هون على نفسك.. إليك 5 نصائح للسيطرة على القلق من فيروس كورونا

في هذه المرحلة، لا أعرف الكثير من الأشخاص الذين لا يشعرون بالقلق بشأن فيروس التاجي الجديد، المعروف أيضًا باسم COVID-19، وهناك الكثير من الأشياء تدعو للقلق تخص الفيروس نفسه، وكيفية تعامل بلدنا مع الوضع، والمخاوف المالية والعملية حول إغلاق مكان العمل والمدرسة، والعديد من الأسئلة التي لم يتم الرد عليها و لا تزال تطفو حولها.

وهناك بعض القلق المحمود بشأن هذا الوضع الذي يجعلنا نلتزم بالممارسات التي من شأنها الوقاية من العدوى وهذا أمر صحي وطبيعي.

إذا وجدت نفسك تشعر بالإرهاق والقلق فأنت لست وحدك، ولكن عندما يعبر القلق الخط الفاصل من رد فعل معقول وقابل للإدارة إلى مرحلة الهلع والتوتر المرضي، فأنت بحاجة لبعض المساعدة، وإليك بعض النصائح التي قد تساعد للحد من الهلع.

هون على نفسك.. إليك 5 نصائح للسيطرة على القلق من فيروس كورونا 1 28/3/2020 - 3:58 م

نظرًا بأن مرض كورونا ينتشر بسرعة ويتفشى بين البلاد،   فقد تشعر بالحاجة إلى البقاء متصلاً للغاية، سواء كان ذلك من خلال التمرير المستمر لتويتر أو وجود قناة إخبارية دائمًا في الخلفية. وهذا ليس جيد لصحتك النفسية، رقم أن متابعة الحقائق طريقة جيدة للتحكم في القلق وإبقاء الأمور في نصابها إلى حد ما، لكن البقاء في حالة منغمس للغاية  في الأخبار والاطلاع المستمر ما هو إلا مجرد وصفة للقلق والهلع المستمر الذي لا ينتهي .

هون على نفسك وحاول اتباع العادات الصحية التي تحميك من الإصابة بالفيروس، وابتعد عن مثيرات القلق قدر الإمكان فهذا لا يفيد، ولا يضر أحد سوي جهازك العصبي فقط.

  •  اكتب كل همومك لمدة 15 دقيقة

هون على نفسك.. إليك 5 نصائح للسيطرة على القلق من فيروس كورونا 2 28/3/2020 - 3:58 م

أما بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بأنهم عالقون في مخاوفهم الجديدة من فيروسات التاجية، تقترح منظمة الصحة العالمية ما تسميه “15 دقيقة من القلق” هذا ما يبدو عليه: خذ 15 دقيقة لتدوين كل مخاوفك من فيروسات التاجية الجديدة، والغرض من ذلك هو إخراج مخاوفك الداخلية إلى الخارج بحيث يمكنك رؤيتها فعليًا بطريقة ملموسة.

القاعدة الثانية هي أنه يجب عليك الكتابة لمدة 15 دقيقة كاملة، إذا نفدت المخاوف، فعليك إعادة تدوير المخاوف التي سردتها بالفعل مرارًا وتكرارًا، يمكنك القيام بذلك عدة مرات في اليوم حسب الحاجة، وشاهد  ما التغييرات التي طرأت عليك حيال الفيروس القاتل.

  • أبقى على اتصال مع الآخرين

هون على نفسك.. إليك 5 نصائح للسيطرة على القلق من فيروس كورونا 3 28/3/2020 - 3:58 م

بما أن القلق يولد في عزلة، فمن المهم أن نفعل ما في وسعنا للبقاء على تواصل إجتماعي، وبسبب الإجراءات الاحترازية الموجودة في البلدان بسبب فيروس كورونا، يمكنك الاستعانة بالدردشة الصوتية أثناء اللعب عبر الإنترنت أو تنضم إلى قناة Slack وهي في الأساس غرفة دردشة تستخدم في الكثير من أماكن العمل، ولكن الناس يستخدمونها لأغراض اجتماعية أيضًا، أو منصة اجتماعية اخرى.

ربما يمكنك أنت وأصدقاؤك بدء الطهي معًا بدلاً من الخروج. النقطة هي أنه قد يستغرق المزيد من الجهد الآن مما كان عليه من قبل للحفاظ على نفس المستوى من الدعم الاجتماعي والاتصال بالأخرين، هذا سيساعدك كثيرًا لقتل قلقك.

  •  ذكر نفسك أنك تبذل قصارى جهدك 

هون على نفسك.. إليك 5 نصائح للسيطرة على القلق من فيروس كورونا 4 28/3/2020 - 3:58 م

إن القلق يتغذى على عدم اليقين، والأسئلة الوجودية التي تدور في عقلك وتقتلك قلقًأ فإنك باستمرار تسأل نفسك هل يجب عليك إلغاء رحلتك؟ يجب عليك تجنب مترو الأنفاق؟ ماذا عن صالة الألعاب الرياضية ؟ و الكثير من الأسئلة الأخرى.

أفضل شيء يمكنك القيام به ردا على هذه المعضلة المحبطة والمثيرة للقلق هو محاولة التخلص من بعض الضغط، فنحن جميعًا مهووسون باتخاذ القرارات الصحيحة”لتجنب الفيروس التاجي الجديد، وانشغلنا بتخيل ما سيحدث إذا اتخذنا القرارات الخاطئة، ولكن بصراحة، الكثير منها خارج عن سيطرتنا، تخلص من هوسك حول كل الأشياء التي حولك وأبدأ بتذكير نفسك بأنك تبذل قصارى جهدك للحفاظ على نفسك وتجنب العدوى.

  • أعثر على معالج نفسي لتلقي الدعم

هون على نفسك.. إليك 5 نصائح للسيطرة على القلق من فيروس كورونا 5 28/3/2020 - 3:58 م

وفي النهاية إذا كنت تشعر بالقلق حيال الفيروس التاجي الجديد في أي وقت، يجب عليك مناقشته مع معالجك إذا كان لديك واحد أو البحث عن شخص ما للتحدث معه في الأمور التي تقلقك.

قد لا تتمكن هذه الأيام من الحصول على موعد مع أحد المعالجين، ويبقى لديك خيارات أخرى  بديلة رغم ذلك، التطبيقات التي تتيح لك التواصل مع المعالجين عبر الإنترنت.

وهناك أيضا الخطوط الساخنة التابعة لوزارة الصحة المصرية التي تقدم لك بعض الدعم النفسي، مثل خط الحياة لمنع الانتحار أو خط الدعم النفسي، وإذا كنت بحاجة إلى شخص ما للتحدث معه فورًا قبل العثور على معالج نفسي، فهو موجود من أجلك.