6 حقائق غريبة وصادمة لا تعرفها عن الدماغ البشري وطريقة عمله

يعد الدماغ هو الجزء الأهم في الجسم البشري وذلك لأنه يتحكم في جميع أجزاء جسم الإنسان كما أن الدماغ هو المسؤول عن التفكير والمنطق وما الى ذلك، وكبشر يجب علينا فهم طريقة عمل الدماغ البشري حتى يتسنى لنا معرفة الإمكانيات التي تتميز بها عقولنا.

6 حقائق غريبة وصادمة لا تعرفها عن الدماغ البشري وطريقة عمله 5 14/10/2020 - 10:05 م

حقائق عن الدماغ البشري:

  • الدماغ البشري يعمل دائماً وبصورة مستمرة حتى أثناء النوم وإذا توقف عن العمل ستتوقف جميع الأعضاء الحيوية في الجسم عن العمل، والدماغ البشري مقسم لأربعة أجزاء وهي الفصوص الجبهية الموجودة في مقدمة الرأس، والصدغية الموجودة في مؤخرة الرأس بالقرب من الرقبة.

6 حقائق غريبة وصادمة لا تعرفها عن الدماغ البشري وطريقة عمله 1 14/10/2020 - 10:05 م

الفصوص الجبهية هي المسؤولة عن التفكير والمنطق والتعلم والإبداع، والفصين الصدغيان مسؤولان عن اللغات ومعالجة الذكريات.

6 حقائق غريبة وصادمة لا تعرفها عن الدماغ البشري وطريقة عمله 2 14/10/2020 - 10:05 م

  • يتلقى الدماغ البشري المعلومات باستمرار، ويقوم الدماغ بإصدار الأوامر لأعضاء الجسد من دون وعي مثل القيام التنفس والذي يحدث بدون وعي.
  • يستحوذ الدماغ على 20% من جريان الدم في الجسم، وتختلف النسبة باختلاف الجنس والوزن، ويذكر ان احدى الدراسات اثبتت أن من يستخدمون اليد اليمنى أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من غيرهم.
  • لا تعد عملية جراحة الدماغ مؤلمة أبداً وذلك لأن الدماغ لا يحتوي على مستقبلات للألم، والالم الوحيد الذي يمكن ان يتعرض له الإنسان عند إجراء عمليات الجراحة في الدماغ هو الألم المصحوب بمرحلة اجراء الشق الجراحي وذلك يتطلب تخديراً موضعياً.

6 حقائق غريبة وصادمة لا تعرفها عن الدماغ البشري وطريقة عمله 3 14/10/2020 - 10:05 م

  • يوجد شقين في الدماغ البشري أحدهما مسؤول عن الإبداع والفن “الجانب الأيمن” والآخر مسؤول عن الحساب والمنطق.

6 حقائق غريبة وصادمة لا تعرفها عن الدماغ البشري وطريقة عمله 4 14/10/2020 - 10:05 م

  • يقوم الدماغ بإفراز مخدرات للجسم بشكل طبيعي يمكن أن تعمل كمهدئ مثل مخدر الدوبامين ومخدر الأدرينالين، وإذا تم استهلاك تلك المواد بكثرة فإن ذلك ربما قد يؤدي لذهاب العقل وحدوث مشاكل كبيرة به.