12 ضرر للتين الشوكي قد تجعلك تفكر مره اخرى قبل تناوله

التين الشوكي” هو من الفاكهة الصيفية المميزة جدا والمحبوبة، ويطلق عليها اسم آخر وهو “الصبار”، وذلك نظراً لأنها تنمو على شجر الصبار الذي يكون طوله ما بين “1.5- 3” أمتار، وهو من الفاكهة الشائكة، يحبه الجميع سواء الكبار والصغار وينتشر في الشوارع بكثرة، وخصوصاً في فصل الصيف لأنه من أنواع الفاكهة الصيفية الخفيفة والمنعشة.

اضرار التين الشوكي

والتين الشوكي كما له فوائد عديدة أيضاً له مجموعة من الأضرار يجب الابتعاد عنها وتفاديها، ومن خلال مقالنا هذا سوف نوفر لكم كافة المعلومات عن أضرار التين الشوكي التي يجب ولابد الحذر منها تابعوا معنا هذا المقال لتتعرفوا.

أضرار التين الشوكي

تعتبر فاكهة التين الشوكي من الفاكهة ذو حدين بمعني ان لها فوائد ولها أضرار، وبالرغم من فوائدها العظيمة التي لا حصر لها ومن المكونات المتداخلة فيها والمفيدة لصحة الإنسان، إلا انه يوجد بعض من الاضرار التي يجب تفاديها والحذر منها، وقبل الدخول في الاضرار يجب اتباع عدة امور عن تناول فاكهة التين الشوكي وهي كالتالي:

امور يجب اتبعاها قبل تناول التين الشوكي

  • التين الشوكي من الفاكهة الآمنة علي صحة الانسان بشكل عام، ولكن فقط عند تناوله بكميات مناسبة.
  • عدم الإفراط في تناول التين الشوكي.
  • يجب تناول التين الشوكي في الاوقات المناسبة لتناوله، مثل عدم تناوله علي الريق وقبل الفطار، فإنه ممكن ان يتسبب في مشاكل صحية.
اضرار التين الشوكي
فاكهة التين الشوكي واضرها وفوائدها

اضرار التين الشوكي في سطور

ومن المشاكل الصحية التي تحدث عند تناوله بكثرة، أو أضراره هي كالتالي:

  1. قد يتسبب التين الشوكي في حدوث بعض من حالات الغثيان والغماء للشخص المفرط في تناوله.
  2. تناول التين بكثرة وزيادة عن اللازم يتسبب في حدوث إسهال.
  3. قد يعمل على انتفاخ المعدة عند تناوله بكثرة.
  4. يعمل علي شعور الفرد بالصداع.
  5. كثرته تعمل علي زيادة نسبة البراز في الجسم.
  6. التين الشوكي لا يمكن تناوله نهائياً للشخص المقبل علي إجراء عملية جراحية، وذلك لأنه يعمل علي التأثير علي مستويات السكر في الدم، وهذا يؤثر علي إجراء العملية الجراحية ولا يستطيع الدكتور المعالج التحكم في مستويات السكر في الدم.
  7. يجب على النساء الحوامل والمرضعات التقليل منه، لأنه لا ينصح به لهم من قبل الأطباء.
  8. يؤدي التين الشوكي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وبالتالي يتسبب في مشكلة “الإمساك”.
  9. إن تناوله بإفراط يؤدي إلى تقليل قدرة الجسم على التخلص من الفضلات والسموم.
  10. عند تقشير التين يجب الحذر الشديد منه لأنه ملئ بالأشواك التي تؤذي الجلد وتؤدي إلى الالتهاب والحكة ولا يستطيع الانسان تحملها.
  11. أثبتت بعض الدراسات أنه يقلل من القدرة الجنسية ويؤثر سلباً على الحيوانات المنوية.
  12. يجب الامتناع عن تناوله في حالة وجود أعراض للحساسية عند تناوله، لأنه يزيد من الحساسية والالتهابات الجلدية.

معلومات لم تسمع عنها من قبل عن التين الشوكي

جمعنا لكم أفضل المعلومات الحصرية والمفيدة عن التين الشوكي.

فوائد التين الشوكي في سهولة عملية الهضم

حيث أن التين الشوكي يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم، كما انه يعمل علي تحسين  أداء الجهاز الهضمي لوظائفه، كما أنه ينقي الجسم من السموم ويساعد على علاج القولون العصبي ويساعد في عملية عسر الهضم والإمساك، كما أن لبذوره دور كبير في تنشيط جدران المعدة والأمعاء لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة كما أنه يحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الأعراض الجانبية لبعض الأدوية.

ومن وصفه وفوائده أيضاً ما يلي:

وتوجد دائماً في الشوارع في كل مكان لتكون امام المارين في كل مكان، وليس فقط هي مجرد فاكهة منعشة أو فاكهة صيفية يأكلها ويحبها الجميع، فهي أيضاً تستخدم كعلاج لحل بعض من المشاكل الصحية التي تصيب صحة الإنسان، فهي تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات ومجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان وتحافظ علي سلامته، ويحتوي التين الشوكي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، حيث تحتوي الثمرة الواحدة من التين على “30” سعرة حرارية تقريباً.

اقرأ ايضاً: فوائد التين الشوكي

كما يساعد التين الشوكي على هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة التي تأخذ المعدة فترة كبيرة جداً لهضمها، لذلك ينصح بتناولها عقب تناول الأكلات الدسمة وبالتالي يساعد على التخلص من الوزن الزائد، وهذا النوع من الفاكهة ينتشر في الكثير من مناطق العالم، ويحبه الكثير من الناس ويتميز لون التين الشوكي باللون الأصفر وما بين الأحمر والأرجواني، ولن أوراق الشجرة الحاملة لزهورها يكون لونها خضراء ثم شيئا فشيئاً تميل للون الرمادي وتكون شكلها مسطح.

اضرار التين الشوكي
فاكهة التين الشوكي واضرها وفوائدها

مكونات فاكهة التين الشوكي

التين الشوكي يتكون من تركيبة مميزة وفريدة من نوعها، فهو يحتوي علي مجموعة من المواد والعناصر الغذائية التي تتداخل فيها فيتامين “B,C”، ويضاف اليها مجموعة من المعادن الهامة والمفيدة، مثل: النحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والألياف الغذائية الهامة والمفيدة، وكل هذه المكونات يحتاجها الجسم وتعود عليه بالفوائد والتي لها قيمة غذائية عالية.

أصل فاكهة التين الشوكي

فاكهة التين الشوكي تعتبر من الفاكهة المشهورة أولاً في “أمريكا اللاتينية”، كما تعد من أشهي الأطباق المكسيكية، وانتشرت بكثرة في دول أوروبا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

اضرار التين الشوكي
فاكهة التين الشوكي واضرها وفوائدها