7 نصائح للحصول على وزن مثالي دون اتباع نظام غذائي أو حرمان

يعتقد البعض أن أكل ما يريده يتعارض مع فقدان الوزن، وهذا اعتقاد خاطئ، فكل ما تحتاج إليه حتى لا تكتسب وزن زائد هو تعديل أفكارك حول الطعام، وإليك 7 نصائح يمكن أن تساعدك في الحفاظ على وزنك مثالي مع تناول أنواع الأطعمة المختلفة.

7 نصائح للحصول على وزن مثالي دون اتباع نظام غذائي أو حرمان 1 6/6/2021 - 2:21 ص

اتبع هذه النصائح للحفاظ على وزن مثالي

إن الأنظمة الغذائية التي تعتمد على حرمان الإنسان من بعض الأطعمة الممتعة وإتباع جدول غذائي خاص ليست مستدامة، وذلك لأنها تجعلنا نشعر بالتعاسة، فإذا كنت تريد أن تفقد وزنك دون أن تفقد متعة الاستمتاع بالطعام فعليك إتباع النصائح التالية:

تناول الطعام عندما تشعر بالجوع

إن الجوع هو الشعور الذي يخبرنا أن أجسامنا قد استهلك طاقة تعادل تقريبًا الطاقة الغذائية التي حصلنا عليها من الطعام، لذلك لا تتناول الطعام إلا إذا شعرت بالجوع فعلًا، وعلى الجانب الآخر لا تنتظر حتى تشعر بالجوع الشديد أن ذلك قد يجعلك تتناول الكثير من الطعام.

قلل من معدل تناولك للطعام

حتى عندما تجوع لا تتناول كل الطعام مرة واحدة حتى تمتلئ معدتك ولا تتناول الطعام بسرعة كبيرة لأن ذلك سوف يجعل دماغك لا يستقبل إشارات الشبع في الوقت المناسب، مما يؤدي لتناولك طعام أكثر من اللازم.

والحل أن تقسم وجبتك لنصفين وكل نصفها ببطء، وإذا شعرت أنك مازلت جائع بعد 20 دقيقة فقم بتناول نصف الجزء المتبقي في طبقك، وسوف تجد أنك متخم بالفعل ولا تستطيع تناول المزيد.

توقف عن تناول الطعام وأنت ممتلئ

كثير من الناس يواصل ملء معدته بالطعام بالرغم من شعوره بالامتلاء، لكن بجانب تعويد نفسك على الأكل عند الجوع فقط ، وتناول الطعام ببطء يجب أيضًا أن تتوقف عن الأكل بمجرد الشعور بأن ما تناولته كافيًا لسد جوعك.

لا تسقط أنواع محددة من الطعام من غذائك

لا تتوقف عن تناول أي نوع من الطعام، ولا تهتم كثيرًا بالملصقات الموجودة على علب الطعام وعدد السعرات الحرارية وغيرها، يجب أن تأكل كل شيء مع التركيز على الخضروات والفواكه والأطعمة التي تساعدك في الحفاظ على صحتك.

لا تجعل الطعام مصدر سعادتك

إن أحد الأسباب التي تجعل كثير من الناس تأكل أكثر من احتياجاتها الفعلية هي أن الطعام يكون مصدر سعادة وراحة لها، ولذلك يجب أن تحصل على مصادر أخرى للسعادة غير الطعام مثل مشاهدة فيلم ممتع أو استمتع بأمسية رائعة مع الأصدقاء بدلًا من تناول وجبة دسمة.

احترم جسدك

لا يجب أن تكره جسدك الممتلئ، فقط حاول تغيير نمط حياتك واستمتع بالأسلوب الصحي الجديد وستجد أن التغيير يحدث بالتدريج دون أن تشعر بالذنب أو الكره نحو جسدك أو نفسك.

تمرن من أجل صحتك

إن جعل التمارين جزءًا من روتينك اليومي سوف يمنحك فوائد أكثر من مجرد حرق السعرات وفقدان الوزن الزائد ، فالرياضة تزيل التوتر وتحسن الصحة النفسية وتجعلك نشيطًا.