شاي النعناع شهي ويقدم لك هذه الفوائد الصحية المذهلة

يستمتع الكثيرون بمذاق الشاي المنكه بالنعناع، أو بمغلي النعناع، في مختلف أوقات النهار، حتى أن البعض لا يستسيغ الشاي إذا لم يضف له القليل من أوراق النعناع المخملية.

شاي النعناع شهي ويقدم لك هذه الفوائد الصحية المذهلة 1 19/3/2019 - 10:57 م

لكن ما لا يعرفه الكثير منا هو أن شاي النعناع لا تقف فوائده عند مداعبة حاسة تذوقنا، فلقد ثبت بأن لهذا المزيج العديد من الفوائد الصحية المدهشة.

شاي النعناع وسيلة شهية ولطيفة ومُنعشَة لتقوية صحتك الإجمالية بعددٍ من الطرق، حيث يملكُ المقدرة على مُعالجة الصداع والتهاب الجيوب والمشاكِل الهضميّة. يحسّن شاي النعناع الهضم ويقلل الألم والالتهاب. كما يعمل على إرخاء جسدك وذهنك، ويعالج رائحة الفم الكريهة ويُساعد على تَخسيس الوزن ويقوي جهاز المناعَة.

سوف نستكشف هنا فوائد شاي النعناع بالتفصيل، فهذا سوف يضيف إلى لحظات تمتعك به المزيد من السحر.

1 يسكن الصداع

جاء في كتاب “الأعشاب والتوابل” أن شاي النعناع يفيد في تسكين الصداع والصداع النصفي وباقي الأعراض المرتبطة بالتوتر. حيث يعمل النعناع عن طريق إرخاء الأوعية الدموية المُتشنجة في الدماغ على تخفيف الحساسية للصداع.

2 يخفف أعراض التهاب الجيوب

بسبب امتلاك النعناع لخواصّ مُضادة للتشنج، فهو يقلل التحسس على المواد المهيّجة التي تجعلك ترغب بالسعال.  وأفادت دراسة أمريكية أن النعناع يرخي الطرق التنفسية ويعالج الجيوب.

3 تَخسيس الوزن

قالت دراسة أعدتها البروفيسورة ماري كويثان أن النعناع واحدة من الأعشاب التي يُمكن استخدامها في تخسيس الوَزن.

وأشار البحث إلى أن الزيوت العطرية للنعناع تُساعدكَ على السيطرة على شهيتك، ما يمنعك من أكل كمياتٍ كبيرة من الطعام.

4 تنشيط النوم

أشارت دراسات إلى أن شاي النعناع يفيد في تَحسين النوم. كما أن النعناع خالٍ من الكافئين، لهذا فإن الأشخاص الذين يشتكون من صعوبة في الخلود للنوم سيمنحهم هذا الشاي اللطيف وسيلة مريحة للنوم.

5 علاج التلبك المعوي

أشار كتاب “الأعشاب والتوابل” إلى أن شاي النعناع يُستخدم لعلاج عدد من الأمراض الهضمية مثل القولون العصبي وعُسر الهضم والإمساك.

يخفف شاي النعناع الالتهاب في المعدة والألم والمغص والنفخة وعسر الهضم.

6 تعالج جرثومة المعدة

وجدت دراسة تناولت تأثيرات النعناع على جرثومة المعدة (جرثومة الملوية البوابية) أن النعناع يمتلك تأثيرات كابحة لجرثومة المعدة وتساعد على علاج الاضطرابات الهضمية.

7 تقوية المناعة

أشار بحث نُشر عام 2010 إلى إمكانية استخدام شاي النعناع كمضاد أكسدة طبيعي. وقالت الدراسة أن مُضادات الأكسدة تُساعد على التخلص من الجذور الحرة وتحسّن الاستجابة المناعية.