ثمانية خطوات صحية تمنحك حياة أفضل من ضمنها عدد ساعات النوم الجيد

هناك ثمانية خطوات صحية تمنحك حياة أفضل من ضمنها عدد ساعات النوم الجيد، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الحصول على عدد ساعات كافية من النوم يعزز حياة صحية، كما أن مؤخرا وضحت منظمة الصحة العالمية بشكل رسمي أن الشخص الذي ينام من سبع إلى تسعة ساعات في الليل بشكل متواصل دون أي مشتتات يتمتع بصحة جيدة وتكون مناعته قوية، وهناك العديد من فوائد النوم الجيد التي تؤثر على صحة الشخص بشكل إيجابي حيث ينصح الخبراء والأطباء مرضى القلب والرئتين بالنوم ليلا لمدة تتراوح من سبع إلى تسعة ساعات متواصلة والذي يساعد في تخفيف أعراض المرض، بالإضافة إلى أن النوم الجيد يحد من مضاعفات السمنة وارتفاع ضغط الدم.

ثمانية-خطوات-صحية-تمنحك-حياة-أفضل

خطوات صحية تمنحك حياة صحية أفضل من ضمنها عدد ساعات النوم الجيد.

ثمانية-خطوات-صحية-تمنحك-حياة-أفضل
خطوات صحية تمنحك حياة أفضل من ضمنها عدد ساعات النوم الجيد.

ما هي الخطوات الثمانية التي تمنحك حياة صحية أفضل

  1. الاهتمام بنظام غذائي صحي: إن تناول وجبات صحية خلال اليوم يعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة والمحافظة على صحة الجسم والقلب، فمن المهم أن تحتوي الوجبات على الخضروات الطازجة والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة بعيدة كل البعد عن الأطعمة المقلية بالزيوت المهدرجة.
  2. ممارسة التمارين الرياضية: من الضروري الالتزام بالتمارين الرياضية التي تعمل على تقوية عضلات الجسم وتزيد من مناعته، بالإضافة إلى إفراز هرمون السعادة والذي له دور كبير في الوقاية من الأمراض بشكل عام.
  3. الابتعاد عن التدخين: حيث أن جميع أشكال التدخين سواء السجائر أو الأرجيلة وغيرها تسبب أمراض خطيرة تصيب الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى اضطرابات في المزاج مسببة الكسل والخمول نتيجة نقص الأكسجين في الجسم.
  4. الحصول على عدد ساعات كافي من النوم: إن الأشخاص الذين يفضلون السهر وينامون ساعات قليلة غير كافية يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم والسمنة.
  5. الحفاظ على وزن صحي مناسب: يتمثل الوزن الصحي بأن يكون مناسب لطول الشخص وبالتالي من المهم أن نبتعد عن السمنة المفرطة التي لها دور مهم في الإصابة بأمراض الشرايين وضغط الدم، بالإضافة إلى تجنب النحافة الشديدة التي تسبب ضعف عام في الجسم وفقر الدم.
  6. الوقاية من ارتفاع الكولسترول: فتناول اللحوم الخالية من الدهون والتقليل من اللحوم المصنعة والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف يحمي الجسم من ارتفاع الكولسترول والذي بدوره يسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية وجلطات.
  7. الحفاظ على المعدل الطبيعي للسكر في الدم: حيث أن ارتفاع نسبة السكر في الدم تعمل على تدمير خلايا القلب والكليتين كما يؤثر سلبا على شبكية العين والأعصاب في الجسم.
  8. الوقاية من ارتفاع ضغط الدم: وذلك يكون من خلال الابتعاد عن الملح وشرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم بالإضافة إلى الحصول على قسط من الراحة وتجنب العصبية والتوتر، مع العلم أن معدل ضغط الدم الطبيعي يكون أقل من 120/80.
ثمانية-خطوات-صحية-تمنحك-حياة-أفضل
خطوات صحية تمنحك حياة أفضل من ضمنها عدد ساعات النوم الجيد

عدد ساعات النوم الجيد حسب العمر

تختلف عدد ساعات النوم الموصى بها حسب الفئة العمرية الذي ينتمي إليها الشخص وذلك للحصول على حياة صحية أفضل وتكون كالآتي:

  • فعدد ساعات النوم الكافية للبالغين تتراوح من 7-9 ساعات يوميا.
  • بينما الأطفال التي تقل أعمارهم عن الخمس سنوات بحاجة إلى عدد ساعات أكبر تتراوح من 10-16 ساعة يوميا.
  •  من يتراوح عمره بين 6-12 سنة يحتاج من 9-12 ساعة من النوم يوميا.
  • أما المراهقين التي تتراوح أعمارهم بين 13-18 فتكون عدد ساعات النوم الكافية لهم من 8-10 ساعات في اليوم.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد