نصائح هامة للنوم بطريقة صحيحة

قد تعاني من الأرق والإرهاق بعد يوم عمل شاق؛ ولذلك تلجأ إلى النوم لكي تريح جسدك، يُعد النوم جزء أساسي من الحياة، إنه وقت لراحة أجسادنا وفيه يتم تجديد نشاط وحيوية الجسم والعقل، وهو أيضًا وقت معالجة المعلومات وتخزينها في العقل حيث يعمل العقل على تخزين المعلومات في أثناء فترة النوم.

 

بدون نوم كافٍ، يمكن أن يعاني جسدك من مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية لأن قلة النوم أو النوم غير المنتظم يؤثر سلباً على صحتك الجسدية والعقلية ولضمان حصولك على أقصى استفادة من نومك، من المهم أن تنام بطريقة صحيحة وفعالة.

 

تبدأ عادات النوم الصحيحة بالحصول على جدول منتظم للنوم بجعل ساعة معينة هي موعد نومك كل يوم، وانتبه فإن جسدك لا يحتاج إلى أكثر من ثماني ساعات يومياً لتجديد نشاطه وحيويته، بتخصيص موعد نومك، حيث يساعد الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في الوقت ذاته كل يوم على تنظيم ساعة جسمك البيولوجية، مما يساعدك على النوم والاستيقاظ بسهولة أكبر.

 

من المهم أيضاً أن تجعل غرفة نومك هادئة بإضاءة خافتة. فضلا على ذلك، من المهم تجنب هاتفك الخلوي، وشاشات التلفاز والمصادر الأخرى للضوء الأزرق قبل النوم، لأن ذلك يمكن أن يؤثر بالسلب على دورة النوم الطبيعية.

 

و مع تنظيم وقت ذهابك للفراش وجعل بيئة النوم مريحة، من المهم ممارسة عادات نوم جيدة، فيجب عليك أن تتجنب الكافيين والكحول والنيكوتين في الساعات التي تسبق النوم، حيث يمكن أن تتداخل جميعها مع النوم، وتسبب لك الأرق، وتعمل على سهرك لفترات أطول.

 

علاوة على ذلك، من المهم تجنب تناول وجبات كبيرة قبل النوم، لأن ذلك قد يؤدي إلى عسر الهضم وعدم الراحة، من المهم تجنب الأنشطة التي قد تعمل على تحفيز عقلك، مثل مشاهدة التلفاز أو استخدام هاتفك، في الساعات التي تسبق النوم.

 

وأخيرًا، هناك بعض العادات التي قد تساعدك على الاسترخاء قبل النوم، فيمكنك أن تأخذ حماما دافئا، أو تقرأ كتابا، أو الاستماع إلى موسيقى هادئة. يمكن أن تساعد هذه الأنشطة في تقليل التوتر والقلق، مما يسهل ويسرع عملية النوم، زيادة على ذلك، من المهم التأكد من أنك تقوم ببعض التمارين الرياضية خلال اليوم حيث يمكن أن يساعد ذلك في تقليل التوتر وتحسين جودة النوم.

 

باتباعك لهذه النصائح، ستحصل على أقصى استفادة من نومك، يجب أن يكون لديك جدول نوم منتظم، وبيئة نوم مريحة، وعادات نوم جيدة لتساعد جسمك على النوم بشكل صحي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد