زيت السمك يساعد على التخسيس في وصفة طبية جديدة

دراسة جديدة في اليابان، تثبت أن زيت السمك يساعد على التخسيس بالتخلص من الدهون الزائدة، وليست تلك أول فائدة طبية لزيت السمك.

زيت السمك يساعد على التخسيس في وصفة طبية جديدة 1 24/12/2015 - 12:01 ص

فهو معروف باستخداماته وفوائدة الطبية الكثيرة، فمن أشهر استخداماته الطبية، هو استخدامه كمقوي للقلب والأوعية الدموية، وكعلاج لأعراض انفصام الشخصية “الشيزوفرينيا”.

أجري عدد من الباحثين من جامعة كيوتو اليابانية، تجربة على الفئران بإطعام فريق من الفئران طعام دسم مضاف إلية زيت السمك، وفريق أخر يأكل طعام دسم بدون إضافة زيت السمك، فوجدوا أن الفريق الذي تناول زيت السمك يظهر أنحف وأقل وزنًا من الفريق الأخر.

بناء على تلك التجربة، توصل الباحثين إلي أن زيت السمك له القدرة على تحويل الخلايا الدهنية إلي خلايا حرق للدهون، مما يساعد الناس في التخسيس بالتخلص من الدهون، خاصًة عند الوصول لسن تضعف معة خلايا الحرق.

يظن الجميع أن الخلايا الدهنية هي مكان تخزين الدهون الأول والوحيد، وذلك خاطئ، لأن المعظم لا يعلم أن جسم الأطفال يحتوي على خلايا بنية تحرق الدهون لإستخدامها في الحفاظ على حرارة الجسم، ولكنها تبدأ في الإختفاء مع نضوج الإنسان، مع نوع ثالث  من الخلايا أُكتُشِف مؤخرًا يعرف بـ “الخلايا البيج”.

قد لا يكون هناك إختلاف كبير بين الخلايا البيج والخلايا البنية، فهي أيضا تختفي مع التقدم في العمر ولكن بشكل أقل من الخلايا البنية، مما يضعف من حرق الدهون داخل جسم الإنسان مع تقدم العمر، من هنا تبدأ مهمة زيت السمك.

حيث حاول الباحثون الباحثون بعد ملاحظة إنخفاض وزن الفئران عند تناولهم تناولهم وجبة دسمة بزيت السمك عن الفريق الأخر الذي تناول نفس الوجبة بدون زيت السمك، ربط إنخفاض الوزن بزيادة عدد أو تنشيط الخلايا البيج التي تساعد على حرق الدهون.

بالتالي قام فريق الباحثين بمراقبة ما يحدث داخل جسم الإنسان عند تناول زيت السمك، فوجدوا أن زيت السمك ينشط المستقبلات بالجهاز الهضمي التي تدفع الجهاز العصبي لحث الخلايا الدهينة على حرق الدهون، أو بشكل أوضح زيت السمك يحول الخلايا الدهنية البيضاء إلي خلايا بنيه التي تعمل على حرق الدهون بالتالي مساعدة الناس على التخسيس.

و تأتي تلك الوصفة نقلة في وصفات التخسيس والتحكم في الدهون،  قريبًا، سيتمكن أطباء وخبراء التخسيس من التحكم في حالات السمنة المفرطة، ومعالجة الحالات المستعصية بسبب الدهون بشكل طبيعي بدون أي تدخل جراحي.