علاج الروماتيزم وخشونة المفاصل بالخلايا الجذعية – آخر الابتكارات الطبية

يبحث العلماء في طرق للاستفادة من الخلايا الجذعية، من أجل حالات التهاب المفاصل في الركبة والمفاصل الأخرى. واستخدم الكثير من الأطباء بالفعل العلاج بالخلايا الجذعية من أجل معالجة حالت مختلفة من التهاب المفاصل، مثل خشونة المفاصل والروماتيزم، ولا تزال مثل تلك العلاجات في مراحلها الباكرة.

علاج الروماتيزم وخشونة المفاصل بالخلايا الجذعية – آخر الابتكارات الطبية 3 1/4/2019 - 10:30 م

افرأ: 6 نصائح تُساعدك في التغلب على البواسير

ما هي الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية نوع من الخلايا يوجد في جميع أنحاء الجسم. والشيء الذي يميّز الخلايا الجذعية هو أنها قادرة على:

  1. الانقسام والتكاثر.علاج الروماتيزم وخشونة المفاصل بالخلايا الجذعية – آخر الابتكارات الطبية 1 1/4/2019 - 10:30 م
  2. التطور لتعطي أنواع مُختلفة من الخلايا.

لا تخدم الخلية الجذعية الجسم بحد ذاتها، لكن بمقدورها أن تتطور لتعطي خلية تخدم الجسم، كأن تتطور إلى خلايا غضروفية، أو خلايا عظمية.

يفترض المدافعون عن العلاج بالخلايا الجذعية أنه عند وضع الخلايا الجذعية في بيئة معينة، فبإمكانها أن تتطور لتغطي خللاً ما. ويفترضون أن الخلايا الجذعية التي تُوضَع بقرب نسيج غضروفي تالف تتطور لتعطي نسيجًا غضروفيًا.

اقرأ: ألم الركبة المستمر أسبابه وعلاجه

كيف نَستخدم الخلايا الجذعية لعلاج التهاب المفاصل؟

يمكننا الاستفادة من الخلايا الجذعية أثناء الجراحة (كما أثناء الترميم الجراحي للهلالة المفصلية المُتمزقة) أو بأن نحقنها مُباشرة في المفصل المُصاب بالالتهاب.

شاهد فيديو – ما تحتاج معرفته عن تنظير القولون

من أين نأتي بالخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية الميزانشيمية هي أكثر أنواع الخلايا الجذعية التي نستخدمها في علاج التهاب المفاصل. ونجمع هذا النوع عادة من النسيج الشحمي للمريض، أو من دمه أو من نفي عظمه.علاج الروماتيزم وخشونة المفاصل بالخلايا الجذعية – آخر الابتكارات الطبية 2 1/4/2019 - 10:30 م

ونطلق على عملية جمع الخلايا الجذعية اسم “الحصد”.

نحصد الخلايا الجذعية من النسيج الشحمي بالجراحة، أو بالشفط. بينما نحصد الخلايا الجذعية من الدم بأخذ عينات دم.  ونحصد الخلايا الجذعية من النفي بأخذ رشف من داخل العظام.

شاهد فيديو – أطعمة غنية بالحديد تفيد في علاج فقر الانيميا

من يستطيع الحصول على العلاج بالخلايا الجذعية لالتهاب المفاصل؟

لا يوجد إرشادات طبية واضحة في هذا المجال، لذلك فإن القرار يعود للنقاش والاتفاق بين الطبيب والمريض.

هناك أدلة تشير إلى استفادة مرضى التهاب المفاصل من المعالجة بالخلايا الجذعية. وتشير معظم الأبحاث إلى أن أكثر من يستفيدون من هذه المعالجة هم المرضى الأصغر سنًا والمصابون بخشونة مفاصل أو تخرب غضروفي خفيف نسبيًا.

يضع بعض الأطباء معايير خاصة بهم كشرط لإجراء المعالجة بالخلايا الجذعية، فهم لا يوصون بها مثلاً إلا للمرضى الذين يتمتعون بصحة جيدة ومن عندهم تخرب غضروفي خفيف نسبيًا. ويضع أطباء آخرون توصيات بحسب حالة كل مريض.