6 أعشاب تفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم

يعاني الكثير من البالغين في كافة أنحاء العالم من ارتفاع ضَغط الدم، حيث تشير أرقام منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد مرضى ارتفاع ضَغط الدم في العالم قارب المليار ونصف مُصاب، وهذا يمثل 31% من إجمالي البالغين في العالم.

6 أعشاب تفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم 1 4/4/2019 - 10:02 ص

يوصي الخبراء المصابين بارتفاع ضَغط الدم بإجراء تغييرات في أسلوب الحياة وبالأدوية.

ولو كنت تفكر باستخدام الأعشاب لعلاج ارتفاع ضَغط الدم، سواء بتناول الأعشاب كاملة أو بتناول المكملات العشبية، فيجب التحدث مع الطبيب أولًا.

نذكر هنا على موقع نجوم مصرية بعض الأعشاب التي تفيد في علاج ارتفاع ضَغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالحبق

الحبق عشبة لها طعم ورائحة شهية، لذلك نضيفه إلى الكثير من الأطعمة. علاوة على أنه يُساعد على تَخفيض ضَغط الدم. توقف مادة اسمها اليوجينول (والتي توجد في الحبق) بعد المواد الكيميائية التي تُضيق الشرايين الدموية، فيؤدي هذا إلى انخفاض ضَغط الدم.

يمكنك أن تضيف الحبق ببساطة إلى نظامك الغذائي.

علاج ارتفاع ضَغط الدم بالقرفة

القرفة أحد البهارات ذات الطعم الشهي، والتي يمكنك إضافتها بسهولة إلى نظامك الغذائي اليومي، وهي تفيد في تخفيض أرقام ضَغط دمك. وأظهرت إحدى الدراسات بأن القرفة تساعد في تخفيض ارتفاع ضغط الدم المفاجئ وارتفاع ضَغط الدم المستمر.

يمكنك أن تضيف المزيد من القرفة في نظامك الغذائي، برشه على وجبات حبوب الإفطار أو الشوفان أو حتى إلى كوب الشاي. كما يمكنك إضافة القرفة إلى العديد من وجبات الغداء.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالهيل

الهيل بهارات أصلها من الهند، وتُضاف إلى الكثير من المأكولات والمشروبات الآسيوية.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول الهيل بمقدار 1.5 غرام يوميًا، مرتين في اليوم، لمدة 12 أسبوع يؤدي إلى انخفاض مهم لضغط الدم المرتفع.

علاج ارتفاع ضغط الدم ببذر الكتان

بذر الكتان غني بالحموض الدهنية أوميغا 3، والتي أظهرت بعض الدراسات بأنها تفيد في علاج ارتفاع ضَغط الدم. وأوصت دراسة حديثة بأخذ 30-50 غرام من بذر الكتان الكامل أو المطحون لأكثر من 12 أسبوع من أجل الحصول على أفضل النتائج.

تفي بذور الكتان من تصلب الشرايين والأمراض القلبية الوعائية عن طريق تخفيض الكولسترول في الدم وتحسين تحمل الغلوكوز والعمل كمضاد أكسدة.

استعمل بذر الكتان الكامل أو المطحون وأضفه إلى الأطباق اليومية.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالزنجبيل

يفيد الزنجبيل في ضبط ضَغط الدم. أظهرت الدراسات أن الزنجبيل يحسن دوران الدم ويرخي عضلات جدران الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى انخفاض ضَغط الدم.

يمكن إضافة الزنجبيل إلى أطباق الطبيخ أو الحلويات أو المشروبات.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالزعرور

الزعرور علاج عشبي لارتفاع ضغط الدم اًستخدم في الطب الصيني التقليدي لآلاف السنين. أظهرت الدراسات أن خلاصة الزعرور تحمل الكثير من الفوائد لصحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك تخفيض ضَغط الدم.

يمكنك تناول الزعرور على شكل حبوب أو خلاصة سائلة أو شاي.

ولمزيد من الفائدة شاهد فيديو الأطعمة المفيدة لارتفاع ضغط الدم: