طرق الوقاية من قشرة الرأس في الشتاء بشكل نهائي

يبحث الكثير من النّاس عن طرق للوقاية من قشرة الرأس، والتي تُعتبر من المشاكل التي تصيب الكثيرين في الشتاء، لأنّها تنتج عن جفاف فروة الرأس وتسبب حكة مفرطة في فروة الرأس وتؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك يجب استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة، وقد يحتاج الشعر أيضًا إلى تغيير نمط الحياة بشكل جذري، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة، وكذلك العناية بالجسم والصحة العقلية، لأنّ الإجهاد يمكن أن يُسبب وجود قشرة الرأس أيضًا.

طرق الوقاية من قشرة الرأس في الشتاء بشكل نهائي

أسباب ظهور قشرة الشعر في الشتاء

تتبيّن أسباب ظهور قشرة الرأس في فصل الشتاء من خلال ما يلي:

  1. ارتفاع الرطوبة: حيث تحفز الرطوبة العالية في الشتاء فروة الرأس على إفراز مجموعة من الزيوت، مما يؤدي إلى تشكيل قشرة الرأس، وإذا لم يتم التخلص منها عن طريق الاستحمام سوف تظهر القشرة بفروة الرأس.
  2. قلة الاستحمام: يتسبب عدم غسل الشعر أو الاستحمام بالشتاء  في تراكم الزيوت الدهنية على فروة الرأس، ويؤدي ذلك إلى ظهور قشرة الرأس.
  3. ارتداء القبعات الصوفية لفترات طويلة: يؤدي ارتداء القبعات الصوفية إلى تعرق فروة الرأس، لتصبح بيئة جذابة للبكتيريا والفطريات التي تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس.
  4. عدم تعرض الشعر لأشعة الشمس: حيث أنّ أشعة الشمس لها أهمية كبيرة على صحة الشعر ، حيث تقوم بتوفير فيتامين د، ومع عدم تعرض الفروة في الشتاء للشمس تفقد الفيتامين، مما يتسبب في تكوين قشرة الرأس.

طرق الوقاية من قشرة الرأس في الشتاء بشكل نهائي 1 11/12/2021 - 3:25 م

الوقاية من قشرة الرأس في الشتاء

تؤدي قشرة الرأس إلى الإصابة بالجفاف الكامل لجذور الشعر، لذلك يحتاج الشعر إلى الترطيب اللازم خلال موسم الشتاء، ومن الأسباب الرئيسية لقشرة الرأس الاستحمام بالماء الساخن وقلة استخدام الفرشاة والتعرض للهواء البارد وقلة الرطوبة في الشتاء، وتتمثل طرق الوقاية من قشرة الرأس في فصل الشتاء فيما يلي:

  1. دهن الشعر بالزيت: ينبغي دهن الشعر بالزيت ثلاث مرات على الأقل قبل الاستحمام، لتسهيل الدورة الدموية في فروة الرأس، وتوفير الرطوبة التي يحتاجها الشعر خلال الشتاء وجعل الشعر ناعمًا ومنع وجود القشرة في فروة الرأس.
  2. الحرص على تناول طعامًا صحيًا: تعتبر التغذية الجيدة هي مفتاح الشعر الصحي، والاستمرار على تناول الأطعمة المناسبة مثل البيض والأسماك والبازلاء والجزر والخضروات وشرب الكثير من الماء يمثل النظام الغذائي المتوازن، ويمنح الشعر التغذية التي يحتاجها ويجعله صحيًا ولامعًا.
  3. تمشيط الشعر: ينبغي الحرص على تمشيط الشعر باستمرار، للحفاظ على تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يمنع تساقط الشعر ووجود القشرة، كما يساعد أيضًا على التخلص من القشرة والحكة.
  4. الابتعاد عن التوتر: يؤدي التوتر إلى تساقط الشعر، كما يسبب الوقوع في كثير من التوتر والضغط النفسي إلى تفاقم قشرة الرأس، لذلك ينبغي ممارسة رياضة اليوجا والتأمل والحصول على قسط كافٍ من النوم، للابتعاد عن التوتر والضغط النفسي الذي يسبب قشرة الشعر.
  5.  تناول كميات أقل من السكر: يعتبر تناول السكر بكثرة ضار جدًا بفروة الشعر، حيث يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى ظهور قشرة الرأس.
  6. كما ينبغي شرب الكثير من الماء يوميًا، للوقاية من ظهور القشرة في فروة الشعر.
  7. استخدم شامبو خاص لعلاج قشرة الرأس: يجب استخدم شامبو خاص لعلاج قشرة الرأس بدلاً من الشامبو التجاري المعتاد في الأسواق، وذلك لأنّ الشامبو المضاد للقشرة غني بالعديد من المعادن مثل الزنك وغيره من العناصر المهمة والمفيدة لإزالة القشرة، فضلاً عن الحكة وتساقط الشعر الناتج عن ظهور القشرة بفروة الرأس.
  8. تنظفيف فرشاة الشعر: ينبغي تنظفيف فرشاة الشعر مرة كل أسبوعين على الأقل، للتخلص من الجراثيم والطفيليات التي يمكن أن تسبب قشرة الرأس، ويمكن القيام بذلك عن طريق إزالة الشعر تمامًا من الفرشاة ثم وضع الفرشاة في طبق به صابون وماء، ثم نقعه لمدة نصف ساعة في وعاء من الماء والخل لقتل أي ميكروبات عالقة فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    مقالات ممتازه ونصائح رائعه .. ولكن لو ممكن الإيجاز بطريقه لا تؤثر على المعنى . يكون افضل واروع