هل تشعر بالعطش أثناء الصيام؟ .. إليك هذه النصائح لتجنب الجفاف في نهار رمضان

مع الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة ومع دخول شهر رمضان المبارك، يشعر الكثير بالعطش والجفاف أثناء ساعات الصيام خلال النهار، أو عقب الاستيقاظ من النوم، ولذا نقدم لكم خلال السطور التالية مجموعة من النصائح من أجل التغلب على العطش في نهار رمضان، والشعور بالراحة خلال ساعات الصيام، وعدم التعرص للشعور بالجفاف.

مياه

مياه

نصائح للتغلب على العطش في نهار رمضان

من أهم النصائح التي يمكنها أن تساعدك على عدم الشعور بالعطش خلال نهار رمضان وأثناء فترة:

  • شرب كميات كبيرة من الماء خلال الفترة التي بين الإفطار والسحور، وعدم الاكتفاء بشرب المياه مع الوجبات بل توزيع شربه على مدار الليل وبين الوجبتين.
  • عدم تركيز شرب الماء بشكل مكثف وقت السخور؛ لأن ذلك يؤدي إلى نتائج عكسية؛ فتتحول تلك المياه إلى أملاح أو يتم إخراجها من الجسم على هيئة بول، مما يؤدي إلى الشعور بالجفاف بعد ذلك.
  • ضرور وجود عنصري الفيتامين والبوتاسيوم في وجبة السحور؛ لأنهما يحافظان على ترطيب الجسم، ويعملان على تقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام، ومن الأطعمة الغنية بهذين العنصرين؛ الموز والخيار والطماطم والخس.
    عدم تناول الأطعمة المقلية التي تحتوي على زيوت، وغير ذلك من المخللات والأكلات المسبكة.
  • من الأهمية توزيع النشاط اليومي الذي تقوم به خلال النهار؛ وذلك لكي لا تفقد طاقتك من بداية اليوم، وحتى تحافظ على رطوبة جسمك لفترة طويلة.

أخطاء يجب تجنبها في وجبة السحور

وحسب موقع «Health Line» الطبي فهناك مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس وقت السحور والتي تؤدي إلى الشعور بالعطش والجفاف، من أهمها:

  • الإكثار من شرب المشروبات التي تؤدي إلى الشعور بالعطش والجفاف، مثل الكافيين والقهوة؛ إذ إن تناول تلك المشروبات بكثرة يؤدي إلى زيادة العطش أثناء فترة الصيام، ويمكنها أن تؤدي إلى الجفاف والشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر.
  • شرب المشروبات الغنية بالسكر، إذ تؤدي المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر إلى الشعور بالجفاف والعطش، والنوم عقب تناولها يؤدي إلى الاستيقاظ بحالة من الشعور بالظمأ.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد