أعراضها؟

اضطراب الشخصية النرجسية

ما هو اضطراب الشخصية النرجسية؟

في الواقع الحالي كثيراً ما نرى الجميع لديه هوس كبير  تصوير نفسه بطريقة السيلفي. ويفعل هذا الأمر العديد من المشاهير الذين لا شغل لهم إلا تصوير أنفسهم وعرض صورهم في كل مكان. هذا النوع من الإعجاب بالذات يمكن أن يؤدي إلى اضطراب الشخصية النرجسية والتي تعني عشق النفس والتضخيم المستمر للذات.

إن الشخص النرجسي لديه صورة مثالية عن نفسه. كما إنه مغرم بشدة بهذه الصورة الذاتية المتضخمة. ومن هنا تأتي أوهام العظمة، ومن ثم السلوكيات والمواقف المختلة التي يمارسها الشخص النرجسي في كل موقف أو حدث.

اضطراب الشخصية النرجسية ينطوي على نمط من التفكير والسلوك المتمحور حول الذات والغطرسة، وعدم التعاطف والاعتبار للآخرين، والحاجة المفرطة للإعجاب. غالباً ما يصف الآخرون الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية بأنهم مغرورون ومتلاعبون وأنانيون ومتعاطفون ومتطلبون. تظهر طريقة التفكير والتصرف هذه في كل مجال من مجالات حياة النرجسي: من العمل والصداقات إلى العلاقات الأسرية والحب.

الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية يقاومون بشدة تغيير سلوكهم حتى عندما يسبب لهم مشاكل. يميلون دوماً إلى إلقاء اللوم على الآخرين. علاوة على ذلك، فهم حساسون للغاية ويتفاعلون بشكل سيئ حتى مع أبسط الانتقادات أو الخلافات أو الإهانات المتصورة التي يعتبرونها هجمات شخصية. بالنسبة للأشخاص في حياة النرجسيين، غالباً ما يكون من الأسهل فقط مواكبة مطالبهم لتجنب البرودة والغضب. ومع ذلك، من خلال فهم المزيد عن اضطراب الشخصية النرجسية، يمكنك تحديد النرجسيين في حياتك، وحماية نفسك من قوتهم، ووضع حدود صحية.

علامات وأعراض اضطراب الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية
علامات واعراض الشخصية النرجسية

هناك العديد من الأعراض والعلامات التي تدل على أن الشخص الذي نتعامل معه مُصاب باضطراب الشخصية النرجسية، وهذه الأعراض تشتمل على الآتي:

  • عظمة الشعور بأهمية الذات

العظمة والغرور هما السمة المميزة للشخص النرجسي. حيث أن العظمة هي شعور غير واقعي بالتفوق والأفضلية. كما يعتقد النرجسيون أنهم شخصيات فريدة من نوعها ولا يمكن فهمها إلا من قبل أشخاص مميزين آخرين.

يعتقد النرجسيون أيضًا أنهم أفضل من أي شخص آخر، وغالباً ما يبالغون أو يكذبون صراحةً بشأن إنجازاتهم ومواهبهم، وعندما يتحدثون عن العمل أو العلاقات كل ما ستسمعه هو مقدار مساهمتهم ومدى روعتهم، وكم يحالفهم الحظ في حياتهم. إنهم النجم بلا منازع والجميع في أحسن الأحوال مجرد كومبارسات.

  • العيش في عالم خيالي يدعم أوهام العظمة لديهم

نظراً لأن الواقع لا يدعم وجهة نظرهم العظيمة عن أنفسهم، فإن النرجسيين يعيشون في عالم خيالي مدعوم بالتشويه وخداع الذات والتفكير السحري. إنهم يعيشون في تخيلات وأفكار أسطورية تمجد ذاتهم. يشعرون بالقوة والتألق والجاذبية مما يجعلهم يشعرون بالتميز والتحكم.

