5 نصائح لتقليل خطر الإصابة بالسرطان حسب إرشادات منظمات الصحة العالمية

يوصي المعهد الأمريكي لبحوث السرطان بأن تكون ثلثي الوجبة على الأقل أطعمة نباتية. كل واحد فينا يعرف شخص على الأقل أصيب بمرض السرطان. كشفت الدراسات العلمية على أن هناك علاقة بين التغذية والسرطان. وتشير البيانات الصادرة عن منظمات الصحة إلى أن 45 في المائة من الوفيات الناجمة عن السرطان ناتجة عن عوامل يمكننا التحكم فيها، منها التدخين، وشرب كميات كبيرة من الكحول، وتناول غذاء ضعيف الجودة. دائمًا ما تنتشر ادعاءات بأن بعض الأطعمة يمكن أن تعالج السرطان، لكن الحقيقة هي أنك بحاجة إلى تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحارب السرطان لتقليل المخاطر. ومعظم هذه الأطعمة نباتات.

5 نصائح لتقليل خطر الإصابة بالسرطان حسب إرشادات منظمات الصحة العالمية

5 خطوات لتقليل خطر الإصابة بالسرطان حسب إرشادات منظمات الصحة العالمية

اختيار نظام غذائي نباتي 

توصي معاهد بحوث السرطان بأن يتم ملء ثلثي الطبق على الأقل بالأطعمة التي تأتي من النباتات، مثل الخضار والفاكهة والبقول والحبوب الكاملة. الجزء المتبفي يمكن أن يشمل الأطعمة التي تأتي من الحيوانات مثل الأسماك والدواجن واللحوم والبيض ومنتجات الألبان. الحمية النباتية يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان لعدد كبير من الأسباب، الأطعمة النباتية تحتوي على الألياف، والتي هي ضرورية لنظام صحي في الجهاز الهضمي وتشجع على وجود خلايا نافعة في الأمعاء، وهي جزء أساسي من نظام المناعة لديك.

الخضار والفاكهة والنباتات الأخرى تحتوي أيضا على المواد الكيميائية النباتية، التي تحمي خلاياك من التلف الذي يمكن أن تتطور إلى السرطان. تناول ما لا يقل عن 2½ كوب من الخضار والفاكهة المتنوعة كل يوم، وستكون في طريقك للحد من خطر الإصابة بالسرطان.

كان هناك بعض القلق العام من أن  فول الصويا قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالهرمونات.ولكن الدراسات تشير إلى أن فول الصويا لا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وربما يقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي والجهاز الهضمي. نصيحة عند تناول فول الصويا. تناول فول الصويا بدلاً من اللحوم الوهمية المصنوعة من فول الصويا المعالجة بكثرة ويتم حفظها في الغالب بالمواد الحافظة.

الحد من اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء

يحتوي اللحم الأحمر على مركبات يمكن أن تلحق الضرر بالبطانة المعوية وقد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. لكن الأمر يتعلق بكمية الطعام الذي تتناوله، والنظام الغذائي العام الخاص بك. يرتبط تناول أكثر من نصف كيلوجرام تقريبا من اللحم البقري ولحم الغنم أسبوعًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، لذا احتفظ بكميات أقل من ذلك. لمساعدتك على التصور، يمكنك تقسيمها على عدة مرات في الأسبوع. إذا كنت تريد جزءًا أكبر، فقم  بتناول اللحم الأحمر في أغلب الأحيان.

اللحوم المصنعة هي اللحوم التي تم حفظها بالتمليح أو بالمعالجة، أو بإضافة مواد حافظة كيميائية، وتشمل: اللحوم المقددة، بسطرمة، السجق، البرجر، وجميع أنواع اللحوم المصنعة) تحتوي اللحوم المصنعة على مواد حافظة، عندما تؤكل بانتظام، تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون. إذا كنت تستمتع باللحوم المصنعة، فاحرص على تناولها في المناسبات فقط.

الابتعاد عن التدخين والكحوليات

5 نصائح لتقليل خطر الإصابة بالسرطان حسب إرشادات منظمات الصحة العالمية 1 24/4/2018 - 3:00 ص

أظهرت دراسات عديدة حديثة، أن التدخين يتسبب في طفرات جينية بخلايا الرئة، قد تقود إلى الإصابة بالسرطان.

شرب أي نوع من الكحول، حتى بكميات صغيرة، يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. إذا كنت تشرب يجب عليك التوقف الآن.

تقديم التغذية على الطعام والتقليل من المكملات الغذائية

5 نصائح لتقليل خطر الإصابة بالسرطان حسب إرشادات منظمات الصحة العالمية

الأفضل محاولة الحصول على المواد المغذية من الغذاء أولاً. بهذه الطريقة ستحصل على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي غالبًا ما تعمل معًا بشكل أفضل.

إن الحصول على الكثير من المكملات الغذائية قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان – على سبيل المثال، يمكن للمدخنين الذين يتناولون مكملات فيتامين (أ) أن يزيدوا من خطر الإصابة بسرطان الرئة. دائما تحدث مع طبيبك وأخصائي التغذية قبل إضافة المكملات الغذائية إلى  نظامك الغذائي.

إنقاص وتخفيض الدهون الزائدة في الجسم

5 نصائح لتقليل خطر الإصابة بالسرطان حسب إرشادات منظمات الصحة العالمية 2 24/4/2018 - 3:00 ص

يبدو أن زيادة الدهون في الجسم، خاصة حول البطن والخصر، تزيد من خطر الإصابة بنوعين من أنواع السرطان المختلفة. قد تعتقد أن الدهون مواد خاملة، ولكنها عضو يؤثر على مستويات الهرمون، ويطلق المواد التي يمكن أن تزيد من الالتهاب وانقسام الخلايا، مما يخلق بيئة مثالية لتطوير السرطان. الحصول على وزن صحي واحد من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لخفض خطر الإصابة بالسرطان.

في النهاية لا يجب أن تكون مثالياً مع نظامك الغذائي. ولكن إن تناول الطعام الصحي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.