١٠ نصائح لخسارة الوزن بطرق سهلة وغير مكلفة

يعانى الكثير من الأفراد فى المجتمعات العربية والاوربية من مرض السمنة والذى يؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية إذا ما لم يتم معالجته بالأسلوب الصحى السليم، ويكون عائق أمام الأفراد فى أداءهم الإجتماعى والمهنى حيث أنه يؤثر أحياناً على الصحة العامة مما ينتج عنه أمراض أخرى مثل الالام القدمين والمفاصل وإليك مجموعة من النصائح التى يمكن من خلالها مواجهة مشكلة السمنة والحد منها :

١٠ نصائح لخسارة الوزن بطرق سهلة وغير مكلفة 1 11/7/2021 - 6:51 م

١- تنظيم مواعيد الغذاء :

يوجد بعض الأشخاص لا يلتزمون بتناول وجبة الفطار مما يقلل معدل الحرق على مدار اليوم، فمن الضروري تحديد مواعيد للوجبات والأكلات الخفيفة أيضاً ما بين الوجبات.

٢- الخضوع للفحوصات اللازمة : 

توجد بعض الإضطرابات الخاصة بالغدة الدرقية مما تحد من عملية الحرق، فلابد من إستشارة الطبيب والخضوع للفحوصات اللازمة.

٣- تناول الوجبات التى تحتوى على ألياف :

لابد من تناول الوجبات التى تحتوى على ألياف مثل الخيار والتفاح والخس والأفوكادو والموز والبروكلى  والكرنب والحمص والشوفان حيث أن هذه الأكلات تساعد على حرق نسبة السكر فى الدم.

٤- تناول الكثير من الماء :

يساعد الماء على الشعور بالشبع وبالتالى تناول كميات قليلة من الطعام، ويمنع إحتباس السوائل المخزنة داخل الجسم، فمن الضرورى تناول ما لايقل عن ٣ لتر مياه فى اليوم الواحد.

٥- ممارسة تمارين رياضية :

تساعد التمارين الرياضية وتمارين المقاومة على زيادة معدل الحرق، فليس من الضرورى الإشتراك فى الجيمانزيوم بشكل منتظم ولكن توجد العديد من التمارين الرياضية التى يمكن ممارستها فى المنزل بشكل مستمر يومياً لمدة ٣٠ دقيقة على الأقل.

٦- التقليل من الأغذية التى تحتوى على النشا : 

أربعة أكلات حاول التقليل منهم فى غذائك اليومى وهم الأرز والمعكرونة والبطاطس المقلية والدقيق الأبيض كالعيش الأبيض والمخبوزات الكرواسون والباتية وخلافه ويمكنك تناول الأغذية الأخرى.

٧- التقليل من السكر والملح :

تناول السكريات والموالح بشكل كبير تعمل على إحتباس الماء فى الجسم، وليس معنى ذلك أن لا نتناول السكريات والموالح فيجب تناولها ولكن بالكمية التى لا تضر بأجسامنا والمقصود عدم الإفراط فيها.

٨- تناول البروتين والخضراوات والفاكهة:

محاولة الإكثار من تناول البروتين فى وجبة الغذاء مثل اللحوم والدجاج والكبد والأسماك وبيض الدجاج وبيض السمك ( البطارخ)، البروتين النباتى أيضاً مثل العدس والفول والحمص والترمس، حيث أن البروتين يساعد على بناء العضلات فى الجسم، تناول الكثير من الخضراوات والفاكهة بالتحديد الخيار والتفاح.

٩- ضبط مواعيد النوم:

من الضرورى النوم المنتظم ما لايقل عن ٦ ساعات ولا يزيد عن ١٢ ساعة، مع مراعاة عدم النوم لساعات طويلة بالنهار مما يؤثر على عملية الحرق للدهون.

١٠- عدم إتباع أساطير غير صحيحة للتخسيس :

توجد بعض الأساطير الموروثة الغير صحيحة وغير علمية مثل الريجيم الكيميائى وهو تناول نوع واحد من الطعام على مدار اليوم، وريجيم الماء وهو تناول الماء فقط، عدم تناول الطعام بعد الساعة السادسة، فمثل إتباع تلك الأساطير ينتج عنه عدم إستكمال النظام الغذائى مما يؤدى إلى حدوث ردة فعل والرجوع لتناول كميات أكثر من السابق.

والجدير بالذكر أن الأنظمة الغذائية السليمة لا تتطلب الحرمان من المأكولات التى تفضلها ولكن تناولها بشكل منتظم وبكميات محددة ويتطلب ذلك إستشارة طبيب متخصص بعد الخضوع للفحوصات اللازمة.