5 نصائح للتعامل السريع مع لدغة العقرب السامة

شهدت محافظة أسوان عاصفة ثلجية عنيفة اجتاحت الأرجاء وتسببت في خروج العقارب والحشرات من جحورها، ولأن الرطوبة المرتفعة وكذلك الأمطار تتسبب في خروج العقارب والحشرات التي تبحت عن الأمكنة الدافئة بات من الضروري الاستعداد للدغات الحضرات وبالأخص العقارب التي تتميز بأن لدغتها هي الأكثر سمية وضرراً من باقي الحشرات العادية، ونرصد لكم في موقعنا اليوم طرقاً سريعة للتعامل مع لدغات العقارب السامة لتجنب مضاعفاتها.

5 نصائح للتعامل السريع مع لدغة العقرب السامة 3 14/11/2021 - 8:48 م

يوجد أكثر من 1.000 نوع من العقارب حول العالم، وفي مصر يوجد عدد أقل ولكن نسبة وجود عقارب سامة من بين تلك الموجودة في مصر أكبر بكثير وبالأخص في محافظات الوجه القبلي، ويوجد من بين الـ 1.000 نوع من العقارب 25 نوع سام، وبما أن بقية الأنواع لا تعد سامة جداً لدرجة قتل الإنسان إلا أن لدغة العقرب قد تتسبب في حالة مرضية من أعراضها الغثيان وصعوبة البلع.

5 نصائح للتعامل السريع مع لدغة العقرب السامة 1 14/11/2021 - 8:48 م

  • كيف تتعامل مع لدغة العقرب:
  1. على المصاب أن يلتزم الهدوء ويتجنب الانفعال أو الذعر، تتسبب نوبات الغضب أو الخوف وحتى التوتر في تسريع نبضات القلب وبالتالي يمكن للدم الملوث بلدغة العقرب أن ينتشر في الجسم وقد يؤدي ذلك للوفاة.
  2. يجب على المصاب تلقي عقار “Antihistamine” في حال ظهور أعراض حساسية أو ورم في أي منطقة من مناطق الجسد غير منطقة اللدغة.
  3. إذا تعرضت للدغ عليك تجنب هرش المنطقة المصابة أو حكها بأي شكل، وينطبق ذلك على المنطقة المحيطة بمكان اللدغة لأن ذلك سيؤدي لانتشار السم حول المكان المصاب.
  • فور تعرضك للدغ قم باتباع الخطوات التالية على وجه السرعة:
  1. اربط قطعة شاش أو أي قماش نظيف في أعلى مكان اللدغة على أن تكون الربطة خفيفة ولا تمنع وصول الدم للعضو المصاب، تمنع تلك الخطوة الدم الذي يحتوي السم من الانتشار في الجسم.5 نصائح للتعامل السريع مع لدغة العقرب السامة 2 14/11/2021 - 8:48 م
  2. قم بغسل المنطقة المصابة بالماء والصابون.

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.