8 أسباب يمكن أن تسبب لك آلآم وأوجاع المفاصل

“ألم المفاصل المؤلم.” لا شك أنك قد سمعت هذا من قبل (أو ربما كنت قد قلت ذلك بنفسك). انها أكثر من مجرد شكوى، إذ يعاني عشرات الملايين من آلام المفاصل التي يمكن أن تكون في بعض الأحيان موهنة. فإذا كان لديك آلام المفاصل، يجب أن تكون الأولوية القصوى الخاصة بك هي معرفة السبب الحقيقي لألم المفاصل حتى تتمكن من الحصول على العلاجات الصحيحة. يقول جيمس أوديل، رئيس قسم أمراض الروماتيزم في جامعة نبراسكا في أوماها: “التشخيص أمر بالغ الأهمية. “ابدأ مع طبيب الرعاية الأولية الخاص بك، ولكن إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة، تحتاج إلى طبيب متخصص في الروماتيزم.”

8 أسباب يمكن أن تسبب لك آلآم وأوجاع المفاصل 1 6/9/2017 - 10:17 ص

وهنا، ثمانية  أسباب محتملة يمكن أن تسبب الأوجاع والألم في المفاصل الخاصة بك وهي :

هشاشة العظام

هي الحالة المزمنة الأكثر شيوعا وتؤثر على 27 مليون شخص في الولايات المتحدة. يحدث عندما يكون الغضروف – الذي يحمي عادة المفاصل – ينهار، مما يتسبب في فرك العظام مباشرة ضد بعضها البعض، مما يسبب الألم والتورم، وعلى الرغم من أن هشاشة العظام غالبا ما تؤثر على كبار السن، الا أنها يمكن أن تظهر  في جميع الأعمار، والخطر مرتفع لديك بشكل خاص إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة أو قد انهكت المفاصل (مثل لعب رياضة لسنوات عديدة)، غالبا ما تتأثر الركبتين والوركين وأسفل الظهر والرقبة والأصابع وقاعدة الإبهام وأصابع القدم الكبيرة، قد يساعدك بعض التمارين الرياضية ومضادات الألم دون وصفة طبية في الحفاظ على الحركة.

التهاب المفاصل الصدفية

حوالي 30٪ من الناس الذين يعانون من حالة الجلد الصدفية في نهاية المطاف تتطوير إلى التهاب المفاصل الصدفي، آلام المفاصل، والصلابة، والتورم تميز هذا النوع وهي نتيجة رد فعل المناعة الذاتية لجهاز المناعة فيهاجم عن طريق الخطأ المفاصل، مما تسبب في الالتهاب، والتهاب المفاصل الصدفي يمكن أن يؤثر على إصبع ومفاصل أخمص القدمين أقرب الظفر، وكذلك المعصمين، أسفل الظهر والركبتين والكاحلين.

يمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة ويمكن أن تظهر فجأة أو تدريجيا. المفاصل عادة أكثر إيلاما عند الاستيقاظ في الصباح أو بعد فترة من الراحة وهناك خمسة أنواع مختلفة من التهاب المفاصل الصدفي، ولكن الأكثر شيوعا هي أوليغوارتيكولار غير المتماثلة (عندما يتأثر مفصل على جانب واحد من الجسم، ولكن ليس الآخر) والتهاب المفاصل المتماثل (نفس المفصل يتأثر على جانبي الجسم).

التهاب المفاصل الصدفي هو حالة مزمنة، وهذا يعني أنه لا يشفي تماماً بصورة نهائية، ولكن يمكن أن يعالج مع المسكنات وتغيير نمط الحياة.