5 فوائد لشرب القهوة

القهوة من المشروبات الساخنة المفضلة لدي البعض من الناس، وذات فوائد كثيرة وأضرار أيضاً حيث تناول القهوة بكميات كبيرة يمكن أن يسبب أضرار كثيرة للإنسان، منها الإرهاق والتعب لما تحتويه القهوة على نسبة عالية من الكافيين، مما قد يسبب أدمان للقهوة وإذا لما يتم تناولها يومياً قد يسبب له بعض المشاكل الصحية، ولكن للقهوة فوائد أيضاً رغم أضرارها، وسنقدم لكم في هذا المقال بعض فوائد القهوة.

فوائد شرب القهوة
فوائد شرب القهوة
فوائد شرب القهوة

1. تعزز الطاقة الخاصة بك.

القهوة تحتوي على مادة الكافيين وهو منبه ويعمل الكافيين عن طريق منع جزيئات الأدينوسين من الالتصاق بمستقبلاتهم في الدماغ ، خلاف ذلك فأن التصاق مستقبلات الأدينوسين يجعلك تشعر بالنعاس، والقهوة يمكن أن تعجلك مستيقظاً، وهذا الانفجار من الطاقة غالبا ما يحسن المزاج ويخلق مشاعر رائعة بعد دقائق فقط من شرب هذا المشروب الساخنة يجعل تتناوله يومياً.

2. تحسن النظام الغذائي الخاص بك.

يتم تعبئة القهوة مع العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك: الفيتامينات ب2، ب 3، ب 5، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وجسمنا يحتاج إلي هذه الفيتامينات، لذلك علينا أن نحصل عليها من نظامنا الغذائي، القهوة هي مصدر لهذه العناصر، وتعتبر القهوة أيضاً مع المواد المضادة للأكسدة، وبعض الأدلة تكشف عن حصولنا على المزيد من مضادات الأكسدة من القهوة بكل من الفواكه والخضروات مجتمعة، فمن الواضح أن القهوة هي المصدر المفضل لمضادات الأكسدة في ثقافتنا.

3. تجعل ممارسة أعمالك تبدو أسهل.

القهوة قد تجعلك ممارسة العمل أو أشياء أخري بسهولة حيث تعمل القهوة على زيادة مستويات أدرينالين (أي أكردينالين)، هذا الهرمون يساعد على إعداد الجسم للعمل، والكافيين في القهوة يعزز أيضا استخدام الدهون في الجسم لاستخدامها أثناء ممارسة الرياضة التي هي نبأ عظيم لأولئك الذين يحاولون أنقاص الوزن.

4. القهوة تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

مرض السكري من النوع الثاني هو مرض يتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم، وانخفاض مستويات الآنسولين، ويؤثر على مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. وقد وجدت الأبحاث أن هناك علاقة بين القهوة والسكري، مشروب القهوة يقلل بنسية 50 ٪ من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2، على الرغم من أنه ليس علاجا فأن شرب القهوة يمكن أن يفعل ذلك بشكل صحيح، وتشير الدراسات إلى أنه مع كل كوب من القهوة المستهلكة كل يوم، فإن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ينخفض ​​بنحو 7 ٪.

5. تقلل من خطر العديد من الظروف الصحية.

مرض السكري ليس هو المرض الوحيد الذي له علاقة عكسية مع القهوة، حيث أن تناول القهوة يوميا يقلل بنسبة 20 ٪ من الاكتئاب، ويرتبط استهلاك القهوة اليومي مع انخفاض خطر 80٪ من تطور تليف الكبد، ويبدو أن من يشربون القهوة لديهم تشخيص أفضل للصحة العقلية، حيث يصل إلى تخفيض 60٪ من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض الباركنسون، ويعتقد أن الكافيين في القهوة يجلب هذه الفوائد، ويرتبط شرب القهوة مع انخفاض معدلات سرطان الكبد، وتناول القهوة يوميا أيضاً يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15٪.

  • فوائد القهوة كثيرة ولا تعد ولا تحصي ولكن أيضاً لها أضرار كثيرة وذلك بسبب ارتفاع معدل الكافيين في القهوة، لذلك عليك الانتباه وعدم الأفراط في تناول القهوة بكميات كبيرة حيث لا تؤثر على صحتك وتسبب لك المشاكل الصحية وعدم أنتظام مواعيد النوم الخاص بك والأرق والإجهاد.

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. Avatar of محمد الكومي
    محمد الكومي يقول

    تمني ان نكون عند حسن ظن حضرتك

  2. Avatar of عبدالعزيز عصام
    عبدالعزيز عصام يقول

    مشأ الله انا استفيدت جامد