8 عوامل أساسية لتقوية الشعر ومنعه من التساقط

أهم عوامل الاساسية لتقوية الشعر وتمنعه من التساقط

ينظر الكثير من الرجال والنساء إلى الشعر على أنه مقياس أو علامة على الجمال والصحة، فالشعر مثله كمثل أي جزء من أجزاء الجسم الأخرى، فهو يحتاج إلى العناية الجيدة والرعاية الدائمة، ليُحافظ على قوته ونعومته، وللنموّ بشكل صحي، وبإتباع بعض العوامل الأساسية لتقوية شعرك ومنعه من التساقط يصبح لديك شعر قوي وصحي يُساعد على تحسين المزاج وبعض الأمور الأخرى، وبالتالي نجد أن ضعف الشعر وتدهوره مُرتبط بالعديد من الأسباب والعوامل، مثل عوامل الوراثة والهرمونات وتقدم العمر، ونقص العناصر الغذائية بشكل أساسي، لذلك في هذا الموضوع ستجد كل ما قد يُساعد الشعر ويُحافظ على قوته ونموه، مثل الفيتامينات وبعض المُغذيات الأخرى.

8 عوامل أساسية لتقوية الشعر ومنعه من التساقط 2 21/10/2019 - 1:58 م

فيتامينات ومُغذيات تُقوي الشعر

8 عوامل أساسية لتقوية الشعر ومنعه من التساقط 1 21/10/2019 - 1:58 م
مغذيات وفيتامينات تقوي الشعر

فيتامين A

جميع خلايا الجسم تحتاج إلى فيتامين A حتى تنمو، كما أنه يُساعد الغدد الجلدية على إفراز مادة دهنية تُسمى الزهم، والتي تعمل على ترطيب فروة الرأس والحفاظ على صحة وقوة الشعر، وبالتالي فإن نقص فيتامين A قد يُسبب تساقط الشعر وبعض المشكلات الأخرى، ولكن الحصول على كمية كبيرة من هذا الفيتامين قد تُسبب العديد من المخاطر ومنها تساقط الشعر أيضاً، يمكن الحصول على فيتامين A في السمك والسبانخ والبطاطا الحلوة والجزر وبعض المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض.

فيتامين B

من الفيتامينات الأساسية والمعروفة لنمو الشعر هو البيوتين المعرف بفيتامين B، وبالتالي فإن نقص البيوتين في الجسم يُسبب تساقط الشعر، كما يساعد فيتامين B في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل المواد الغذائية والأكسجين إلى فروة الرأس، فكلاهما ضروريان لتقوية الشعر ونموه، يمكن الحصول على فيتامين B من الحبوب الكاملة واللحوم والأسماك والخضار المورقة.

فيتامين C

يحتاج الجسم إلى فيتامين C لأنه يدخل في إنشاء بروتين الكولاجين، والذي يعمل على تقوية بنية الشعر، كما يُساعد فيتامين C على إمتصاص الحديد من الطعام، والذي يُعد معدن مهم لنمو الشعر، يمكن الحصول على فيتامين C من الفلفل والجوافة والفراولة والحمضيات مثل الليمون والبرتقال.

فيتامين D

نقص فيتامين D في الجسم قد يُسبب مرض الثعلبة، وهو مرض يسبب فقدان الشعر، وبالتالي فإن الحصول على كمية كافية من فيتامين D قد يُساعد في إنتاج بصيلات ومسام صغيرة جديدة في فروة الرأس، مما يُتيح نمو شعر جديد، يمكن الحصول على فيتامين D من الأسماك والإتصال المباشر بأشعة الشمس.

فيتامين E

تُشير أحد الدراسات إلى أن بعض الأشخاص الذين كانوا يُعانون من تساقط الشعر إلى زيادة في نمو الشعر بنسبة 34% بعد تناول فيتامين E لمدة 9 أشهر، يمكن الحصول على فيتامين E من اللوز والسبانخ وبذور عباد الشمس والأفوكادو.

الزنك

نقص الزنك يُسبب تساقط الشعر، وذلك لأن الزنك يلعب دوراً أساسياً في إصلاح أنسجة الشعر، والحفاظ على عمل الغدد الدهنية حول البصيلات بشكل جيد، يمكن الحصول على الزنك في لحم البقر والسبانخ وبذور اليقطين وبعض الحبوب مثل القمح والعدس.

الحديد

يُساعد الحديد خلايا دم الحمراء في نقل الأكسجين إلى الخلايا، كما يُساعد في نمو وتقوية الشعر، وبالتالي فأن نقص الحديد يُسبب تساقط الشعر، يمكن الحصول على الحديد من السبانخ واللحوم الحمراء والعدس والبيض.

البروتين

يتكون الشعر كله من البروتين تقريباً، وبالتالي فإن نقص البروتين قد يُسبب تدهور الشعر وتساقطه، ولكن نقص البروتين أمر نادر حدوثه.

يُعد الطعام هو المصدر الأساسي للحصول على الفيتامينات والعناصر الأخرى، فإذا لم تستطع الحصول على الكثير منهم في نظامك الغذائي، فيمكنك تناول بعض المكملات الغذائية المفيدة بمتابعة مع الطبيب المختص.