6 خرافات عن النوم تضر بصحتنا ومزاجنا

من منا لا يرغب في النوم بشكل صحي يضمن له الحفاظ على صحته البدنية والعقلية. وقد يتبع الناس أنماطاً مختلفة قبيل النوم وإستغراق وقتاً للكفاح من أجل يغط بالنوم، وربما أستمع أحدهم إلى مغالطات متعلقة بتسهيل عملية النوم وهي على العكس تماماً إنما في الحقيقة تدمر الصحة في الجسم وتستنزف القوى الذهنية.

6 خرافات عن النوم تضر بصحتنا ومزاجنا 2 17/4/2019 - 4:24 م

وهناك ست خرافات عن نصائح النوم روجت على نطاق واسع وهي بالأساس تضر صحتنا ومزاجنا فضلاً عن تقصير أعمارنا.

وقام فريق الباحثون في جامعه نيويورك بتصيد تلك الخرافات على الإنترنت وبينوا مدى خطأها وإيضاح الطريقة الصحيحة للنوم والنصائح بذلك.

الخرافة الأولى# يمكنك التأقلم بقضاء أقل من 5 ساعات نوم

يقول الباحثون أن النوم اقل من خمس ساعات هي واحدة من أكثر الخرافات ضرراً على الصحة، وتظهر الأدلة الواسعة أن النوم 5 ساعات أو أقل بإستمرار من شأنه أن يزيد من الآثار السلبية على صحتك. إذ تشمل تلك المخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وقصر العمر المتوقع. وأوصت الباحثة ريبيكا روبنز الجميع بأن يهدفوا إلى النوم المتواصل من 7 إلى ثمان ساعات.

الخرافة الثانية# الكحول قبل اللجوء للسرير يعزز النوم

يقول فريق الباحثين بأن المطالب حول أن الكحول يجلب الإسترخاء هي مجرد خرافة. ومع ذلك أكدوا أن قد يساعد فعلاً بالنوم لكنه يقلل من نوعية الراحة، كما يعطل (حركه العين السريعة) وهي مرحلة من النوم والتي تعد ذات أهمية في الذاكرة والتعلم. فلذا نعم يمكن أن تغفو وتنام بسهولة أكبر لكن يترتب عليه ضياع بعض فوائد النوم.

والكحول ايضاً مدراً للبول فإذا ستجد نفسك مضطراَ لقطع نومك ليلاً للذهاب إلى المرحاض.

6 خرافات عن النوم تضر بصحتنا ومزاجنا 1 17/4/2019 - 4:24 م
شاب يشاهد التلفاز ليلاً على سرير النوم

الخرافة الثالثة# مشاهدة التلفاز على السرير يساعدك على الإسترخاء.

تقول روبنز أن مشاهدة التلفاز وخاصة الأخبار ليلاً، هو شيء يسبب الأرق والأجهاد في الوقت  الذي كنا نحاول فيه الإسترخاء قبل النوم.

القضية الأخرى بمطالعة التلفزيون مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، هو إصدارها الضوء الأزرق الذي سيؤخر إنتاج الجسم لهرمون النوم” الميلاتونين”.

الخرافة الرابعة# البقاء على السرير لأجل الغفوة

يستغرق الشخص حوالي 15 دقيقة ليغفو وينام، وفي حال أستغرق أطول من ذلك بكثير إحرص على مغادرة السرير وتغيير البيئة والقيام بشيئ ليس فيه جهد ذهني

الخرافة الخامسة# النوم لدقائق إضافية بعد النهوض

يقوم الأشخاص بتأجيل إنذار المنبه بعد الإستيقاظ ظناً أن النوم لست دقائق أخرى سيجعل فرقاً. ويؤكد الباحثين أنه عندما يتم تشغيل المنبه فعلينا النهوض من حينها. حتى مع الترنح فيجب مقاومة الغفوة لأن في حال عدت للنوم ستحصل على نوم منخفص الجودة

الخرافة السادسة# الشخير غير مضر دائماً

يمكن أن يكون الشخير غير مؤذ ولكنه قد يكون متعلق بإضطراب التنفس أثناء النوم apnoea.

والذي يؤدي إلى إرتخاء  جدران الحلق ويسبب تضيقه اثناء النوم ويمكن أن يوقف التنفس لبضع ثوان بشكل متقطع.

والذين يعانون من هذه الحالة هم أكثر عرضة للتأثر بضغط الدم

وعدم انتظام ضربات القلب والأصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.