الصحة تكشف طريقة انتشار جدري القرود بين البشر وأهم إرشادات الوقاية منه

أصبح مرض جدري القردة المعروف باسم جدري القرود محل اهتمام عالمي مع اكتشاف المزيد من الإصابات به حول العالم خلال الأيام الماضية، وسط مخاوف عالمية من زيادة انتشاره خلال الفترة المقبلة.

وتثار حالة من القلق بشأن طرق وكيفية انتقال مرضى جدري القرود سواء من حيوان للإنسان أو من إنسان لآخر، وهو ما كشفته وزارة الصحة المصرية، مؤكدة أنها حتى الآن تتابع بشكل دقيق الوضع الوبائي على مستوى العالم لفيروس جدري القرود والأمراض الوبائية الأخرى، وحتى الآن لا توجد أي حالات إصابة أو مشتبه بإصابتها بهذا الفيروس في مصر.

طرق انتقال جدري القرود

ووفقا لما أعلنته وزارة الصحة فإن فيروس جدري القرود لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، لكن الفيروس ينتقل عن طريق مخالطة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق.

وحسمت وزارة الصحة حلة الجدل حول المرض، مؤكدة أنه غير مرجح تحول جدري القرود إلى جائحة عالمية مثل كوفيد 19.

جدري القردة وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية مرض فيروسي نادر وقديم، ظهر أساساً في المناطق النائية من وسط أفريقيا وكذلك في غرب أفريقيا، وبالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة، ينتشر إلى البشر من خلال مجموعة من الحيوانات مثل القوارض والسناجب أو الجرذان الغامبية الضخمة المصابة بعدوى المرض.

فتعد القوارض هي المستودع الرئيسي للفيروس، وتزداد عوامل الخطورة من انتقال الإصابة من تلك الحيوانات إلى الإنسان عند تناول اللحوم غير المطهية جيداً من الحيوانات المصابة بعدوى المرض.

أما عن انتقال المرض من إنسان لآخر، فهو أمر محدود، ويكون عن طريق عن المخالطة الحميمة لإفرازات الجهاز التنفسي لشخص مصاب بالعدوى، أو الطفح الجلدي له أو لمس الأشياء الملوثة بإفرازات وسوائل المريض أو عن طريق رذاذ الجهاز التنفسي وجها لوجه مع المريض لفترة طويلة.

الوقاية من جدري القرود

ووفقا لما نصحت به منظمة الصحة العالمية، فإنه يجب اتباع عددا من النصائح للوقاية من المرض ومنع انتقاله من إنسان لآخر، من خلال تجنّب المخالطة الجسدية الحميمة للمصابين به وكذلك ارتداء قفازات ومعدات حماية عند رعاية بالمرضى، وكذلك غسل اليدين بانتظام عقب الاعتناء بهم.

وينصح أيضا بضرورة طهي كل المنتجات الحيوانية لمنع انتقاله من الحيوانات إلى البشر، وكذلك ارتداء قفازات وملابس وقاية عند التعامل مع الحيوانات المريضة أو ذبحها.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.