6 علامات مبكرة تشير لإصابتك بخشونة المفاصل


خشونة المفاصل، أو الفصال العظمي، هو أحد أشكال الألم المفصلي الذي يحدث بسبب تعري مفاصلك من الغضروف. حيث تبدأ الغضاريف والتي تحمي المفاصل، بالتآكل مع تقدمك بالعمر، الأمر الذي يُسبب احتكاك العظام ببعضها. يسبب احتكاك العظم بالعظم حدوث التهاب.

تُؤثر خشونة المفاصل عادةً على المفاصل الموجودة في الذراعين والرجلين، مثل الأصابع والمعصم والركبة والكاحل والورك.

ويشكل أسفل الظهر مكان شائع لحصول ألم خشونة المفاصل فيه أيضًا.

6 علامات مبكرة تشير لإصابتك بخشونة المفاصل 1 27/3/2019 - 9:56 م

نستعرض في موقع نجوم مصرية العلامات المبكرة للروماتيزم، ويجب أن تخبر طبيبك في حال ظهرت عندك أي من الأعراض المبكرة التالية:

ألم الركبة المستمر أسبابه وعلاجه

الأعراض المبكرة لخشونة المفاصل

  1. الألم

لا شك أنك سمعت من قبل عبارة “آه، ظهري يوجعني”، وربما تكون قد استخدمتها أنت نفسك. أوجاع الظهر والرقبة والركبتين والوركين أمرٌ معتاد بين من يُعانون من التهاب المفاصِل.6 علامات مبكرة تشير لإصابتك بخشونة المفاصل 2 27/3/2019 - 9:56 م

يمكننا أن نصنف الأوجاع المبكرة التي ترافق التهاب المفاصل على نوعين: الألم والألم عند اللمس. كما قد تشعر بألم أكثر شدة عندما تُحرك المفصل المُصاب بطريقة مُعينة، كما يحدث عندما تفتح عبوة بأصابعك المُصابة.

  1. الألم عند اللمس

تشعر بالألم عند اللمس على شكل انزعاج عندما تَضغط على المفصل. كما يشمل الألم عند اللمس أحيانًا وجود انتفاخ مرئي في منطقَة المفصل، لكن هذا يكون أكثر شُيوعًا في المراحل المُتقدمة من خشونة المفاصل.

شاهد فيديو – علاج فطريات الجلد والفم والاظافر بطرق منزلية فعالة وبنتائج سريعة

  1. تيبُّس المفاصِل

يأتي التيبّس برفقة الألم المفصلي. التيبّس المفصلي أمرٌ طبيعي في بداية استيقاظك من النوم، أو عندما تجلس على مكتبك طوال النهار. كما يكون التيبّس المفصلي علامة باكرة على الإصابة بخشونة المفاصل. التيبّس هو ذلك الشعور بالتخشّب الذي يثير عندك الشعور بالكسل وبالرغبة في العودَة إلى الفراش إذا لم تقاوم تلك الرغبَة. يشعر المُصابون بخشونة المَفاصل بالراحة غالبًا بمجرد أن يقومون بتَسخين مَفاصلهم بالقيام ببعض التمارين الخَفيفة أو حتى بممارسة نشاطاتهم اليوميّة المُعتادَة.

شاهد فيديو – اهرب من هذه الأطعمة والمأكولات لو كنت مريض سكر

  1. أحاسيس غير طبيعية

يعمل الغضروف في الأحوال الطبيعية على امتصاص الصدمات، الأمر الذي يجعل المَفاصل تتحرّك بسلاسَة. عندما يتآكل الغضروف، فهذا يُؤدي إلى احتكاك العظام ببعضها، الأمر الذي يُعطي عددًا من الأحاسيس غير الطبيعية. صرير المفاصل شيءٌ مُعتاد بين المُصابين بخشونة المفاصل، وهو ينجم عن احتكاك العظام ببعضها. وقد تسمع أو تشعر بتكات أو فرقعات في المفاصِل عند تحريكها.

  1. فقدان المُرونة

يلاحظ المرضى في المراحل المبكرة من خشونة المفاصل بأن تحريك المناطق المُصابة في أجسادهم ليس هينًا كما في السابق. كما يُساهم التيبس في المفاصل والألم في فقدان المُرونَة، ونُطلق على هذا الأمر اسم نقص سعة الحركَة أيضًا.

سعة الحركة هي المجال الذي يُمكنكَ تحريك مفاصلك فيه، في الحالة الطبيعية. فعلى سبيل المثال، ثني ركبتك ومدها تمامًا هو سعة حركتها، وقد لا تتمكن من ثني ركبتكَ عند إصابتك بخشونة المفاصل.

فقدان المرونة عملية تدريجية عادةً.

ثلاث وصفات طبيعية تخلصك من رائحة الفم الكريهة

  1. توقيت الانزعاج عند المريض

يميل الألم والألم عند اللمس والتيبّس المفصلي للحدوث حصريًا في المراحل المبكرة من خشونة المفاصل في أوقات مُحددة. فقد تلاحظ مَثلاً حدوث الألم في الوركين بعد مُمارسة الرياضَة، أو قد تشعر بتيبس في ظهرك عند استيقاظك من النوم.

ومع تطور التهاب المفاصل، قد تشعر بأوجاع مفصلية حتى وأنت مرتاح.

علاج خشونة المفاصل

سوف يضع الطبيب بعد التشاور معك خطّة لتدبير خشونة المفاصل من أجل تَسكين الألم المفصلي ولإبطاء تطور المرض.

سوف يُساعدك كل من مُسكنات الألم التي تُباع دون وَصفة طبية، والمشدات التي تُثبت المفاصل وتمارين سعة الحركة الكاملة، على الحفاظ على اعتمادك على نفسك وممارسة أسلوب حياة نَشيط.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.