وزارة الصحة تناشد المقبلين على الزواج بأهمية إجراء الفحوصات الطبية اللازمة

صرحت وزارة الصحة بأهمية عمل الفحوصات الطبية اللازمة للمقبلين على الزواج قبل عقد القران بستة أشهر، وقد كشف المتحدث بإسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار عن إجراء أكثر من 176 ألفاً فحصا طبيا للشباب والبنات منهم المصريين والغير مصريين، وذلك ضمن مبادرة “فحص المقبلين على الزواج” بناءًا على تعليمات السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

ما هي خطوات عمل الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج؟

تم الإعلان عن خطوات عمل الإجراءات والخطوات اللازم اتباعها قبل البدء في ترتيبات الزواج من خلال وزارة الصحة والسكان وهي كالتالي:

قم بالسؤال عن غرفة المشورة للمقبلين على الزواج بالوحدة الصحية.
قم بالذهاب إلى الوحدة الصحية التابعة لمحل سكنك لعمل الفحوصات الطبية لإتمام الزواج ويجب أن تكون تابعة لوحدات المقبلين على الزواج.
استلام شهادة النتائج وطباعتها خلال أسبوعين من إجراء التحاليل.
لابد من إتمام تلك الفحوصات قبل إجراءات موعد مراسم الزواج بأسبوعين على الأقل.
بعد استلام النتائج يتم عمل مناقشات لكل طرف في سرية تامة ولا يمكن لأحد أن يطلع على تفاصيل جلسة المشورة على الإطلاق.
للإستفسار عن أي معلومة خاصة بفحوصات المقبلين على الزواج يمكنكم الإتصال على الخط الساخن 15335 أو من خلال صفحات الوزارة أو زيارة موقع www.100millionseha.eg.

أهمية فحوصات المقبلين على الزواج

الزواج هو الركيزة الأساسية في بناء العلاقات الأسرية والعاطفية وهو البنية القوية التي يقوم بها المجتمع لذلك لا بد من إتخاذ بعض الإجراءات التي تقوم بحماية تلك الأسرة ومن ضمنها عمل فحوصات المقبلين على الزواج والتي لها أهمية كبيرة تتلخص في التالي:
1. نشر ثقافة أساسيات الزواج الصحي.
2. الحد من انتشار العديد من أمراض الدم الوراثية مثل (المنجلي-الثلاسيميا) بالإضافة إلى الأمراض المعدية مثل (الإيدز-التهاب الكبد ب/ج).
3. تقليص الضغط على بنوك الدم والمؤسسات الصحية.
4. التأكد من السلامة النفسية للزوجين حتى لا يترتب عن ذلك الكثير من المشكلات الإجتماعية التي يعاني منها الأطفال فيما بعد.
5. تقليل احتمالية إنجاب أطفال ذوي مشكلات صحية ناتجة عن تأثر بعض الجينات الناتجة من الزوجين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد