حمى الطماطم فيروس موسمي وهذه أهم اسباب انتشاره بين الأطفال

  بين الحين والآخر تظهر أخبار عن فيروس ما يشغل الرأي العام ويصيبنا بالخوف والهلع معيدا الى الأذهان  تجربة فيروس كورونا الأليمة التي لم نتعافى منها حتى الآن،  منذ أسابع قليلة ظهر ما يعرف بجدري القرود والأيام الحالية الحديث عن حمى الطماطم أو انفلونزا الطماطم فما هي حكاية هذا الفيروس ومدى خطورته؟

و كانت الهند قد أعلنت الأيام الماضية عن اصابة 80 طفل دون الخامسة بحمى الطماطم، وتتلخص أعراض الحالات في تغير لون اليدين والركبتين والارداف ،الغثيان، القيئ، الاسهال، السعال والعطس وسيلان في الانف،و ان كانت حالاتهم مستقرة بمختلف المستشفيات الحكومية.

  دكتور أحمد سلمان استاذ المناعة وتصنيع اللقاحات بجامعة اكسفورد، يقول ان هذه الفيروسات المنتشرة حاليا هي فيروسات موسمية ليست جديدة،

     وفيما يعرف بحمى الطماطم هو اسم دارج، يتشابه في اعرضه مع الجدري والجديري لكنه يكون مركز أكثر في اليدين والكفين والرجل وحول وداخل  الفم.

و يضيف دكتور سلمان انه فيروس معوي يتكاثر في الجهاز التنفسي، يعتبر مزعج لأنه منتشر أكثر بين الأطفال، ينتقل بالتنفس والعطس، اللعاب، فضلات البول والبراز والبثور الموجودة على الجلد.

و يطمئننا دكتور سلمان مشيرا الى أن الأعراض قد تكون مزعجة ولكنة فيروس ضعيف، فترة حضانته من 3 الى 6 ايام في المتوسط وخلال 10 ايام يتم التعافي بمسكنات عادية، ليس في حاجة الى تدخل طبي قوى أو حتى متوسط .

 مشكله هذا الفيروس من عائلة  فيروسية شهيرة، ينتشر بين الأطفال في فترة الربيع والصيف، وللوقاية منه نحتاج الى النظافة الشخصية، وغسل اليدين باستمرار وهو أمر صعب الالتزام به بين الأطفال وفي الحضانات ولذلك ينتشر بينهم في الحضانات نتيجة التلامس، وضعف مناعة الأطفال.

و يضيف دكتور سلمان أن هذا الفيروس في الغالب معظمنا اصبنا به في طفولتنا وهو ليس خطرا كبيرا على البالغين وليس مقلقا بالمرة، لا توجد وفيات حتى الآن، ولا علاقة له بالطماطم ولكن فقط بثوره تشبه الطماطم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد