جمال شعبان يقدم نصائح للوقاية من الجلطات خلال فصل الصيف

في ظل ارتفاع درجات الحرارة يوما بعد يوم، حيث تشهد البلاد موجه حر شديدة، فيحذر العديد من أطباء القلب والأوعية الدموية بعض من الأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة من الإصابة بجلطات في ذلك الطقس.

كتب عميد معهد القلب سابقا الدكتور جمال شعبان، على صفحته الشخصية على الفيس بوك، تحذيرات من الصيام في ذلك الطقس وخصوصا لبعض المرضى، كمرضى القلب والشرايين من النوع التاجي والأشخاص المركب لهم دعامة أو صمام بالقلب، وكذلك لمن يعاني من هبوط في الدورة الدموية بشكل متكرر.

ومرضى الضغط والسكر، ومرضى الفشل الكلوي والكبد وخصوصا أصحاب الأعمار الكبيرة.

فأشار دكتور القلب والأوعية الدموية جمال شعبان، أن هؤلاء المرضى يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالجلطات أو السكتات القلبية الفجائية في ذلك الطقس الحار.

نصائح لتجنب الجلطات في درجات الحرارة المرتفعة

  • كما نصح الدكتور جمال جميع الاعمار على الإكثار من شرب الماء في تلك الأيام، وذلك حتى لا يصابوا بالجفاف، فوصى بشرب ما لا يقل عن اربع لترات في اليوم، وكلما كان أكثر كان أفضل لصحتك.
  • كما وصى بتناول الفواكه الغنية بالماء، كالبطيخ والعنب والاناناس، والابتعاد عن الفواكه المالحة.
  • كما حذر من الإكثار من تناول الأطعمة الحارة أو المليئة بالتوابل والبهارات الزائدة أو الأملاح، فتلك الأطعمة تؤدي إلى نقص نسبة الماء بالجسم.
  • وكذلك وصى بتقليل نسبة الكافيين المتناول خلال اليوم، مثل المتواجد في المشروبات الغازية أو في الشاي والقهوة أو مشروبات الطاقة بكل انواعها، وهذا الكافيين اكثاره من الممكن أن يؤدي إلى الجفاف.
  • كما نصح بتقليل الخروج من المنزل في تلك الأيام الا للضرورة القصوى، واذا حدث حاول أن يكون قبل فترة الظهيرة أو خلال الليل، مع ضرورة ارتداء ملابس واسعة بالوان غير اللون الاسود أو الالوان الداكنة، فيكون الابيض هو انسب اختيار.
  • واظب كل يوم على الاستحمام ما لا يقل عن ثلاث مرات بالماء البارد، وذلك حتى تحافظ على رطوبة جسمك وتقلل من درجة حرارته.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد