4 أطعمة ومشروبات تؤثر في الأسنان

لا يهتم الكثير من الناس في أسنانه والمحافظة عليها، كما ويعتقد الكثير من الناس أن السكر هو الضرر الكبير على الأسنان، ولكن السكر هو ليس العامل الوحيد الذي يؤثر على الأسنان بل توجد العديد من الأطعمة والأشربة التي تؤثر على صحة الأسنان، سنتناول في البداية الأكل الضار للأسنان والطعام الأكثر تسببا في تسوس الأسنان.

من أبرز الأطعمة والأشربة التي تؤثر في صحة الأسنان

أطعمة تؤثر على صحة الأسنان وتسبب تسوس الأسنان

الحمضيات

يؤدي الإكثار من الحمضيات إلى تضرر الأسنان، ومن الأفضل الحد من تناولها بشكلٍ مفرط، كما أنها تسبب تآكل الأسنان ومن الحمضيات هي:

  1. الليمون.
  2. البرتقال.
  3. الطماطم.

المثلجات

تضر المثلجات بصحة الأسنان، ومن المثلجات الثلج، والآيس كريم وغيرها، وتحتوي على سكريات تضر بالأسنان، إذ وتسبب المثلجات حساسية الأسنان، كما تناول المواد الصلبة يسبب تلف مينا الأسنان.

الأطعمة اللزجة

ينصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة اللزجة، أي الأطعمة التي تحتوي على النشء، ونسب عالية من السكريات كالحلويات؛ لأنها تسبب تسوس الأسنان، وإذابة المينا، وينصح باستبدالها بالفواكه الطازجة.

المقرمشات

تسبب المقرمشات في تراكم جير الأسنان الأسود لأنها تتكسر على قطع صغيرة تتداخل في الأسنان، لذلك ينصح بغسل الأسنان دائمًا والتقليل من الأطعمة المضرة.

مشروبات تؤثر على صحة الأسنان

المشروبات الغازية

عند تناولها تقوم بكتيريا البلاك (المسؤولة عن الجير على الأسنان) باستخدام السكر لإنتاج أحماض تهاجم المينا كما تسبب جفاف الفم.

القهوة والشاي

إضافة السكر إلى القهوة والشاي يجعلها أكثر ضررًا والمشروبات التي تحتوي على كافيين تؤثر في الأسنان، كما تسبب تغير لون الأسنان، وتؤثر في المينا.

العصائر الحمضية

لقد مر معنا الأطعمة الحمضية وتأثيرها على الأسنان، والمشروبات الحمضية لا تقل خطرًا عن الأطعمة، ومن المشروبات الحمضية:

  1. عصير الليمون.
  2. عصير الطماطم.
  3. عصير البرتقال.

هناك أطعمة تمنع تسوس الأسنان، أي أنها أطعمة مفيدة للأسنان، وكما يوجد أفضل مشروبات للأسنان تساعد على عدم إلحاق الضرر بالأسنان تستطيع الاستعانة بها.



اترك تعليقا