علامات تشير إلى امتلاء جسمك بالديدان


لا شك أن مجرّد التفكير بوجود ديدان في جسمك يثير الفزع عندك، لكن يوجد فعلًا ديدان في جسم الكثير جدًا من الأشخاص دون حتى أن ينتبهوا لذلك في بعض الأحيان.

تحدث الإصابة بالديدان البطنية عادةً بسبب سوء حالة النظافة والمرافق الصحية، علاوة على السفر إلى أماكن تكثر فيها أمراض الديدان.

يمكن أن تعيش الديدان في بطنك لسنوات دون أن تعطي أعراضًا، لكن يمكنك اكتشاف بعض الأعراض التي تُساعدك على تحديد وجود ديدان عندك.

شاهد فيديو – مرض الصفراء عند الولدان أسبابه وأعراضه وعلاجه

سوف نناقش في هذا المقال على نجوم مصرية علامات الإصابة بالديدان، والتي عليك عند ملاحظتها مراجعة الطبيب لتأكيد التشخيص ووضع العلاج المناسب.

علامات الإصابة بالديدان

الضيق التنفسي

يمكن أن تنتقل الديدان المدورة إلى الرئتين عبر التيار الدموي أو عبر الجهاز اللمفاوي. وتشبه الأعراض عندها، بحسب مستشفى مايوكلينيك، أعراض الإصابة بالالتهاب الرئوي أو الربو.

يكون لدى المريض صعوبة وضيق في التنفس، وقد نجد صفيرًا عند التنفس وكحة.

شاهد فيديو – علاج فطريات الجلد والفم والاظافر بطرق منزلية فعالة وبنتائج سريعة

الضيق البطني

يحصل مغص أو ألم بطني في الكثير من الحالات، حتى في الإصابة الخفيفة بالديدان. وتقول مستشفى مايوكلينيك أن يرقات الديدان المدورة تعيش في الأمعاء الدقيقة، وتنمو وتموت هناك. يكثر وجود الإسهال والدم في البراز كذلك. وقد يُصاب الشخص بهجمات متكررة من الغثيان والتقيؤ.

الحكة الشرجية

قد يشكو المصاب بالديدان الدبوسية من هجمات من حكة أو انزعاج شرجي. وترجع الحكة إلى خروج إناث الديدان الدبوسية من المستقيم لتضع بيوضها عند فتحة الشرج.

تؤدي الأعراض إلى صُعوبة في النوم بسبب الحكة، وقد لا يشكو بعض المرضى من أي عرض.

كيف تعرفين أن طفلك مصاب بالسكر

الإصابة الشديدة بالديدان

يشعر المصاب بديدان داخلية شديدة بتعبٍ متواصل، حتى ولو نال قسطًا وافرًا من الراحة. ويكثر حدوث بطء النمو وفقدان الوزن.

يمكن مُشاهدة الديدان في البراز، أو حتى خروجها من الأنف أو الفم. يمكن أن تسبب الديدان انسدادًا في الأمعاء أو في الطرق الصفراوية. يسبب الانسداد ألمًا شديدًا وصعوبة في النوم وهجمات من التقيؤ.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.