وصفات وفوائد “الترمس” للبشرة والشعر

يعد الترمس نوع من الأطعمة المفيدة للجسم عامة، وله فوائد عديدة ومتنوعة  فهو مفيد أيضا للشعر لاحتوائه على مجموعة من المعادن والفيتامينات، ويعمل على تفتيح البشرة وجعلها نقية ويوجد نوعان من الترمس هما الحلو و الترمس المر تتساوى نسبة الألياف والقيمة الغذائية في كل منهما، يوجد العديد من المصادر الغذائية المهمة في الترمس كالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم، الفسفور والألياف الغذائية، كما يتميز الترمس باحتوائه على بروتينات نباتية، كربوهيدرات ومواد مضادة للأكسدة، وسنتناول في هذا المقال شرح فوائد بالنسبة للشعر والبشرة والوصفات المستخدمة منه.

فوائد الترمس للبشرة والشعر

 فوائد الترمس للبشرة

يعتبر الترمس مفيد جدا للبشرة، وأهم فوائده هي كما يلي:

  • ينقي البشرة، ويجعلها نضرة ولامعة.
  • يساعد في إخفاء التجاعيد، ويعمل على شد البشرة.
  • يستخدم كمقشر طبيعي للبشرة.
  • يساعد في علاج مرض الأكزيما والصدفية.
  • يعمل على ترطيب البشرة، وتفتيحها .
  • يساعد في إزالة الكلف، والبقع الداكنة عن الوجه.

وصفات الترمس لتفتيح البشرة

يوجد وصفات عديدة مستخدمة من الترمس للبشرة منها ما يلي:

  1.  الترمس واللبن، نقوم بمزج كميات متساوية من الترمس المطحون واللبن حتى يتكون لدينا خليط متماسك، وندهن البشرة بالخليط وننتظر حتى يجف تماما، نقوم بغسل الوجه جيدا بالماء وتستخدم الوصفة مرة في كل أسبوع، يجب الاستمرار في استخدام الوصفة للحصول على بشرة نضرة ولامعه.
  2. الترمس مع العسل، يتم استخدام ملعقة من العسل مع ملعقة من الترمس المطحون وخلطهم معا جيدا، ووضعه على البشرة حتى يجف تماما، ثم نقوم بغسله بالماء.
  3. الترمس واللبن والحلبة، يمكنك خلط ملعقة من الترمس المطحون مع ملعقة من الحلبة المطحونة ثم نضيف ملعقة من اللبن، وخلط المكونات معا جيدا، ثم ندهن البشرة بالخليط وبعد عشرين دقيقة نقوم بإزالة الخليط  وغسله بالماء.
  4.  الترمس والبرتقال، يتم خلط ملعقة من الترمس المطحون مع ملعقة كبيرة من الحليب، و2 ملعقة صغيرة من عصير البرتقال، ونقلب المكونات معا، ونضع المزيج على البشرة ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة وبعدها نغسل الوجه بالماء الدافئ، وتكرر هذه الوصفة للتخلص من كمية الزيت الزائد الذي تفرزه البشرة الدهنية.
  5.  الترمس والنشا، يتم استخدام ثلاث ملاعق من النشا مع ملعقة من الترمس المطحون، ونضيف لهم الماء حتى نكون عجينة طرية، نقوم بتنظيف البشرة أولا ثم نقوم بفرد الخليط على البشرة وتركه لمدة عشرين دقيقة، نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر، ونكرر الوصفة يوميا للحصول على بشرة نقية.وصفات للشعر والبشرة باستخدام الترمس

فوائد الترمس للشعر

يحتوى الترمس على فوائد كثيرة للشعر وهى كالتالي:

  •  يطول الشعر ويزيد من سرعة نموه.
  • يحتوى ماء الترمس على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المغذية لفروة الرأس.
  •  يمنح الترطيب الكامل لفروة الرأس ويمنع ظهور القشرة.
  • يعمل على تنعيم الشعر.
  •  يعالج تساقط الشعر.

وصفات الترمس لتطويل الشعر

وصفات الترمس لتطويل الشعر سهلة وبسيطة وهى كالتالي:

  1. يستخدم الترمس المطحون في تطويل الشعر، ويتم ذلك باستخدام ثلاثة ملاعق كبيرة من الترمس المطحون إلى كوبين من الماء المغلي، بعد ذلك نقوم بتصفية الماء جيدا ونقوم بغسل الشعر بماء الترمس ونتركه على الشعر ليلة كاملة، نقوم باستخدام الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.
  2.  وصفة الترمس مع زيت الزيتون، نستخدم في هذه الوصفة خمس ملاعق كبيرة من الترمس المطحون، ويتم نقعهم في الماء الساخن، لمدة عشر ساعات ثم نقوم بتصفية الماء جيدا من الترمس المطحون، ونضيف إليه نصف كوب من زيت الزيتون و نصف كوب من عصير الجرجير. ثم نقوم بتقليب المكونات معا ونضع الخليط على الشعر ونتركه لمدة ليلة كاملة، ثم نقوم بغسله تكرر الوصفة يوميا.
  3. وصفة الترمس وزيت الريحان، نحتاج في هذه الوصفة إلي ثلاث ملاعق من الترمس المطحون، ويتم نقعهم في كوب من الماء الساخن لمدة يوم كامل، ثم نقوم بتصفية الماء جيدا، ونضع عليه معلقتين كبيرتين من زيت الريحان، ويتم وضع الخليط على الشعر ونتركه ليلة كاملة، ثم بعد ذلك نقوم بغسله، ونكرر استخدام الوصفة يوميا.