هل ينسف ال كارنتين الدهون! أم أنه أحد أساطير التخسيس؟

يسعى الكثيرون وراء الدعايات المنتشرة عن أدوية التخسيس التي تحقق لهم حلم الوزن المثالي دون الحاجة إلى بذل التمارين الرياضية الشاقة. ولكن يفضل الغالبية منهم المكملات الغذائية، اعتقادًا منهم أن ليس لها آثارًا جانبية، وتناسب الجميع، ويمكن تناولها دون استشارة الطبيب.

ال كارنتين

ال كارنتين

ولعل من أبرز هذه الأدوية كبسولات الكارنتين والتي سنتعرف على حقيقة فاعليتها في حرق الدهون، والتخسيس الآمن.

ما هو ال كارنتين؟

هو أحد المواد التي ينتجها الجسم، إلا في بعض الحالات المرضية، وهو مشتق من الأحماض الأمينية، ويمكن الحصول عليه من الغذاء، ويؤدي نقصه إلى العديد من المشكلات في الكبد، والقلب، والعضلات.

ويلعب دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة في الخلايا، إذ ينقل الأحماض الدهنية طويلة السلسلة حتى تتأكسد في الميتوكوندريا.

ومن هنا ظهر الاعتقاد بأن تناول المزيد منه، سواء في المواد الغذائية، أو الأدوية يساعد على حرق الدهون على نحو أفضل، وإنتاج المزيد من الطاقة، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

هل ينقص ال كارنتين الوزن؟

انقاص الوزن
انقاص الوزن

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن تناول ال كارنتين لا يؤثر على حرق الدهون، في حين أن هناك دراسات أخرى أكدت فاعليته في إنقاص الوزن.

ونشر موقع Pubmed دراسة أُجريت على 37 شخصًا تناولوا المكملات الغذائية التي تتضمن الكارنتين، لوحظ انخفاضًا طفيفًا في وزن الجسم، وكتلته، وكتلة الدهون، وكان متوسط الانخفاض 1.21 كجم.

ورغم الدراسات العديدة التي نشرت على نفس الموقع، وتؤكد فاعلية الدواء في التخسيس؛ فهناك دراسة أخرى أجريت على 36 سيدة لمدة 8 أسابيع تثبت العكس.

فأوضحت هذه الدراسة التي قسمت السيدات إلى مجموعتين كلاً منهما تتضمن 18 سيدة، وتناولت مجموعة واحدة فقط الدواء، واستمرت السيدات في المجموعتين على ممارسة رياضة المشي 30 دقيقة، أربع مرات أسبوعيًا.

وفي نهاية الدراسة، وجد أن المجموعة التي تناولت الدواء، لم يتغير وزن السيدات بها على نحو ملحوظ مقارنة بالمجموعة الأخرى، مما يلقي بظلال الشك حول فاعلية الدواء في التخسيس.

هل يمكن تناول ال كارنتين باعتباره مكملا غذائيا مفيدا للصحة؟

نعم، فإن الكارنتين له العديد من الفوائد للصحة العامة مثل:

صحة القلب

فهو يفيد في حماية القلب، وتعزيز الدورة الدموية؛ لاسيما بعد الإصابة بالجلطات، أو النوبة القلبية، إضافة إلى تخفيف أعراض قصور القلب مثل: ألم الصدر، واضطراب النظم القلبي.

مرضى السرطان

إذ يخفف من أعراض العلاج الكيماوي لمرضى السرطان مثل: التعب، والإعياء.

مرضى الكبد والكلى

فيساعد الكبد والكلى في إنتاج الكارنتين، واستخدامه، لذا فإن الإصابة بأمراض الكلى، والكبد تؤدي إلى نقص مستواه، فيصف الطبيب مكملاته الغذائية لتعويضه في الجسم.

ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول ال كارنتين، إذ قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية مثل: الغثيان، أو الإسهال، أو ألم البطن، أو حرقة المعدة.

علاوة على ذلك يمنع استخدامه لمرضى قصور الدرقية، إذ يؤدي إلى تفاقم الأعراض لديهم.

وختامًا نوصيك عزيزي القارئ، باتباع النظام الغذائي المناسب، وممارسة التمارين الرياضية، حتى إذا كنت تتناول أحد أدوية التخسيس للحصول على النتيجة التي تنشدها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. هدير يقول

    موضوع مفيد جدا احسنتى يا دكتورة

    1. حسناء عبد الرؤوف يقول

      شكرًا لحضرتك