10فوائد تناول السمسم الجمالية والعلاجية وأهم العناصر الموجودة بداخله

نقدم لحضراتكم من خلال ” موقع نجوم مصرية ” فوائد تناول السمسم حيث يعتبر السمسم من الأمور التي تهم العديد من الأشخاص اختيار الأطعمة المفيدة التي تفيد أجسامهم وتفيد أبناءهم وتمدهم بأجسام قوية وصحية وتمدهم بالعديد من العناصر المفيدة للجسم، فمن المأكولات الهامة تناول السمسم فهو عبارة عن مادة زيتية يحتوي على نسبة عالية من البروتينات مضادات الأكسدة ويستخدم في العديد من الأكلات وتختلف الأسماء التي تطلق عليه من مكان للأخر.

فوائد تناول السمسم

ما هي مسميات السمسم؟

  • فمن المسميات التي تطلق علية السيرج والشريج.
  • كما أن السمسم بعد عصرة ينتج منة ألطحينه.
  • إن السمسم له العديد من الفوائد الطبية فمن خلال موضوعنا سنتعرف على الفوائد التي تعود علينا عند تناول السمسم.
فوائد السمسم
فوائد السمسم

عناصر غذائية مميزة يحتوي عليها السمسم

  • يحتوي السمسم على العديد من العناصر التي تفيد الجسم بصورة كبيرة ومنها الحديد والماغنسيوم والكلسيوم والفسفور والنحاس ويعتبر السمسم من أكثر الأكلات التي تمدنا بنسبة عالية من البروتين.
  • يساعد بصورة كبيرة على حماية العظام بسبب احتواءه على عنصر الزنك فهو يحمي من التعرض لهشاشة العظام مع التقدم في السن.
  • كما أن السمسم مفيد جداً لتخفيض الكولسترول في الدم فيساعد في ذلك بدرجة كبيرة للاحتواء على مركّبات الفايتو سيترولات
    فان السمسم يعتبر محارب للعديد من الأمراض لأنه يحتوي على فيتامين هـ.

فوائد تناول السمسم العلاجية والجمالية

  • ولقد أجريت العديد من الدارسات عن تناول السمسم فأثبتت انه يساعد في علاج مرض السكر بسبب تواجد الماغنسيوم به.
  •  السمسم مفيد جداً للبشرة بسبب احتواءه على الزنك ومضاد الأكسدة فيعمل على زيادة المناعة بالجسم وزيادة النضارة فيساعد في إصلاح الآنسجة ألتآلفه.
  • يعمل على منع انتشار مرض السرطان بالجسم.
  • يعتبر السمسم مفيد جداً للجهاز الهضمي للاحتواء على الألياف والتي لها دور كبير في تنظيف الأمعاء كما أنها تعمل على تنظيم الهضم بصورة كبيرة.
  • كما أن السمسم مفيد جداً للشعر لان يوجد زيت السمسم الذي يضع على فروة الرأس فيجعله صحي ويقويه.
  • زيت السمسم يخفف من الالتهابات بالجسم ويوفر للأطفال نوم هادي عند التدليك به.
  • تناول زيت السمسم يساهم في علاج الكحة والسعال بتناول مقدار ملعقة صغيرة منة فيجب الاهتمام بتناول السمسم لفوائده الكثيرة للجسم.

فوائد تناول السمسم على الريق

يعد السمم من الحبوب الغذائية الممتازة التي لها قدرة فائقة على الشفاء من الكثير من الأمراض والوقاية أيضًا من عدد من الأمراض وتناول السمسم على الريق يعطي للإنسان كمية كبيرة جدًا من البروتين والذي يكون مسؤل عن تجديد وإنتاج خلايا الجسم، كما يحتوي أيضًا السمسم على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم والذي يعمل على بناء العظام وتغذيتها والحماية من مشاكل العظام المختلفة.

السمسم أم الحليب

إن السمسم يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ويحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام والمفاصل والمحافظة عليهم من التعرض لأمراض العظام المختلفة، وتناول ملعقة كبيرة من السمسم تعادل الكالسيوم الموجود في كوب من الحليب لذلك فإن السمسم مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الألبان ومنتجاتها فسوف يستفيدون بنفس كمية الكالسيوم الموجود في كوب من الحليب من خلال تناول ملعقة من السمسم.

أضرار الإفراط في تناول السمسم

بالرغم من أن هناك العديد من الدراسات العلمية التي تؤكد فوائد السمسم للجسم إلا أن الإفراط في تناول السمسم بكمبات كبيرة يعمل على إلحاق الضرر بالكلى ويسبب ذلك حصوات الكلى وجديد بالذكر أن السمسم ممتاز لمرضى الكلى ويقلل خطر الإصابة بأماراض الكلى المزمنة ولكن يجب الانتباه إلى عدم الإفراط بشكل كبير خاصة إذا أهم الإنسان تناول المياه فقد يؤدي ذلك إلى حدوث وتكون حصوات في الكلى، ويحتوي السمسم على مركب تأكسدي يساهم ذلك المركب على تخفيف الالتهابات التي قد تتعرض لها الكلى.