من هي الطبيبة المعجزة سنية حبوب الذي احتفل بها جوجل تكريمًا لها

احتفل محرك بحث “غوغل – Google” بالدكتورة سنية حبوب، فمن هي؟ ولماذا احتفل بها جوجل؟ تعد سنية حبوب رائدة من رواد مجال الطب، كما أنها تعد من أوائل الطبيبات في دولة لبنان اللواتي كان لهم الفضل في حصول فتيات ونساء لبنان على التعليم.

الدكتورة سنية حبوب

سنية حبوب

 

من هي الدكتورة سنية حبوب؟

ولدت سنية حبوب في بيروت في عام 1901، كانت والدتها عادلة الجزائري من أصول تركية، وكان والدها مصطفى حبوب تاجرًا للجلود في لبنان.

 

الدكتورة سنية حبوب
سنية حبوب

كان لحرص والدتها الفضل في إكمال تعليمها، حيث التحقت سنية حبوب بالكلية الأمريكية للبنات، ومنها التحقت بالجامعة الأمريكية ببيروت. ولكن في ذلك الوقت لم يكن البرنامج الطبي بالجامعة يقبل النساء، لذا قررت أن تحصل على شهادة طبية في الولايات المتحدة الأمريكية. 

تخرجت حبوب في سنة 1931 من كلية الطب النسائية في بنسلفانيا، وقد كانت العربية الوحيدة التي تخرجت من الكلية. واستمرت في الولايات المتحدة لتتلقى مزيدًا من التدريب في الأمراض النسائية.

 

عودة سنية حبوب إلى لبنان

 في سنة 1932، وفور عودتها من الولايات المتحدة، قامت بفتح عيادة في العاصمة اللبنانية بيروت، حيث قدمت الخدمات الطبية للنساء اللاتي لا يقدرن على تحمل التكاليف مجانًا.

سنية حبوب
الدكتورة سنية حبوب

من جهة أخرى ساهمت في العديد من الأعمال الخيرية، حيث عملت مع العديد من المنظمات التطوعية، مثال الصليب الأحمر اللبناني، رابطة الشابات المسلمات وكذلك دار الأيتام المسلمين. 

 

جوجل يحتفي بالدكتورة سنية حبوب تكريمًا لها

تم تخصيص منحة دراسية باسمها تكريمًا للنجاح الذي حققته بعد تخرجها من كلية الطب النسائية بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة.

 

كما كرمت الحكومة اللبنانية الدكتورة سنية حبوب عام 1982، وذلك بعد خمسين عامًا من الخدمة الطبية بميدالية الاستحقاق الصحية. كما أطلقت على أحد شوارع بيروت اسمها تحديدًا في الرملة البيضا وذلك لتخليد ذكراها.

سنية حبوب
الدكتورة سنية حبوب

قد كرم محرك البحث العالمي جوجل الدكتورة سنية حبوب احترامًا لمجهوداتها الطبية وتاريخها، حيث يصادف العاشر من حزيران (يونيو) يوم تخرج الدكتورة سنية حبّوب من كلية الطب النسائية والتوليد في الولايات المتحدة عام 1931.

 

من هو زوجها ومتى توفت؟

تزوجت سنية حبوب من الصحفي اللبناني محمد النقاش وأنجبت منه ابنتين. وبعد عام من تكريم مسيرتها العطرة في سبتمبر 1983، توفيت رحمة الله عليها عن عمر يناهز 82 عامًا، بعد ما نقشت اسمها بحروف من ذهب لتكن مثال يحتذى به كثير من الفتيات.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد