ينصحك الأطباء بحقنة الأبيدورال.. فعل تعرفي مخاطرها؟

ازدادت في الآونة الأخيرة التساؤلات حول أفضلية حقنة “الأبيدورال” على البنج الكلي، واصبح سؤالا ملحاً لدي كل سيدة تنتظر حادثاً سعيداً، فما هي الإجابة.

لحقنة الأبيدورال أو ما يعرف وسط النساء الحوامل بـ “البنج النصفي” خصائص ومتطلبات تختلف عن البنج الكلي وقد جمعناها في اثني عشر اختلافاً هم:

1- بداية يكون على الحامل أن تجلس في وضع متعب بزاوية مائلة حتى يتسنى للاطباء تركيب الحقنة وقد يستغرق هذا مدة الربع ساعة، ثم ينتظر الأطباء حوالي 20 دقيقة أخرى حتى يبدأ تأخير المخدر.

2- ولعل من أسوأ تأثيرات حقنة الأبيدورال هو أنها احياناً لا تعطي تأثير فعال من أول تركيب لها، مما يضطر الأطباء إلى اعادة تركيبها مرة أخرى في حالة إذا ما انقضى نصف ساعة ولم تؤتي الحقنة تأثيرها بتخدير منطقة البطن بالكامل.

3- استمرار الاحساس بالخدر في الساقين لبعض الوقت حتى بعد الولادة مما يفقد الأم القدرة على الحركة.

4- يقترن تركيب الأبيدورال بتركيب قسطرة لتفريغ المثانة حيث تتعذر الحركة.

5- في حال استخدام حقنة الأبيدورال فانه يلزم متابعة نبض الجنين باستمرار بداية من مرور 30 دقيقة بعد التركيب، وكذلك بعد كل جرعة يتقرر زيادتها، ومتابعة ضغط الأم كذلك.

6- قد يتأثر المخاض كأن تطول مرحلة الدفع.

7- احياناً تعيق حقنة الأبيدورال حركة الطفل فلا يتمكن من الوصول إلى وضعية مناسبة للخروج، مما يستلزم استخدام ملقط الجراحة أو الجفت أو الشفاط.

8- من بين كل 100 حالة من مستخدمي حقنة الأبيدورال تم رصد اصابة حالة واحدة بصداع حاد قد يستمر لعشرة أيام.

9- ومن أسوأ المخاطر المحتملة أيضاً لاستخدام حقنة الأبيدورال هو ما تم رصده من أن حالة من بين كل ألف حالة تصاب بتلف مؤقت في الأعصاب، ليس هذه فحسب بل وجد أيضاً أن هناك من بين كل 13000 حالة هناك حالة تكون اصابتها بتلف دائم للأعصاب.

10- من الآثار السلبية لحقنة الأبيدورال هو خفض ضغط الدم، وهو ما قد يؤثر سلباً على الجنين حيث يعيق وصول الاكسجين له، ويلجأ الأطباء إلى ضخ سوائل إلى دم الأم عن طريق الكانيولا.

11- إذا تناولت الأم جرعات زائدة من المواد المخدرة الموجودة بحقنة الأبيدورال فان هذا قد يتسبب في مرور هذه المواد إلى المشيمة مما يؤثر على الرضيع. 12- بعكس الشائع فان حقنة الأبيدورال لا تناسب جميع الأمهات، فاللواتي يعانين من الضغط المنخفض أو مشاكل في الدم أو بالجلد أو يعانين من حساسية لبعض مواد الحقنة لن تنتجح معهم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.