هذه التخيلات تحميهم من مشاعر الفراغ الداخلي، لذلك نجد أنهم كثيراً ما يتجاهلون الحقائق والآراء التي تتعارض مع وجهة نظرهم.

  •  الحاجة الدائمة إلى الثناء والإعجاب

اضطراب الشخصية النرجسية
من صفات الشخصية النرجسية الميل إلى الثناء والإعجاب باستمرار

إن إحساس النرجسي بالتفوق يشبه البالون الذي يفقد الهواء تدريجياً إذا لم يتم الاعتراف بقدراته العظيمة. كما يسعون دوماً إلى الحصول على الإشادة والإعجاب والتصفيق. حيث أن الإطراء العرضي لا يفي بالغرض.

لذا نجد أن الشخصيات المصابة باضطراب الشخصية النرجسية كثيراً ما يحيطون أنفسهم بأشخاص على استعداد لتلبية شغفهم المهووس بالثناء والعظمة، وإذا كان هناك أي انقطاع أو نقص في انتباه المعجب ومدحه فإن النرجسي يتعامل معه على أنه خيانة.

  • الشعور بالاستحقاق

نظراً لأنهم يعتبرون أنفسهم مميزين يتوقع النرجسيون معاملة تفضيلية على النحو الواجب. إنهم يؤمنون حقاً أن ما يريدون يجب أن يحصلوا عليه. كما يتوقعون أيضاً أن يمتثل الأشخاص من حولهم تلقائياً لكل رغباتهم ونزواتهم. فهذه هي قيمتهم الوحيدة. أما إذا كانت لديك الجرأة لتحدي إرادتهم فجهز نفسك للعدوان أو الغضب.

  • استغلال الآخرين دون الشعور بالذنب أو الخجل

يفتقر النرجسيون إلى التعاطف. حيث ينظرون إلى الناس في حياتهم على أنهم أشياء موجودة فقط لتلبية احتياجاتهم. وكنتيجة لذلك فهم لا يفكرون مرتين في الاستفادة من الآخرين لتحقيق أهدافهم الخاصة.

في كثير من الأحيان يكون هذا استغلال الآخرين خبيثاً، وفي أحيان أخرى نجد أن استغلالهم علنياً. حيث أن النرجسيين ببساطة لا يفكرون في كيفية تأثير سلوكهم على الآخرين. فالشيء الوحيد الذي يفهمونه هو احتياجاتهم الخاصة.

  • الإساءة والتنمر والاستخفاف بالآخرين

يشعر النرجسيون بالتهديد عندما يواجهون شخصاً يبدو أنه يمتلك شيئاً ما يفتقرون إليه. كما أنهم يتعرضون للتهديد من قبل أشخاص لا يخضعون لهم أو يتحدونهم بأي شكل من الأشكال. آلية دفاعهم هي الاحتقار. الطريقة الوحيدة لتحييد التهديد ودعم غرورهم المترهل هي إهانة هؤلاء الناس. قد يفعلون ذلك بطريقة متعالية أو رافضة كما لو كانوا يبرهنون على مدى ضآلة ما يعنيه الشخص الآخر لهم. أو قد يقوموا بالهجوم عن طريق السباب والتهديدات لإجبار الشخص الآخر على العودة إلى صفهم.

إن اضطراب الشخصية النرجسية مرض مزمن لابد من التخلص منه، والتخلص من هذا المرض الخطير لا يتأتى إلا بمعرفة قدر الذات بصورة صحيحة.

المراجع:

  1. Author: Nicole Spector, (9/6/2019), ​​​​How to identify a narcissist — and cope with their potentially toxic behavior, www.nbcnews.com, Retrieved: 11/26/2020.
  2. Author: Melinda Smith, M.A. and Lawrence Robinson, (4/7/2020), Narcissistic Personality Disorder, www.helpguide.org, Retrieved: 11/26/2020.
  3. Author: Susan Krauss Whitbourne, (8/30/2014), 8 Ways to Handle a Narcissist, www.psychologytoday.com, Retrieved: 11/26/2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.