لماذا نصوم… وما فائدة الصيام على الإنسان؟

يعتبر الصيام الركن الرابع من أركان الإسلام، فالصيام قد أمر به الله تعالى للمسلمين من أجل الشعور بالفقراء والمحتاجين، ولكن للصيام فوائد كثيرة أيضاً لجسم الإنسان.

تعتمد عملية الصيام على تجويع خلايا الجسم، فتساعد الخلايا على التخلص من الفضلات الموجودة بها، وتساهم هذه العملية على زيادة عمر الخلية بحالة أفضل.

في بعض الأحيان تكون الحالة داخل الخلية غير قابلة للتصحيح بسبب عمر الخلية فتقوم الخلية كنتيجة لعملية Autophagy بالقضاء على نفسها ضمن عملية موت خلوي Autophagic Programmed Cell Death لتسمح لخلية جديدة أن تستبدلها، هذا عامل إيجابي في إطالة عمر الكائن لأن هذه العملية تقوم باستبدال الخلايا الرديئة بخلايا جديدة صحية من خلال تعريض جميع الخلايا لعملية فحص عن طريق تجويعها بالصيام.

فوائد الصيام في شهر رمضان؟

  • يساعد الصيام الجسم في ضبط مستوى السكر في الدم، ويكون مفيداً بالأخص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، أو يشتبه في إصابتهم بمرض السكر.
  • يقوي الصيام عضلة القلب ويساعدها على العمل بشكل أفضل، وتحسين ضغط الدم، كما أن الصيام يحسن الحالة الصحية العامة.
  • يساعد في إنقاص الوزن، حيث يعمل الصيام على تحفيز الجسم من أجل إذابة الدهون الزائدة، وتنقية خلايا الجسم من الأمراض التي قد تصيبها، قد يؤدى صيام يوم كامل إلى تقليل دهون الجسم بنسبة قد تصل إلى ٪9.
  • يعمل الصيام على محاربة الالتهابات الخطيرة مثل: التهابات المفاصل، الأمراض المزمنة، خطر الإصابة بمرض السرطان.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد