7 أسرار عن “الاورفيدا” تساعدك على التخلص من الوزن الزائد والحصول على الصحة المثالية


نحن نعيش في هاجس عن النظام الغذائي الأمثل لتقليل الوزن، كثير منا يبحث عن الحمية الغذائية المثالية التي تساعد على التخلص من الوزن، نسمع كل يوم عن الوصفات الغذائية للتخلص من الوزن الزائد، كالأعشاب، الغذاء الصحي، وأيضاً نلجأ إلى العقاقير الطبية، وبضعنا يلجأ إلى إجراء العمليات الجراحية بالمناظير لتقليل الوزن، ويبدو أننا كل اسبوع تقريباً نشاهد العنواين عن النظام الغذائي الجديد الذي يساعد على خفض الوزن والشعور بالراحة، ولكن في اغلب الأحيان نجد كل ذلك دون جدوى حقيقية، ويرى البعض أن هناك صعوبة في إيجاد الوسائل الجيدة في القضاء على السمنة بشكل كامل، ولكن السؤال يطرح نفسة هل بالفعل لا يوجد أي حلول طبيعية لخفض الوزن ؟!

حسناً، بالفعل يوجد نظام يسمى بـ”الايورفيدا” أو ما يعرف بعلم الحياة، وهو العلم الذي استخدم قبل 5000 سنة، ونشأته كانت في الهند، “الايورفيدا” هو نظام صحي متكامل وهو إحدى تعاليم الطب التقليدي الذي يساعد في الحصول على الصحة المثالية، ولكي تطبق علم “الاورفيدا” في حياتك والحصول على الصحة المثالية والممارسة الطبيعية لحياتك. فإن هناك 7 أسرار للايورفيدا  تساعدك على تقليص الوزن والشعور بنتائج مذهلة.

النوم من 10:00 مساءاً حتى 06:00 صباحاً

عاش أجدادنا في وئام مع ايقاعات الطبيعية للأرض. فعندما تغيب الشمس، يحين وقت النوم، ولكن مع ظهور الكهرباء، بدأ البشر الانتقال التدريجي من الإيقاعات الطبيعية لتلك الاصطناعية. ونتيجة لذلك، تغير مواعيد نومنا واستيقاظنا وأصبحت التكنولوجيا الحديثة هي التي تتحكم في أوقات نومنا.

فقد حددت الدراسات الحديثة أن النوم لوقت كاف يساهم بشكل كبير في خفض الوزن والحصول على الجسم المثالي، وليس فقط أخذ قسط من الراحة هو ما يساعد على خفض الوزن، ولكن علينا ان نتبع الطرق الطبيعية كما كان يستخدمها أجدادنا قبل قرون، ووفقاً لعلم “الأيورفيدا”، فإن التناغم مع ايقاعات الشمس في الحصول على الراحة والنوم يساعد على تقليص الوزن الزائد والحصول على الحصة المثالية للجسم، فقد حدد العلماء الوقت المثالي للنوم وهي من العاشرة مساءاً، والاستيقاظ في السادسة صباحاً، أي حوالي 8 ساعات متواصلة. ويعني ذلك أنه عند مجئ الساعة العاشرة مساءاً عليك أن تطفئ الأنور وتبحث عن السرير للحصول على الراحة المناسبة ومن ثم التقليص من الوزن الزائد.

الحفاظ على ممارسة الرياضة

الوقت المثالي لممارسة الرياضة هي ما بين 6 إلى 10 من صباح اليوم، وتساعد الرياضة في التخلص من الوزن الزائد كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية ووصول قدر كاف من الدم إلى الدماغ والحصول على الصحة المثالية للجسم، فإن ممارسة رياضة المشي 60 دقيقة كل يوم يساعد على حرق الدهون في الجسم، مما يساعد على الحصول على الجسم المرغوب فيه.

تجنب الأطعمة غير الصحية

نحن في حاجة إلى الإبتعاد عن الأطعمة غير الصحية للحصول على الصحة المثالية وتقليص الوزن، فإن الإفراط في تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغير الصحية ذات السعرات الحرارية العالية تساعد على ارتفاع نسبة  السكر في الدم وارتفاع مستويات الكولسترول، فهذه الأطعمة صعبة الهضم، بل وتسبب مشاكل صحية جمة مثل زيادة الوزن ومرض السكري وقد تصل للسرطان.

إستخدام 6 عناصر في وجباتنا اليومية

هناك عناصر أساسية نتذوقها في طعامنا بشكل أساسي: الحلو، المالح، الحامض، المر، اللاذع، والنفاذ، فيجب على الأقل أن تحتوي الأطعمة الصحية التي تنناولها بشكل يومي على القليل من هذه العناصر التي من شأنها أن تساهم بشكل كبير في خفض الوزن والحصول على الجسم المرغوب فية.

  • الأطعمة الحلوة تساعد على بناء العضلات وانتاج الطاقة في الجسم. الأطعمة مثل الحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان، واللحوم، والمكسرات، والبقوليات، والفواكة هي الأطعمة الحلوة.
  • الأطعمة الحامضة تساعد على تطهير للجسم. وتشمل الحمضيات، والمخلل أو الأطعمة المخمرة، واللبن الزبادي، والقشدة الحامضة.
  • الأطعمة المالحة تحفز عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية.  مثل غذاء البحر والفواكة البحرية والأسماك وجميع الأطعمة المالحة.
  • الأطعمة النفاذة هي تلك الأطعمة التي تحتوي على التوابل والبهارات المتنوعة، والتي من شأنها أن تساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، والتي تشمل التوابل مثل الزنجبيل والفلفل والبصل والقرنفل وبذور الخردل.
  •  الأطعمة المرة، تساعد على إزالة السموم من الجسم، وهذه تتكون من الكاكاو والخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة والقهوة.
  • الأدوية القابضة الطبيعية، تساعد على خفض حرارة الجسم، وتهدئة الالتهابات ونبرة الأنسجة. وتشمل الفاصوليا والعنب والرمان والشاي الأخضر والحمص.

تناول الوجبة الأكبر في وقت الظهر

إذا كنت تريد أن تفقد الوزن فأنت بحاجة إلى تناول وجبات صغيرة في وقت واحد. ولكن إذا كان لديك عادتك لتناول وجبة كبيرة تأكد انها تؤكل في وقت الظهر عندما يكون جسمك لا يزال نشطا للغاية والطعام قادر على أن يهضم بشكل صحيح. لا تأكل وجبة كبيرة في وقت متأخر من الليل لأن هذا هو الوقت الذي يكون جسمك فيه أقل نشاطا، ولن تهضم الوجبة الكبيرة بشكل صحيح.

تناول الماء الساخن أو الشاي على مدار اليوم

في علم “الأيورفيدا” يشار إلى الماء الساخن على أنه إكسير الصحة وأنها تساعد على إذابة السموم المتراكمة في الجسم نتيجة لأسباب داخلية وخارجية على حد سواء مثل الإجهاد والغضب والتعرض للمبيدات الحشرية والتلوث واستهلاك الأغذية المصنعة. فتناول كوب من الماء الساخن يساعد على إذابة هذه السموم التي تتراكم في الجسم، كما يمكن أن تضيف الأعشاب الطازجة كوب الماء الساخن مثل الزنجبيل أو الشاي يساعد يساعد بشكل كبير على خفض الوزن وتجنب الأمراض الشائعة.

إقرأ أيضا: 10 طرق للوقاية من البرد والانفلونزا في موسم الشتاء


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!