7 أنوع من الأطعمة المختلفة لا ينبغي إغفالها لصحة العين والحفاظ عليها

يغفل الكثير منا صحة العين والبحث في أسباب تقويتها كل يوم نظراً لأنها من الأعضاء التي حباها الله بحماية خاصة فنقول عندنا نحن المصريين “العين عليها حارس” وكما قال “علي بن أبي طالب” (إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يٌقدَر فإذا جاء القدر خليا بينه وبينه)، ولكن هناك أسباب يمكن للإنسان أن يأخذ بها لكي يقوي نظره وفقا لأبحاث طبية وعلمية نشرت في العديد من الصحف الأوروبية والأمريكية، وإليك عزيزي القارئ 7 أنواع من الأطعمة المختلفة لا ينبغي إغفالها لصحة العين والحفاظ عليها.

صحة العين

أولاً: البروكلي: يحتوي البروكلي على فيتامينC الذي يتضمن مضادات أكسدة تحافظ على العين من الإجهاد نتيجة للتعرض للأضواء القوية بشكل مفاجئ، ويحتوي البروكلي كذلك على فيتامينA وعلى مادة زيكسانثين ومادة اللوتين الذين يحدان من انطفاء وإعتام عدسة العين وإعطائها القدرة على الرؤية في الظلام.

ثانياً: القرع: يتضمن القرع علي اللوتين والزيكسانثين بكثرة وهما من المواد التي لا ينتجها جسم الإنسان ولا يحصل عليهما إلا من خلال خيرات الطبيعة، وهناك القرع الصيفي الذي يحتوي على فيتامين C والزنك، وقرع الشتاء الذي يضم معه أوميغا3 مع فيتامينC وA.

ثالثاً:السبانخ: تأتي السبانخ في المرتبة الثالثة من الأطعمة الهامة للعين حيث أنها تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة والتي تقوم بالدفاع عن العين من التلف الذي قد يلحقها نتيجة التعرض لأشعة الشمس، والهواء الملوث، ودخان الشيشة والسجائر حيث أن السبانخ تحتوي أيضاً على اللوتين والزيكسانثين وهما مادتين يجعلان من العين قوية أمام تقدم العمر وظهور أعراض الشيخوخة.

رابعاً: الفلفل الأحمر: يجود الفلفل الأحمر على الإنسان بكميات هائلة من فيتامين C الذي هو من أهم العناصر المغذية لأوعية العين الدموية الدقيقة ولقد توصل أهل العلم أنه يقلل بدرجة كبيرة من ضعف عدسة العين مع التقدم في العمر.

خامساً: اللوز: يحتوي اللوز على فيتامينE الذي يساعد على منع التنكس البقعي الذي يتصل بعامل التقدم في السن.

سادساً: السَّلَمون: حيث يحتوي سمك السلمون على أحماض الأوميجا3 الذي يشمل علىDha و”EPA” والتي تحمي كذلك من الضمور في الشبكية ومن تَكَون المياه الزرقاء على العين.

سابعاً: البيض: يحتوي صفار البيض على مادة تسمي بالكاروتينات، وهي عبارة عن صبغات ملونة وتنقل فقط اللون الأصفر إلي صفار البيض، وهذه تقلل من الإنتكأس البقعي المتقدم ذكره وهو المرتبط بالتقدم في السن وكذلك بها مضادات أكسده بنسب عالية.

ثامناً الجزر: يحتوي هذا النوع من الطعام على نسبة كبيرة من فيتامين أ والبيتا كاروتين التي تعمل على الحماية لسطح العين، وتقضي على أي التهابات طارئة على العين من خارج الجسم، وفي المجمل فإن الجزر يكون عوضاً عن ما يحثه صفار البيض أيضاً.

وبعد هذا السرد القصير لما تحتاجه العين من تدابير وإجراءات فإن هناك عادات ينبغي على من يفعلها أن يتوقف عنها بسرعة، لئلا تصاب عينه بأمراض خطيرة قد يصعب علاجها ومنها:

  • الابتعاد عن التدخين، تلك العادة السيئة التي تكدر صفوا كثير منا في الحياه.
  • الابتعاد عن الوزن الثقيل والحفاظ على تناول الفواكه الصحية وعدم الإكثار من تناول القهوة.
  • عدم التركيز جداً في شاشات التلفاز أو الموبايل.
  • المحافظة على مزاج هادئ ونشيط وجعل نفسك مرتاحاً نفسياً قدر المستطاع، أي الحفاظ على صحتك النفسية تماماً.

وبنهاية هذا المقال نرجوا من الله أن نكون قد ذكرناكم بأطعمة مهمة ومفيدة، وكذلك وجهنا لكم بعض الإرشادات والتدابير لحفظ العين فهي من أغلى ما يمتلك الإنسان.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.