أرقام مفزعة لمرض السكر في المجتمع المصري تؤكد على ضرورة التصدي السريع لهذا “القاتل الصامت”

مرض السكر مرض مخادع وماكر، ليس فقط لأنه ينسل إلى جسدنا دون أن نعلم بحلوله ضيفًا ثقيلاً عليه إلا متأخرين في الكثير من الأحيان، بل لأنه أيضًا لا يقتل بشكلٍ مباشر، بل عبر أمراض ناجمة عنه.

أرقام مفزعة لمرض السكر في المجتمع المصري تؤكد على ضرورة التصدي السريع لهذا "القاتل الصامت" 1 30/3/2019 - 10:57 ص

فلو قرأنا إحصائيات حالات الوفاة في المجتمع المصري مثلاً، سوف نجد الأسباب الأولى للوفاة تحتلها الجلطات القلبية والجلطات الدماغية والسرطان وتليف الكبد وحوادث السيارات، ثم أمراض أخرى لن نقرأ من بينها اسم مرض السكر. فهل مرض السكر بريء من لقب “القاتل الصامت” الذي يطلقه الأطباء عليه؟

اقرأ: علامات تشير إلى امتلاء جسمك بالديدان

السكر مرض خادع كما ذكرنا، فهو يختبئ خلف أهم مرضين قاتلين للمصري: الجلطات القلبية والجلطات الدماغية، حيث أن الجلطات واحدة من أهم اختلاطات مرض السكر، والذي يقتل عادة عبر مُضاعفاته وليس بشكلٍ مُباشر.

أرقام مرض السكر مفزعة في الشرق الأوسط وفي مصر أيضًا، حيث تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية، إلى أن مرض السكر تضاعف ثلاث مرات في مصر في العقدين الأخيرين، وسوف يستمر في هذا التزايد المستمر لو بقيت الأوضاع على ما هي عليه.

يقول الاتحاد الدولي لمرض السكر، أن مرض السكر يصيب 15.6% من البالغين المصريين بعمر بين 20 و79 سنة، ويسبب تقريبًا 100 ألف حالة وفاة سنويًا في مصر، عبر أمراض مرتبطة به.

شاهد فيديو – غدتك الدرقية مُصابة بالكسل لو لاحظت هذه الأعراض عندك

كما قال الدكتور “هشام الحفناوي” عميد المعهد القومي لمرض السكر، أن هذا المرض أحد أكبر التحديات الصحية التي تواجه مصر، حيث يصيب 8.6 مليون مصري، لتحتل مصر المرتبة الثامنة دوليًا في مدى انتشار مرض السكر.

ويدعي الخبراء أن الارتفاع الكبير في العقود الأخيرة، لأرقام مرض السكر يرجع إلى أسلوب الحياة الخامل وقلة الحركة، وازدياد الوزن وانتشار البدانة، بالإضافة إلى التوتر.

تعرف أكثر على مرض السكر من هذا الفيديو التوضيحي

https://www.youtube.com/watch?v=nOg0u7kAdSk