10 فوائد صحية لأوميغا 3

الأحماض الدهنية أوميغا 3 مهمة بشكل لا يمكن  تصديقه. حيث تحتوي على العديد من الفوائد الصحية الغنية والمهمة لجسمك وعقلك. حيث تساعد أوميغا 3 على علاج العديد من الأمراض والوقاية منها، وقد تمت العديد من الدراسات على أحماض أوميغا 3 الدهنية وقد تم إكتشاف فوائد صحية مذهله لها سنتحدث عنها سوياً في هذا المقال.

اوميغا 3

10 فوائد صحية لأحماض أوميغا 3 الدهنية:

  1. أوميغا 3 مفيدة لعلاج الاكتئاب والقلق

 تشمل أعراض الإكتئاب الحزن والخمول وفقدان الاهتمام العام بالحياة. القلق، وهو أيضا إضطراب شائع، يتميز بالقلق المستمر والعصبية. حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون أوميغا 3 بشكل منتظم أقل عرضة للاكتئاب. ما هو أكثر من ذلك، عندما يبدأ الأشخاص المصابون بالإكتئاب أو القلق بتناول أوميجا 3، تتحسن حالتهم بشكل ملحوظ. هناك ثلاثة أنواع من أحماض أوميغا 3 الدهنية: ALA وEPA وDHA.

2. تساعد أوميغا 3 على تحسين صحة العين

DHA، وهو نوع من أوميغا 3  هو مكون أساسي في شبكية عينك. عندما لا تحصل على ما يكفي من DHA، قد تنشأ مشاكل في الرؤية. ومن المثير للاهتمام أن الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 يرتبط بخفض مخاطر التنكس البقعي، وهو أحد الأسباب الرئيسية في العالم للضرر الدائم للعين والعمى.

  1. تساعد أوميغا 3 على تحسين حالة العقل أثناء الحمل

أوميغا 3 مهمة جداً لنمو العقل وتطوره عند الرضع. تمثل DHA أربعين فالمائه من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة في عقلك و60 ٪ في شبكية عينك. يرتبط الحصول على كمية كافية من أوميجا 3 خلال الحمل بالعديد من الفوائد لطفلك، بما في ذلك: ذكاء أعلى، تواصل أفضل ومهارات إجتماعية أفضل،   مشاكل سلوكية أقل، إنخفاض خطر تأخر النمو، إنخفاض خطر الإصابة بإضطراب فرط الحركة  والتوحد والشلل الدماغي.

4. تساعد أوميغا 3 على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

النوبات القلبية والسكتات الدماغية هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم. قبل عقود، لاحظ الباحثون أن مجتمعات أكل الأسماك لديها معدلات منخفضة للغاية من هذه الأمراض. وإرتبط هذا لاحقًا بإستهلاك أوميغا 3.منذ ذلك الحين، تم ربط الأحماض الدهنية أوميجا 3 بالعديد من الفوائد المهمة لصحة القلب.

هذه الفوائد تشمل:

الدهون الثلاثية: يمكن أن تسبب أوميغا 3 انخفاضًا كبيرًا في الدهون الثلاثية، وعادة ما تكون في نطاق 15-30٪.
ضغط الدم: يمكن لأوميغا 3 خفض مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
الكوليسترول: يمكن لأوميجا 3 رفع مستويات الكوليسترول الجيد.
جلطات الدم: يمكن لأوميغا 3 الحفاظ على صفائح الدم من التكتل معاً. هذا يساعد على منع تشكيل جلطات الدم الضارة.

على الرغم من هذه الآثار المفيدة على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، لا يوجد دليل مقنع على أن أوميجا 3 يمكن أن تمنع النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

  1. يمكن أن يقلل أوميغا 3 أعراض إضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه في الأطفال

إضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) هو اضطراب سلوكي عند الأطفال. تشير العديد من الدراسات إلى أن الأطفال المصابين بالخلل ADHD لديهم مستويات دم أقل من أحماض أوميغا 3 الدهنية مقارنة بأقرانهم الأصحاء. ما هو أكثر من ذلك، حيث لاحظت العديد من الدراسات أن أوميغا 3 يمكن أن تقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. تساعد أوميغا 3 في تحسين عدم الإنتباه. كما أنها تقلل من النشاط الزائد والاندفاع والأرق. في الآونة الأخيرة، لاحظ الباحثون أن كبسولات زيت السمك كانت واحدة من أكثر العلاجات الفعالة لعلاج إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة.

6. يمكن لأوميغا 3 مكافحة الإلتهاب

الإلتهاب هو استجابة طبيعية للعدوى والضرر في جسمك. ومع ذلك، يستمر الالتهاب أحيانًا لفترة طويلة، حتى بدون الإصابة بعدوى. وهذا ما يسمى بإلتهاب مزمن أو طويل الأمد. يمكن أن يسهم الإلتهاب على المدى الطويل في كل مرض مزمن، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان  والجدير بالذكر أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تقلل من إنتاج الجزيئات والمواد المرتبطة بالالتهاب. وقد لاحظت الدراسات بإستمرار وجود علاقة بين تناول أوميغا 3 وإنخفاض الإلتهاب.

7. يمكن لأوميغا 3 مكافحة أمراض المناعة الذاتية

في أمراض المناعة الذاتية، يجهل نظام المناعة الخلايا السليمة من الخلايا الضارة ويبدأ في مهاجمتها. يُعد مرض السكري من النوع الأول مثالًا رئيسيًا لهذه الحالة، حيث يهاجم نظامك المناعي الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس. يمكن أن تقاوم أوميغا 3 بعض هذه الأمراض وقد تكون مهمة بشكل خاص للأطفال والشباب.

تشير الدراسات إلى أن الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 خلال السنة الأولى من حياتك يرتبط بخفض مخاطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض السكري من النوع الأول. تساعد أوميغا 3 أيضًا على علاج مرض إلتهاب المفاصل وإلتهاب القولون  والصدفية

8. يمكن أن تحسن أوميغا 3 الإضطرابات العقلية

تم إكتشاف إنخفاض مستويات أوميغا 3 في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية. تشير الدراسات إلى أن أوميغا 3 يمكن أن تقلل من تواتر تقلبات المزاج.

9. يمكن لأوميغا 3 مقاومة الزهايمر

الإنخفاض في وظائف المخ هو أحد العواقب التي لا مفر منها للشيخوخة. هناك عدة دراسات تربط بين تناول أوميغا 3 المرتفع وإنخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

10.أوميغا 3 قد تساعد في منع الإصابة بالسرطان

يعتبر السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم الغربي، ومنذ فترة طويلة يُزعم أن أحماض أوميغا 3 قد قللت من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. ومن المثير للإهتمام أن الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون أوميغا 3 لديهم مخاطر أقل بنسبة 55٪ من سرطان القولون. بالإضافة إلى ذلك، يرتبط إستهلاك أوميغا 3 بخفض مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال وسرطان الثدي لدى النساء. ومع ذلك، ليس كل الدراسات تعطي نفس النتائج.




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.