علاج فقر الدم (الأنيميا) بالغذاء بعيدا عن الأدوية

فقر الدم أو الآنيميا هو مرض يطارد الكثير كبارا وصغارا حيث أنه عبارة عن نقص نسبة الحديد في الدم والتي تؤدي إلي قلة الهيموجلوبين في الدم مما يسبب الكثير من المضاعفات والمشاكل الصحية التي قد تتفاقم بعد ذلك لو لم نهتم بها وهناك الكثير من الأدوية العالجة لهذا المرض ولكنها لا تؤتي ثمارها بدون تناول طعام صحي مفيد متكامل يعوض الجسم بما يحتاجه من عناصر أساسية وسوف نعرض لكم أهم الأطعمة الواجب تناولها للوقاية من هذا المرض.

علاج فقر الدم

أعراض مرض فقر الدم:

  • الشعور بالدوار والدوخة دائما.
  • الإحساس بالخمول والكسل.
  • عدم القدرة على التركيز
  • صداع مستمر دون سبب

ويمكن معرفة المرض عن طريق إجراء تحاليل الدم الخاص بذلك ومعرفة نسبة الهيموجلوبين في الدم وعلى أساسها يتبين نسبة فقر الدم والعلاجات المناسبة لرفعه في الدم وذلك بجانب بعض الأطعمة الهامة لذلك مثل:

علاج فقر الدم
علاج فقر الدم

أغذية هامة لعلاج فقر الدم (الأنيميا):

  1. الكبده:

تحتوي الكبده على نسبة عالية جداً من الحديد وينصح الأطباء بتناولها لمرضي فقر الدم لتعويض الحديد الناقص وسرعة استجابة الجسم وتكوين كرات دم جديدة تحسن من الحالة المرضية ويمكن تناولها بعدة طرق مشوحه أو مسلوقة أو مشويه كما يمكن أكلها دون طهي في حالات الآنيميا الشديدة.

2.الشوفان:

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من عنصر الحديد مما يجعله من الأطعمة ذات القيمة العالية ويمكن تناوله مع كوب من الحليب الدافئ كل صباح لتحسن الحالة المرضية.

3.السبانخ:

تحتوي أوراق السبانخ على كمية هائلة من الحديد كافية لبناء الحديد المتكسر داخل الجسم ولكن يغفل عن تناولها الكثير لذي ينصح بأكلها على فترات متقاربة للاستفادة من قيمتها الغذائية.

4.الدواجن:

تحتوي الدواجن على الحديد ويشتهيها الكثير من الناس فهي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والحديد اللازمين لصحة الجسم ويساعد في علاج فقر الدم والأنيميا.

5.البيض:

لا غني عن تناول بيضة على الأقل يوميا لما فيها من فوائد كثيرة ومتنوعة وتعتبر من الأطعمة الشهية لدي الكثير وتدخل في كثير من الأصناف الغذائية للاستفادة منها وعلاج الحديد الناقص بالجسم.

6.الكيوي:

تعتبر فاكهة الكيوي من أهم الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد وتساعد على ضبط نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يعزز مرض فقر الدم ومعالجة الآنيميا في وقت قصير فحاول من الإكثار من تناول هذه الفاكهة وتابع تحليل الآنيميا وسوف تفاجأ باعتدال نسبة الكرات الحمراء.